الأربعاء، 30 ديسمبر 2009

العتواني: يوم إزالة الظلم بات وشيكاً والنضال السلمي هو الطريق

http://www.alsahwa-yemen.net/view_news.asp?sub_no=1_2009_12_29_74963

شهدت ساحة الحرية بصنعاء اليوم اعتصمات متعددة تجاوزت العاصمة لتشارك المحافظات بعد ان أضحت جميعها هدفاً لإنتهاكات السلطة وفسادها المستشري وما نتج عنه من أزمات عاصفة ، اعتصام اليوم شاركت فيه عدد من منظمات المجتمع المدني وصحفيون وحقوقيون واساتذة الجامعة ، وفي الإعتصام جددت نقابة أعضاء هيئة التدريس بجامعة صنعاء رفضها القاطع لما أسمته بـ " الإجراءات غير القانونية " التي اتخذتها رئاسة جامعة صنعاء ضد الدكتور عبد الله الفقيه والدكتور خالد الفهد بسبب مواقفهم المناهضة للفساد المالي والإداري داخل الجامعة .

وأشارالدكتورعبدا لله العزعزي رئيس النقابة في كلمة ألقاها صباح اليوم أمام مئات المعتصمين بساحة الحرية إلى أن النقابة كانت توصلت مع رئيس الجامعة إلى" إلغاء كافة الإجراءات غير القانونية وغير الدستورية وغير الأخلاقية " التي اتخذت ضد عضوي هيئة التدريس والعمل على التحقيق في قضايا الفساد ورد الإعتبارللأساتذة .، مبديا أسفه أن شيئا من ذلك لم يتم وهو ما أضطرهم اليوم للاحتجاج أمام مجلس الوزراء .

الدكتور خالد الفهد رئيس قسم العلوم السياسية بكلية التجارة وأحد الموقوفين عن العمل بسبب معارضته لسياسة الجامعة قال (نحن نثمن هذه الفعالية التضامنية في ساحة الحرية وما تقوم به النقابة ولكن يجب ألا تخدع بوعود رئيس الجامعة لأنه حسب الدكتور الفهد لا يحترم الدستور والقانون .

من جهته أشاد المحامي محمد ناجي علاو رئيس منظمة هود بانضمام أعضاء هيئة التدريس بجامعة صنعاء بكافة إنتمائاتهم السياسية إلى ساحة الحرية لرفض الإجراءات القمعية التي اتخذت بحق زملائهم من قبل رئاسة جامعة صنعاء بسبب كشفهم للفساد المستشري في الجامعة .

وقال علاو - في إشارة إلى الفئات المعتصمة في ساحة الحرية – يبدو أن كل المحافظات كما هو واضح ستأخذ نصيبها من المعاناة نتيجة السياسة الفاشلة لهذه السلطة فمحافظة مأرب أنظمت إلى اعتصام اليوم للمطالبة بإنقاذ أرواح المواطنين في مستشفى الرئيس الذي تحول على مقبرة نتيجة السياسة الفاشلة . وجدد علاو التضامن مع أسرة الشهيد درهم القدسي التي كانت متواجدة في ساحة الاعتصام ، مستغرباً من مرور سنه على استشهاده بينما القاتل لا زال فاراً من وجه العدالة.

وكان من بين المعتصمين اليوم متعاقدين مع وزارة الكهرباء تم الاستغناء واستبدالهم بالشركات الفاسدة حسب علاو الذي داعا الجميع إلى مواصلة النضال السلمي وعدم الانجرار خلف دعوات العنف والدعوات المطالبة بفك الارتباط ، مؤكدا أن الوطن وطن الجميع وهو السفينة التي إن غرقت غرقنا جميعا.

وحمل علاو السلطة مسؤولية ما تعيشه البلاد من أزمات نتيجة الفساد المستشري ، منتقداً ما أسماه بالقتل خارج إطار القضاء وتحويل بندقية الدولة إلى آلة تعمل خارج القانون لا فرق بينها وبين بندقية قاطع الطريق.

وطالب رئيس منظمة هود في كلمته السلطة بإطلاق الصحف الموقوفه وإطلاق سراح الصحفيين المعتقلين وعلى رأسهم الصحفي محمد المقالح التي اعترفت السلطة مؤخرا أنه معتقل لديها.

الدكتورعبد القوي الشميري أمين عام نقابة الأطباء والصيادلة قال أن المواطن اليمني أصبح عرضة للقتل في كل مكان ووصل القتل إلى غرف العمليات والعناية المركزة بمستشفيات الجمهورية اليمنية ، مشيراً إلى أنه قبل عام قتل الدكتور درهم القدسي وهو يقوم بواجبه تجاه المرضى في مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا.

وأكد الشميري " أننا اليوم نعيش في أحلك الظروف نتيجة الدخول في النفق المظلم الذي حذر منه الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر رحمه الله قبل وفاته ولاقى من الانتقادات و التجريح ما لاقاه من قبل أبواق الفساد ".

وحيا الدكتور الشميري من وصفهم بـ " أصحاب الضمائر الحية " في جامعة صنعاء الذين أخذوا على عاتقهم محاربة الفساد الذي ينخرا لجامعة. ، معلنا التضامن معهم ومع كل الصحفيين المعتقلين والصحف الموقوفه ومع كل المظلومين الذين حضروا إلى ساحة الحرية لممارسة النضال السلمي لنيل مطالبهم بالطريق القانونية والحضارية .

من جهته قال النائب سلطان العتواني عضو الهيئة العليا للقاء المشترك " أن يوم إزالة الظلم بات وشيكاً وأن المبشرات تأتي من خلال مواصلة النضال السلمي وأضاف مخاطبا الحاضرين " إن حرارة الشمس الآن أهون بكثير من وطأة الظلم وأن اليمن واليمنيين على موعد مع فجر جديد".

وتابع قائلا " مرعام على مقتل الدكتور درهم القدسي دون أن تقوم الجهات المعنية بواجبها ولكن النضال السلمي والرفع من ثقافة الرفض للظلم و لمصادرة الحقوق والحريات كفيل بأن يلقي بالمتهمين في قبضة العدالة" ،مضيفا " نحن واثقون من أن المتهمين بقتل الدكتور درهم القدسي ستنالهم يد العدالة وواثقون أن المقالح لن يبقى في المعتقل لأننا أصحاب حق كفله الدستور والقانون". وأعلن العتواني تضامن المشترك مع " أكاديميون ضد الفساد " وما يقومون به في جامعة صنعاء من كشف وتعرية للفساد مستنكراً الممارسات التعسفية بحقهم.

توكل كرمان هي الأخرى أكدت في كلمتها بأن الطريق لنيل الحقوق الحريات لن يكون إلا عن طريق النضال السلمي من خلال ساحة الحرية التي باتت تتسع لكل المظلومين.

وقالت أن مشاركة المئات اليوم من أكثر من جهة يدل على أن الوعي الحقوقي في إ زدياد داعية الجميع إلى المشاركة الفاعلة من أجل نصرة المظلوم ونيل الحقوق والحريات مجددة المطالبة بسرعة الإفراج عن الصحفي محمد المقالح والتي اعترفت السلطة مؤخراً بأنه موجود في أحد معتقلاتها وكذا الإفراج عن الصحفيين المعتقلين راشد والسقلدي وإياد مستنكرة إعتقال الصحفي شفيع العبد ومراسل الصحوة نت بالضالع خالد الجحافي.

النائب والناشط الحقوقي فؤاد دحابة أشار إلى أن مؤسسات الدولة فقدت مصداقيتها وأن الشئ الوحيد الذي بات يجمعها هو الكذب على المواطنين ولم تعد مؤسسة واحدة من المؤسسات خالية من الفساد الذي بات يدفع ثمنه المواطنيين في كافة محافظات الجمهورية داعياً الجميع إلى مواصلة النضال السلمي لإسقاط الفاسدين ورد المظالم إلى أهلها.

وكانت عدد من منظمات المجتمع المدني شاركت في الاعتصام وهي منظمة هود ، وصحفيات بلاقيود، ونقابة هيئة التدريس بجامعة صنعاء ومنظمة سجين ونقابة الأطباء وأسرة الفقيد درهم القدسي وعشرات المعتصمين ممن جمعتهم مظالم السلطة إلى ساحة الحرية منهم متعاقدين بوزارة الكهرباء وعاملين بمستشفى الصالح بمأرب.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق