الثلاثاء، 29 ديسمبر 2009

الأشكال المختلفة للحكومات المعاصرة

على عكس التقسيم التقليدي للحكومات والذي يعتمد على عدد الأفراد الذين يمارسون السلطة فان التقسيم الحديث للحكومات الديمقراطية النيابية يعتمد على التوزيع الأفقي للاختصاصات بين الفروع الثلاثة للحكومة (التشريع، التنفيذ، القضاء).

أولا- أنواع الحكومات

هناك 3 أنواع للحكومة وفقا للتقسيم الحديث:

1- الحكومة البرلمانية Parliamentary system : وتقوم على دمج السلطات

2- الحكومة الرئاسية Presidential system : وتقوم على فصل السلطات (الولايات المتحدة).

3- الحكومة المختلطة Hybrid system : وتقوم على المزج بين خصائص النوعين.

1-الحكومة البرلمانية

هي "حكومة تتركز فيها السلطة في البرلمان." وتعتبر الحكومة البرلمانية أو نموذج وست منستر The West Minister Model (مقر الحكومة البريطانية) النظام الأكثر انتشارا في الدول الديمقراطية. ومرد ذلك ولو جزئيا إلى أن هذا النوع من الحكومات نشأ وترعرع في المملكة المتحدة وهي الدولة التي فرضت هيمنتها على ربع العالم في القرن التاسع العشر. وتتصف الحكومة البرلمانية بالخصائص التالية:

أ. تقوم على مبدأ دمج السلطات Fusion of powers .

ب. رئيس الوزراء هو عادة رئيس حزب أو تحالف الأغلبية في البرلمان والقادر على تشكيل حكومة ائتلافية.

ج. تحديد شخص رئيس الوزراء سلطة للبرلمان

د. يختار رئيس الوزراء أعضاء حكومته غالبا من بين أعضاء البرلمان (من أعضاء حزبه أو التحالف الحزبي الذي يقوده).

ه. ثنائية السلطة التنفيذية: الملك أو الرئيس؛ ورئيس الوزراء.

و. رئيس الوزراء والوزراء هم الممارس الفعلي للسلطة رغم وجود رئيس أو ملك، ويقومون بصنع السياسة العامة معتمدين على مناصبهم في الحكومة وعلى عضويتهم في البرلمان.

ز. يمارس رأس الدولة (سواء أكان ملكا أو رئيسا) في النظام البرلماني عادة سلطات أسمية ورمزية مثل التوقيع على القوانين والقرارات والمعاهدات واستقبال رؤساء وسفراء الدول الأخرى وافتتاح البرلمان وغير ذلك من الأمور التي يطلب منه رئيس الوزراء القيام بها. ولا يملك رأس الدولة الكثير من السلطة في تقرير أي من تلك الأمور في معظم الأحيان. فبالرغم انه يصدر القرار الذي يحدد شخصية رئيس الوزراء فأن دوره في الواقع هو تحصيل حاصل وهو "يكلف" ولا "يعين" رئيس الوزراء. لكن ذلك لا يمنع من أن يكون لرأس الدولة بعض السلطات. فالأنظمة البرلمانية ليست صورة كربونية عن النظام البريطاني الذي نتخذه كمثال لكنها تختلف فيما بينها. فاذا كان هناك نظام برلماني يتم فيه انتخاب الرئيس انتخابا مباشرا من قبل الشعب فأن ذلك يعني أن الرئيس لابد وأن يتمتع ببعض السلطات. أما إذا كان الرئيس منتخبا من قبل السلطة التشريعية أو بواسطة مؤسسات معينة فأن ذلك يعني أن دوره محدود. ودور رئيس الدولة هو أن يكون رمزا وأن يمثل الأمة ككل وليس حزب معين وأن يقوم بدور المحكم في أوقات الأزمات السياسية.

ح. الحكومة مسئولة أمام البرلمان عن سياساتها مسئولية تضامنية وفردية. المسئولية التضامنية هي المسئولية الجماعية لكل أعضاء الحكومة عن التصرفات السياسية التي تقوم بها. أما المسئولية الفردية فهي مسئولية كل وزير على حده عن تصرفاته الشخصية. وعادة ما يلجأ الوزراء الذين يرتكبون أخطاء معينة إلى تقديم استقالاتهم ليجنبوا الحكومة ككل الإحراج ولكي لا تتحول المسئولية الفردية إلى مسئولية جماعية يمكن أن تؤدي إلى إسقاط الحكومة. وبالنسبة للمسئولية الجماعية فتتركز على السياسات العامة التي يتبناها مجلس الوزراء. تلك السياسات تخلق مسئولية تضامنية بغض النظر عن رأي أي وزير من الوزراء فما تتبناه الأغلبية داخل الحكومة يعتبر ملزما للأقلية التي عليها الدفاع عنه والمشاركة في تحمل المسئولية. بكلمات أخرى فان الحكومة تعاقب بشكل جماعي فيتم حلها وإرسال أعضائها إلى منازلهم دون استثناء.

ط. حد أعلى لفترة الحكومة هو 5 سنوات ويمكن لرئيس الوزراء ان يطلب من رأس الدولة حل البرلمان والدعوة لانتخابات جديدة في أي وقت.

ي. يمكن للبرلمان سحب الثقة من الحكومة في أي وقت أيضا

2- الحكومة الرئاسية

يمكن تعريف الحكومة الرئاسية بأنها "حكومة يتم فيها توزيع السلطة بين الفروع الثلاثة للحكومة بطريقة تمنع تركزها وتعظم الرقابة المتبادلة." ويطلق على هذا النظام صفة رئاسي لأن الرئيس هو القائد الوحيد على المستوى الوطني الذي يملك تفويضا شعبيا واسعا يمكنه من التحدث باسم الأغلبية باعتباره منتخب من قبل الشعب. وتعتبر الولايات المتحدة هي النموذج لهذا النوع من الحكومات. وتأتي الأمثلة الأخرى من دول أثرت فيها الولايات المتحدة ثقافيا أو عسكريا. وتتميز الحكومة الرئاسية بالخصائص التالية:

أ. يقوم على مبدأ فصل السلطات Separation of powers مع إعطاء كل سلطة الأدوات التي تمكنها من الرقابة على السلطات الأخرى. وقد كتب جيمس ماديسون، احد مؤسسي الولايات المتحدة الأمريكية في الورقة الفدرالية رقم 51 مبررا اختيار الدستور الأمريكي لمبدأ فصل السلطات يقول: "أن أعظم حماية من التركيز التدريجي للسلطة في فرع معين هو إعطاء القائمين على كل فرع الأدوات الدستورية المناسبة والدافعية لمقاومة محاولات الفروع الأخرى الانقضاض على اختصاصات ذلك الفرع." وصمم النظام الرئاسي الأمريكي بطريقة تمكن كل سلطة من السلطات من الحد من قدرة السلطتين الأخريين على اتخاذ القرارات على نحو منفرد، وبالتالي منع أي جماعة من الحصول على سلطة قوية. وبذلك فان الدستور الأمريكي قد جعل من الصراع إحدى الركائز التي يقوم عليها النظام.

ب. لا بد من موافقة الكونجرس على السياسات التي يقترحها الرئيس والتي يجب ان تصدر على شكل قوانين. ولا يخرج قانون من الكونجرس حتى يقره مجلسي الكونجرس (النواب والشيوخ) بنفس الصيغة.

ج. لا يصبح القانون نافذا حتى يتم إصداره (الموافقة عليه) من قبل الرئيس الذي يمكنه استخدام حق الفيتو ضد القانون المقر أو رفض التوقيع عليه. وسلطة الرئيس في استخدام حق الفيتو أو في رفض التوقيع على اي قانون ليست مطلقة. ففي حالة استخدام حق الفيتو على الرئيس إعادة القانون إلى الكونجرس الذي يمكنه بأغلبية الثلثين (في المجلسين) إصداره كقانون دون الحاجة إلى موافقة الرئيس. أما إذا رفض الرئيس التوقيع على القانون ولم يعده إلى الكونجرس فانه يصبح قانونا بعد عشرة أيام.

ج. أحادية الفرع التنفيذي حيث يتكون من الرئيس فقط والذي يعمل كرئيس للدولة وللحكومة في نفس الوقت وهو بذلك يجمع بين السلطات الرمزية والفعلية.

د. الرئيس هو الذي يشكل مجلس الوزراء، ويكون الوزراء مسئولين أمامه. والقيد الوحيد على الرئيس في اختيار كبار المسئولين هو موافقة مجلس الشيوخ.

هـ. الرئيس مسئول أمام الشعب.

و. لا يجوز في النظام الرئاسي، وكنتيجة مباشرة لمبدأ الفصل بين السلطات، الجمع بين عضوية أكثر من سلطة في نفس الوقت وعلى أساس أن المشرع يجيب أن يختلف عن المنفذ وعن القاضي حتى يكون هناك قدرا معقول من الحماية للحقوق.

ز. فترة الخدمة للرئيس وللبرلمان محددة. وفي النظام الأمريكي تتحدد فترة خدمة الرئيس بأربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة. أما فترة خدمة عضو مجلس الشيوخ الذي يمثل الولايات فهي ست سنوات. وتم تحديد فترة خدمة عضو مجلس النواب بسنتين فقط حتى يكون مسئولا أمام ناخبيه في الدائرة على نحو مستمر.

ح. لا يستطيع الرئيس حل البرلمان كما لا يستطيع البرلمان إسقاط الرئيس الإ في حالة الخيانة العظمى.

ط. تتمتع السلطة القضائية بما يعرف بحق المراجعة القضائية Judicial review ويقصد به حق المحاكم في إلغاء القوانين التي يسنها الكونجرس والأفعال التي يقوم بها الرئيس وغيره من المسئولين التنفيذيين إذا وجدت أنها مخالفة للدستور. لكن حق السلطة القضائية في عمل ذلك يمكن الحد من تأثيره عن طريق قيام الكونجرس بتعديل القانون الذي وجدته السلطة القضائية غير دستوري. أما الخيار الآخر، فيتمثل في اقتراح تعديل الدستور وهي عملية تتصف بالتعقيد وتحتاج إلى سنوات.

3- الحكومة المختلطة Hybrid government: هي حكومة تأخذ في تكوينها ببعض خصائص النظام الرئاسي وبعض خصائص النظام البرلماني. و يعد هذا الشكل من الحكومات الأقل انتشارا. وتعتبر فرنسا ابرز النماذج. وابرز خصائص النموذج الفرنسي هي:

أ. يوجد رئيس منتخب بشكل مباشر من قبل الشعب (خاصية للحكومة الرئاسية)

ب. يوجد رئيس وزراء من الحزب أو التحالف صاحب الأغلبية في البرلمان (خاصية للحكومة البرلمانية).

ج. لا يستطيع البرلمان الفرنسي إقالة الرئيس (خاصية للحكومة الرئاسية)

د. يستطيع الرئيس حل المجلس الأدنى "المجلس الوطني" (خاصية للحكومة البرلمانية)

ه. يستطيع البرلمان سحب الثقة من الحكومة (خاصية للحكومة البرلمانية)

6. فترة خدمة الرئيس في النظام الفرنسي محددة بخمس سنوات (خاصية للحكومة الرئاسية)

7. يستطيع الرئيس إقالة رئيس الوزراء (خاصية للحكومة الرئاسية)

الحكومة البرلمانية

الحكومة الرئاسية

الحكومة المختلطة

الانتشار

الأكثر انتشارا

الثاني من حيث الانتشار

الأقل انتشارا

مبدأ التوزيع للاختصاصات

دمج السلطات

فصل السلطات

الفصل، الدمج

السلطة التنفيذية

ثنائية: رئيس الدولة ورئيس الوزراء

أحادية: رئيس الدولة.

ثنائية: رئيس الدولة ورئيس الوزراء

طريقة اختيار رأس الدولة

انتخاب مباشر، غير مباشر، وراثي

الانتخاب المباشر

الانتخاب المباشر

طريقة تكوين الحكومة

رئيس حزب الأغلبية في البرلمان يشكل الحكومة

يعين الرئيس الوزراء

رئيس حزب الأغلبية في البرلمان يشكل الحكومة

علاقة الحكومة بالبرلمان

مسئولة أمامه

-لاتعتمد على دعم البرلمان.

مسئولة أمام البرلمان

حق الحكومة في حل المجلس

لها الحق في حل المجلس

ليس لها الحق

للرئيس الحق

حق المجلس في سحب الثقة

له الحق

ليس له الحق

له الحق

مسئولية السلطة التنفيذية أمام الناخبين

مسئولية غير مباشرة

مسئولية مباشرة

مباشرة، غير مباشرة

مسئولية السلطة التنفيذية أمام البرلمان

فردية وجماعية

غير مسئولة

رئيس الوزراء مسئول

الجمع بين عضوية السلطات

يمكن الجمع بين عضوية التشريع والتنفيذ

غير ممكن

يمكن الجمع

ثانيا- الحكومة الأمثل

هناك جدل كبير حول أي الأشكال الثلاثة للحكومة الديمقراطية يعتبر الأمثل. وهناك من يذهب إلى ان الحكومة البرلمانية هي الأنسب للمجتمع غير المتجانس أو الذي يعاني من الانقسامات الحادة بين القوى السياسية، أو للمجتمع الذي يعاني من تخلف التنمية. وعلى العكس من ذلك فان هناك من يذهب إلى ان الحكومة الرئاسية تحقق الحماية لحقوق المواطنين.

أسئلة للمراجعة

س1: ما هي الأشكال الثلاثة للحكومات الديمقراطية المعاصرة وكيف تختلف عن بعضها؟

س2: فرق بين كل زوجين مما يلي:

أ. الحكومة الرئاسية والحكومة البرلمانية

ب. المسئولية الفردية والمسئولية التضامنية

ج. السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية

د. رأس الدولة ورئيس الدولة

ه. منح الثقة وسحب الثقة

و. انتخاب مباشر وانتخاب غير مباشر

ز. فصل السلطات ودمج السلطات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق