الجمعة، 13 نوفمبر 2009

اتهم القضاء بالرشوة .. رئيس جامعة صنعاء يهدد مجلسها بقبائله "عذر"

اتهم القضاء بالرشوة .. رئيس جامعة صنعاء يهدد مجلسها بقبائله "عذر" .. يستعد لفصل 10 من أساتذة الجامعة تطرقوا إلى قضايا فساد

الجمعة 2009/11/13 الساعة 22:43:49

http://al-tagheer.com/news.php?id=12085

التغيير – خاص :


قالت مصادر مطلعة إن الدكتور خالد طميم ، رئيس جامعة صنعاء ، قام بتهديد أعضاء مجلس الجامعة بقبائله " عذر" لإرغام المجلس على تشكيل مجلس تأديبي بحق عشرة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الذين اتهموا بتسريب معلومات إلى الصحافة حول قضايا فساد يعتقد أن طميم متورط فيها .

و أشارت المصادر إلى أنه ورداً على اقتراح بإحالة الموضوع إلى القضاء ، قال طميم إنه من قبائل عذر ، في تهديد واضح لأعضاء مجلس الجامعة بإباحة الجامعة للقبائل ، حسب محللين .

وتقول مصادر عليمة داخل الجامعة لـ " التغيير " : " إن رئيس الجامعة قد أعد قرار فصل مسبق بحق الأساتذة العشرة " وأن الإجراءات، وصفت بأنها غير القانونية، التي يقوم بها هي مجرد تغطية ليس إلا ، وأنه سيصدر القرار سواء وافق مجلس الجامعة أو رفض .

يذكر أن قضايا الفساد في جامعة صنعاء منظورة أمام القضاء اليمني ، إلا أن الدكتور طميم قال في مقابلة مع صحيفة " الحياة اليوم " : " إنه لو أراد الحصول على رشوة لأستمر في القضاء ، في إشارة منه إلى فساد القضاء اليمني ، و أيضا قوله إنه لن يلجأ إلى القضاء ، للرد على اتهامات عشرة من أعضاء هيئة التدريس الذين اتهموه بالفساد ، وإنه سيأخذ " حقه بيده " كما قال في تهديده لأعضاء مجلس الجامعة .

وكانت لجنة شكلها طميم من قيادات في الجامعة وصفت " بالمحسوبة عليه " ، والتي تم الطعن في قانونيتها من قبل أعضاء من هيئة التدريس " قد قدمت تقريراً ، كيفت فيه ما نشر في الصحف على انه اهانات شخصية لطميم ، وهو ما اعتبره البعض انتهاكا لشرف مهنة الأستاذ جامعي .

وكان طميم نفى علاقته بالأمن القومي ، قائلا في مقابلته الصحفية " هذا كلام غير صحيح لأنني عضو في هيئة تدريس بجامعة صنعاء وعندما أتحدث عن الأمن القومي لست مسئول عنه وهناك مسئولين عنه , أما أن أتشدق وأقول , وأقول .. وأنت تخيل أن أجيء وأقول أني التقيت بـ(س) من الناس , لا يمكنني أن أقول هذا لأنني أستاذ جامعي " .

مضيفا : " أنا أحترم الرئيس وأحترم الأمن القومي واحترم الفندم أحمد علي عبد الله صالح , لأنهم لا يتدخلون في شؤون الجامعة , عملت لمدة أربع سنوات في رئاسة الجامعة لم تأت توجيهات بأن أخالف النظام واللوائح " .

كما اتهم طميم سفارات عربية - لم يسمها - بمحاولة طلب تمرير معاملات غير قانونية من الجامعة ، مشيرا إلى أنها حاولت التقدم للرئيس علي عبد الله صالح للتوسط في تمريرها لكنه رفض وقال " لا استطيع مخالفة لوائح الجامعة " بحسب طميم ، " لقد حاولت إحدى السفارات العربية إدخال أحد طلابها كلية الطب بمعدل ( 62%) وتقدموا لرئيس الجمهورية فرد عليهم : طب جامعة صنعاء لا يقبل إلا (85%) وما فوق , ولا أستطيع مخالفة اللوائح والقوانين , الرئيس عندما يتلقى شكوى من أحد بتوجيهنا بالقول : بحسب النظام المتبع لديكم .. لا يتدخل ولا يعطي أوامر بالمخالفة , وإنما يحافظ على التطور والتطلع ويريد تحقيق تعليم ممتاز في اليمن , يريد أن يطور الجامعة ويعطيها الإمكانيات الكبيرة يريد أن تكون الجامعة مباهية وبنفس الجامعات الأوربية والأمريكية " .

هناك تعليق واحد:

  1. انا بنفسي شفت اوراق dوقع عليها حظرت الشيخ خالد طميم وهي تخص طلاب جامعيين بخصوص نقل سكنهم إلى سكن آخر. انظروا إلى اي مستوى ينزل فيها رئيس جامعة ليوقع على أوراق تافهة .... وكانه لا يوجد أي مدير عام او مختص او حتى موظف عادي.... وما خفي كان أعظم

    ردحذف