الجمعة، 29 يونيو 2012

لطلاب مادة الحكومة اليمنية


نحن على موعد في الفصل الثاني والذي كان من المفترض ان يبدأ في الأول من يوليو 2012(لكننا لا نعرف حقيقة متى سيبدأ ) مع مادة الحكومة اليمنية أو النظام السياسي اليمني او كما تسمى تقليديا بنظام الحكم في اليمن. ولإن السياسة تتدفق عبر مجرى التاريخ كما يتدفق الماء عبر مجرى النهر فإن علينا اذا اردنا فهم المؤسسات السياسية وانماط السلوك السياسي السائد اليوم أن نعود الى الخلف بعض الشيىء لنعرف كيف كانت السياسة في اليمن بالأمس القريب.
ولذلك انصح الطلاب الذين يسعون لفهم السياسة في اليمن بعمق وفي اطار التحضير لمادة الحكومة اليمنية ان يستغلوا وقت الفراغ بقراءة كتاب فيصل جلول "اليمن: الثورتان، الجمهوريتان، الوحدة 1962-1994" والذي يجمع بين السرد والتحليل للظاهرة السياسية في اليمن في حركتها خلال اكثر من 3 عقود، ويمكن استعارته من اي مكتبة في صنعاء. وكمكمل لكتاب جلول يمكن ايضا قراءة "حرب اليمن 1994: الأسباب والنتائج" وهو لمجموعة من المؤلفين وهذا الكتاب يمكن تنزيله مجانا من على الإنترنت.
وتمثل مذكرات شيخ حاشد الراحل عبد الله بن حسين الأحمر وشيخ بكيل الذي ما زال حيا يرزق سنان ابو لحوم(ومذكرات الأخير صدرت في 3 مجلدات) نافذة هامة على دور القبيلة في السياسة خلال 8 عقود. وهناك كتاب شيق جدا بعنوان "كنت طبيبة في اليمن" يلامس من خلال المذكرات الشخصية لمؤلفته كلودي فاين كثير من الجوانب السياسية والإجتماعية والثقافية في اليمن في مرحلة ما قبل عام 1962. وكل الكتب المذكورة اعلاه يمكن استعارتها من اي مكتبة عامة في صنعاء.