الثلاثاء، 27 أكتوبر، 2009

علاقة علم السياسة بالعلوم الأخرى

تدرس العلوم الطبيعية البيئة التي يعيش فيها الإنسان، وتدرس العلوم الإنسانية سلوك الإنسان. ومن الطبيعي ان تتقاطع العلوم المختلفة وخصوصا الإنسانية مع علم السياسة. وتركز الدراسات الإنسانية المعاصرة ومنها الدراسات السياسية على الاقتراب من الظاهرة التي يجري دراستها بتوظيف معطيات أكثر من حقل من حقول المعرفة وذلك لأن السلوك الإنساني يتصل ببعضه البعض. فلا يمكن مثلا الفصل بين سلوك الإنسان في السوق Market (موضوع علم الاقتصاد) وسلوكه في المؤسسات السياسية (موضوع علم السياسة) وتاريخ ذلك السلوك (موضوع علم التاريخ) والقوانين المنظمة لذلك السلوك (موضوع علم القانون).

جدول رقم 1: العلاقة بين علم السياسة والعلوم الأخرى

علاقته بعلم السياسة (علم القوة)

العلم

علم الاجتماع: يدرس المجتمعات الإنسانية (البني، الأنشطة) على المستويات الصغيرة micro وعلى المستويات الكبيرة Macro ويركز على ظواهر مثل الطبقية، العلاقات الاجتماعية، التفاعل الاجتماعي، الدين، الثقافة، الحداثة..بالنسبة لعلم السياسة فيمثل فرعا من فروع علم الاجتماع وهو يركز على السلوك السياسي للأفراد. ويجمع الاثنان موضوع الاجتماع السياسي.

علم الاجتماع Sociology

يمثل التاريخ في ابسط صوره سجلا لمنجزات الإنسان وتجاربه. وهو بذلك يمثل مختبرا لعالم السياسة ولصانع القرار السياسي.

علم التاريخ History

علم الأجناس: يدرس الكائنات الإنسانية عبر التاريخ من حيث الخصائص المميزة، التشابه والاختلاف بين المجموعات الإنسانية، كيف اثر تطور الكائن الإنساني على الثقافة والتنظيم الاجتماعي، ويمد عالم السياسة مثله مثل التاريخ بالمادة التي تمكنه من صوغ النظريات كنظرية نشأة الدولة.

علم الأجناس

Anthropology

الفلسفة (حب الحكمة): دراسة المشكلات العامة والجوهرية مثل الوجود، المعرفة، القيم، العقل، التفكير. ويتفق مع علم السياسة في الاهتمام بالقواعد المنظمة للسلوك وإبراز القيم الايجابية كالخير والعدل والمساواة.

علم الفلسفة Philosophy

يدرس القواعد المنظمة للمجتمع والتي تفرضها المؤسسات وتؤثر بشكل كبير على السياسة والاقتصاد والمجتمع. ويدرس علم السياسة بعض الظواهر التي يدرسها القانون مع اهتمام علم السياسة بالمقارنة بين القوانين الحاكمة والسلوك الفعلي.

القانون Law

يدرس العمليات العقلية مثل الإدراك Perceptions ، التعلم، الانتباه، الإحساس، الدافعية، الشخصية، والسلوك . ويوظف عالم السياسة الأساليب والمناهج المستخدمة في علم النفس في دراسة القادة واتجاهات الرأي العام.

علم النفس

Psychology

يدرس علم الاقتصاد إنتاجProduction ، توزيع Distribution ، واستهلاك Consumption ، السلع والخدمات. ويلاحظ ان نوعية النظام السياسي في الدولة تؤثر على النظام الاقتصادي، للقرارات السياسية نتائج اقتصادية (موقف اليمن من حرب الخليج الأولى مثلا)، وتؤثر الظروف الاقتصادية على المؤسسات السياسية. ولذلك يقال ان السياسة والاقتصاد وجهان لعملة واحدة.

علم الاقتصاد Economics

(علم الثروة)

دراسة الحياة والكائنات الحية، وهو علم طبيعي، ويدرس ظواهر مثل بنية ووظائف وتطور وجذور وتوزيع الأجهزة الحيوية.

يستعير علماء السياسة بعض المتشابهات من علماء الأحياء كالنظر الى الدولة على انها كائن حي وكنظرية "البقاء للاقوى" التي انبثقت عن نظرية تطور الأجناس لداروين.

علم الأحياء Biology

دراسة الأرض Earth وخصائصها والطقس والمناخ. كما يدرس أيضا تفاعل الإنسان مع بيئته. وتشكل الدراسات الجغرافية مادة هامة للتحليل السياسي. وهناك علم حديث هو الجيوبوليتكز الذي يدرس اثر الجغرافيا على السياسة والعكس

علم الجغرافيا Geography

يوظف علماء السياسة المعاصرين وخصوصا في الولايات المتحدة القياس الكمي والتحليل الرياضي في دراساتهم للظواهر السياسية محاولين الوصول إلى نظريات مشابهة للنظريات التي تم التوصل إليها في العلوم الطبيعية.

الرياضيات Mathematics والإحصاء

Statistics

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق