السبت، 1 أغسطس 2009

تلكسات

• كتب احد طلاب قسم العلوم السياسية يقول "لدي مقاربة اتمنى ان تجد طريقها للنشر عبر احد مقالاتك الصحفية ، وقد حاولت فيها ان اعقد مقارنة بين وزير الاعلام العراقي السابق محمد الصحاف واليمني حسن اللوزي ، فوجدت التقارب الوحيد بينهما يتمثل بشهرة وبروز كل منهما في الوقت الذي يبدأ فيه النظام بالاحتضار ، مع فارق ان الاول كان يدافع عن النظام في وجه اكثر من عشرين دولة تقودها الولايات المتحده الامريكية ، بينما الثاني أي اللوزي يشوه وجه النظام الذي لم يعد فيه ما يشوه في عيون أكثر من عشرين مليون مواطن وما يقارب 200 دوله في مختلف قارات العالم ، اضافة الى ان الاول نال اعجاب الجميع واذهل الساسه والعامة عندما تمكن من اقناع العالم بان دولته قوية وصامدة ومستعدة للمواجهه بينما هي تحتضر ، اما اللوزي فلا يدري ماذا يريد منه النظام ، ولا ماذا يريد هو من وقوفه امام حزمة من الميكرفونات فارضا علينا مشاهدته كل ثلثاء."
• عادت كل الصحف التي تم ايقافها الى النشر من جديد وان كانت ما زالت تعاني الكثير من المضايقات. الصحيفة الوحيدة التي ما زالت ممنوعة من النشر بشكل يثير الغرابة هي صحيفة الإيام التي تعتبر اكثر الصحف مهنية والتزاما بالدستور والقانون والثوابت الوطنية. وربما تكمن مشكلة الأيام مع السلطة في مهنيتها أو في شعبيتها العارمة في اوساط الجنوبيين أو في قدرتها على الإحتفاظ بدرجة من الإستقلالية عن اجنحة السلطة المتصارعة. وايا كان السبب خلف استمرار ايقاف الأيام، فان الشيىء الأكيد هو ان ايقافها يدعم تيار فك الإرتباط ولا يدعم الوحدة الوطنية ويكرس الإنطباع السائد بان السلطة تعادي كل ما هو جنوبي حتى ولو كان قناة تلفزيونية ليس لها من الجنوبية الا أسم المدينة التي تبث منها أو صحيفة أسمها الأيام.
• نقل عن العرب قولهم "إذا طلع سهيل برد الليل ، وخيف السيل ، وامتنع القيل" ويقول الفلكيون ان ظهور سهيل يطيل ساعات النهار ويقصر ساعات الليل.
• يستحق مطار صنعاء وبجدارة لقب "وجه اليمن القبيح." آخر صرعات المطار اياه هو ان الجنود المدججين بالأسلحة عند البوابة الخارجية يبتزون اي مواطن لاينتهي اسمه الى المناطق المجاورة للمطار بطلب دفع 500 ريال "حق الخدمة" اذا اراد المرور امام الصالات لإنزال شنط مسافر. اما سياسة منع المستقبلين من الدخول الى صالة الوصول فقبح لا يوازيه قبح وسيقود ان عاجلا أو آجلا الى "حراك" من نوع خاص. وبالمناسبة، فان كل السياسات القبيحة المطبقة في المطار خاصة بانواع معينة من اليمنيين، ولا تنطبق على بعض اليمنيين ولا على الأجانب.
• تحية للدكتور سعد الدين بن طالب عضو الهيئة العليا لمكافحة الفساد الذي مل الدور البايخ الذي يلعبه اعضاء الهيئة مقابل حوالي المليون ريال شهريا وقرر الإستقالة. ترى لو استقال كل اعضاء الهيئة التي فرضها الخارج وعطلها الداخل، كم ستوفر الخزينة العامة من الأموال، وما هي النسبة التي سينخفض بها الفساد؟

هناك تعليق واحد:

  1. جميل ان المقاربة الخاصة باللوزي تزامنت وتقاربت مع ما ذكره الدكتور محمد عبدالملك المتوكل في مقابلته التي اجراها في قناة سهيل ، فقد ذكر ان اعلام اللوزي يعمل على تظليل الرئيس والسلطة أكثر من قيامه باقناع الناس.
    وبمناسبة موضوع الدكتور سعد الدين بن طالب ، تناهى الى مسامعنا ان احد الاكادييميين في جامعة صنعاء (وزير سابق) يتردد بشكل شبه يومي على هيئة الفساد باعتبار انه مكلف باعداد مظومة مستقبلية لعمل الهيئة ، وقيل ان هناك مساعي حثيثة يقوم بها احد كبار الاعلاميين المرافقين للرئيس ، تحاول استصدار قرار لتعيين هذا الاكاديمي مكان الدكتور سعد الدين ، لا سيما وقد فشلت محاولات سابقة في تعيين ذلك الاكاديمي سفيرا لليمن في احدى دول شرق اسيا ، تلتها عدة محاولات مماثلة لم يكتب لها النجاح ، كان اخرها تزكية المذكور لرئاسة جامعة الحديدة لكنها باءت بالفشل ايضا.

    ردحذف