الخميس، 30 يوليو 2009

توصيات ندوة الإصلاح السياسي بين المبادرات والمتغيرات الواقعية

خرجت ندوة "الإصلاح السياسي بين المبادرات والمتغيرات الواقعية" التي انعقدت في صنعاء في 30 يوليو 2009م والتي نظم لها المركز اليمني للحقوق المدنية ( YCCR ) بالتعاون مع الصندوق الوطني للديمقراطية

( NED ) و حضرها قيادات سياسية حزبية ومستقلة وبرلمانيين ومنظمات مدنية محلية ودولية ومؤسسات إعلامية مختلفة , وبعد طرح جميع المبادرات اللنقاش المستفيض بالتوصيات الهامة التالية:


1- اقرأ الحضور جميعا بأن هناك أزمة سياسية خطيرة سوف تعصف بالبلاد إلى الهاوية مالم تتحمل جميع الإطراف السياسية في البلاد مسؤوليتها وتعمل على وثيقة إصلاح سياسية تستوعب تطورات الإحداث في الواقع وتكفل للجميع حقوق متساوية وشراكة حقيقية .

2- أتفق الجميع على ضرورة الحوار الشامل مع جميع الأطراف السياسية في الواقع بما فيهم قوي الحراك في الجنوب والحوثيون في صعده ومن وقع على اتفاقية الوحدة ويكون الحوار تحت رعاية إقليمية ودولية .

3- اقر المجتمعون على أن الحكم المحلي كامل الصلاحية هو الذي يبنى على أساسة الحوار ومرشد لوثيقة الإصلاح السياسي .

4- اتفق الجميع على أن الحراك معلم من معالم الفرصة أكثر من هو معلم للازمة بمعني أن الحراك في الجنوب يمثل فرصة للخروج من الأزمة فيما إذا تم استغلاله وتوجيهه بأتجاة التغيير الحقيقي للوطن بكاملة قبل فوات الأوان وينحي الحراك في اتجاه خطير يقسم الوطن لالكثر من شطرين .

5- اجمع الحضور على أن تعامل النظام مع الأزمة في الجنوب باستخدام القوة سوف يدفع بالحراك السلمي المدني الديمقراطي للخروج عن مساره, فتتفاقم الأزمة أكثر وتسقط كثير من الضحايا بين المدنين والجيش .

6- دعا الحضور أطراف النزاع في الجنوب والحوثيون والنظام التوقف الفوري عن الاقتتال والسماح للعقلاء من السياسيين بأ خذ زمام المبادرة وتقديم الحلول والعودة إلى طاولة الحوار ولا شي غير الحوار سوف يخرجنا من أزماتنا .

7-أن وثيقة العهد والاتفاق وجميع المبادرات التي طرحت من أحزاب وشخصيات وجماعات تعد مواد مهمة توجه الحوار وتستحق الوقوف عليها ودراستها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق