الأربعاء، 22 يوليو 2009

الفقيه يغادر الى اكسفورد

يشارك الدكتور عبد الله الفقيه استاذ العلوم السياسية في جامعة صنعاء في اللقاء السنوي لمشروع دراسات الديمقراطية في الدول العربية والذي يعقد في جامعة اكسفورد في المملكة المتحدة السبت القادم. وكان المشروع الذي ينسق لأنشطته المفكر القطري المعروف الدكتور علي الكواري قد اختار ورقة الفقيه المعنونة "التكتل على قاعدة الديمقراطية في الجمهورية اليمنية (1990-2008): المحاولات، المعوقات، والشروط المطلوبة" من ضمن عدد محدود من الأوراق التي يناقشها هذا العام.
و يتوقع ان تحظى ورقة الفقيه باهتمام كبير نظرا للتطورات السياسية التي تمر بها اليمن والتي تمس الوحدة والديمقراطية وتضع المفكرين العرب وانصار الديمقراطية في العالم العربي امام تحديات نظرية وعملية غير مسبوقة. وتناقش ورقة الدكتور الفقيه اربع محاولات للتكتل على قاعدة الديمقراطية في اليمن: الأولى تلك التي رافقت قيام الوحدة واستمرت حتى ابريل عام 1993، والثانية تمثلت في جهود الحوار الوطني والتي اسفرت عن التوصل الى "وثيقة العهد والاتفاق" والتوقيع عليها في فبراير 1994. أما المحاولة الثالثة التي لم تتبلور على ارض الواقع فهي تلك الجهود المتفرقة التي شهدتها اليمن خلال الفترة التالية للحرب الأهلية وحتى انتخابات عام 2003 البرلمانية. وتتجسد المحاولة الرابعة للتكتل، كما يقول الفقيه، في تجربة اللقاء المشترك التي تبلورت بشكل واضح في عام 2005 وما زالت في طور التشكل.
ويتمنى الفقيه ان تنجح ورقته في لفت انتباه المفكرين القوميين وغير القوميين والعرب بشكل عام لما تنطوي عليه تجربة الجمهورية اليمنية من دروس وما تطرحه من أسئلة صعبة للسياسيين والمفكرين والباحثين، فاليمن "هي المختبر الذي يمكن فيه اخضاع الكثير من الأفكار والمقولات المتصلة بالوحدة والديمقراطية للدراسة والتمحيص."

هناك تعليق واحد:

  1. ربنا يوفقك دكتورنا العزيز
    ونتمنى لك كل التوفيق والنجاح
    وترجع لنا بالسلامة والعافية
    زر على أبتهم بس .. لا تفلت الليور ابدا
    والنصر قادم انشاء الله
    طلابك في تمهيدي الماجستير بقسم العلوم السياسية
    مع خالص تحياتي دكتورنا العزيز

    ردحذف