الجمعة، 22 يناير 2010

جماعات المصالح والرأي العام



أولا- جماعات المصالح Interest groups

1. التعريف

يمكن تعريف جماعات المصالح Interest group أو جماعات الضغط Pressure Groups أو المنظمة الجماهيرية بأنها "مجموعة منظمة من الناس يجمعهم هدف مشترك ويسعون للتأثير على السياسات التي تتبناها الحكومة بما يخدم هدفهم." وقد يكون الهدف الذي يجمع أعضاء المنظمة اقتصاديا أو اجتماعيا أو ثقافيا، وما يميز الأحزاب عن جماعات المصالح هو ان الأولى تسعى للوصول إلى السلطة أما الثانية فتسعى للتأثير على القرارات التي تتخذها السلطة والسياسات العامة التي تتبناها..فالحزب الاشتراكي اليمني مثلا يسعى للوصول إلى السلطة عن طريق إنزال مرشحين باسم الحزب في الانتخابات..أما نقابة أعضاء هيئة التدريس في جامعة صنعاء فإنها لا تنزل مرشحين في الانتخابات وليس بين أهدافها إيصال أعضاء هيئة التدريس في جامعة صنعاء إلى عضوية مجلس النواب لكنها تعمل على حشد جهود أعضائها للضغط على الحكومة للحصول على أجور أعلى وظروف عمل أفضل وقدر اكبر من الحريات.

2. الوظائف

أ. تمثيل مصالح أعضائها أمام الحكومة: ويتم إنشاء جماعات المصالح لهذا الغرض بناء على فكرة ان العمل الجماعي هو القادر على التأثير على صناع السياسية العامة وعلى جذب اهتمام الجمهور.

ب. تراقب جماعات المصالح أعمال السلطات المختلفة في الحكومة للتأكد من ان تلك المؤسسات لا تتخذ قرارات تؤثر على مصالح أعضائها

ج. توعية أعضائها أو الرأي العام ككل بشأن قضية معينة

د. قناة اتصال بين الحكومة والمواطنين

ه. قناة معلومات للسلطة

ز. حشد جهود الأعضاء أو الجمهور بشكل عام للدفاع عن مصلحة معينة

ح. تقديم بعض الخدمات لأعضائها مثل التأمين الصحي المخفض أو تذاكر السفر المخفضة أو غير ذلك

3. الأنواع:

أ. جماعات المصلحة الخاصة: وتسعى لتحقيق مصلحة خاصة بأعضائها مثل نقابات العمال، والغرف التجارية، ونقابات الأطباء، وغيرهم.

ب. جماعات المصلحة العامة: وتسعى لتحقيق مصلحة المجتمع ككل مثل التركيز على مشاكل التلوث وحماية المستهلك

ج. جماعات الموضوع الواحد مثل جماعات البيئة او جماعات حماية الطيور

د. الجماعات الدائمة

ه. الجماعات المؤقتة

و. جماعات المصالح السياسية: تهدف إلى تحقيق مصالح سياسية

4. وسائل تحقيق الأهداف

أ. الاتصال بصناع السياسات في المؤسسات المختلفة وتقديم المعلومات لهم او الإدلاء بالشهادات أمام اللجان البرلمانية المختلفة

ب. دعم المرشحين والعمل على إنجاح مرشح وإفشال آخر عن طريق التبرعات، حملات الدعاية

ب. الحملات الإعلامية للتأثير على الرأي العام وجعله يتبنى مصالح الجماعة ويدعمها لدى صانع القرار

ج. حملات الرسائل

د. الإضرابات والمظاهرات

ه. أخرى

5. عوامل القوة

1. حجم المجتمع الذي تمثله: نقابات المعلمين مثلا

2. حجم العضوية في الجماعة: فكلما كان حجم العضوية كبيرا كلما كانت الجماعة أكثر تأثيرا

3. الإمكانات المادية: فالجماعات التي تملك الإمكانات اقدر على التأثير. فالNRA وهي جماعة أمريكية تدافع عن حق الأمريكيين في حيازة السلاح لديها 2.5 مليون عضو. فهذا الحجم الكبير يتيح للجماعة الحصول على دعم من الاشتراكات وبالتالي القيام بكثير من الأنشطة بشكل مستمر.

4. ديمقراطية النظام السياسي: فكلما كان النظام أكثر ديمقراطية كانت جماعات المصالح أكثر قدرة على التأثير

ثانيا- الرأي العام Public Opinion

1. التعريف: يقصد بالرأي العام "توجهات وأراء ومواقف وتقييمات جماهير الشعب المتصلة بالقضايا الداخلية والخارجية التي تمس حياتهم بشكل مباشر او غير مباشر." أو "مجموع أراء الناس حول قضية معينة." أو "التقييمات الجماعية التي يعبر عنها الناس قضايا سياسية، سياسات، مؤسسات، وأفراد."

2. تشكل الرأي العام: تلعب وسائل الإعلام الجماهيري دورا هاما في تشكيل الرأي العام. وتؤثر طريقة التغطية لحديث سياسي معين أو عدم التغطية، ويتأثر الأفراد بوسائل الإعلام اعتمادا على ما لديهم من معرفة وتنشئة سياسية وتوجهات إيديولوجية

3. قياس الرأي العام: استطلاعات الرأي التي ينبغي ان تعتمد على العينات العشوائية وان تراعي تمثيل العينات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق