الخميس، 11 فبراير 2010

مطالبات باقالة الكبسي من رئاسة الجمعية العربية للعلوم السياسية

عن مدونة اللجنة التحضيرية لمنظمة اكاديميين ضد الفساد
http://sanaun.blogspot.com/2010/02/2010.html


طالب عدد من أساتذة جامعة صنعاء في رسالة وجهوها الى الجمعية العربية للعلوم السياسية باقالة احمد الكبسي نائب رئيس جامعة صنعاء من رئاسة الجمعية بسبب ارتكابه العديد من المخالفات القانونية والأخلاقية بحق زملائه وبحق القواعد الأكاديمية . وكان الدكتور عبد الله الفقيه قد وجه بدوره رسالة الى اعضاء الجمعية العربية للعلوم السياسية جاء فيها :

اولا، ينبغي على الجميع الإقرار بان صعود الأستاذ الدكتور احمد محمد الكبسي نائب رئيس جامعة صنعاء الى رئاسة الجمعية العربية للعلوم السياسية قد كان خطئا اخلاقيا ومهنيا لإن الكبسي يفتقر الى التأهيل العلمي والى الكفاءة والنزاهة والقيم التي يتطلبها موقع رئيس علماء السياسة العرب. فالكبسي لم يعرف عنه في اي يوم من الأيام انه نشر دراسة جادة في اي دورية عربية أو اجنبية . كما لم يعرف عنه انه نشر اي بحث علمي حول اي موضوع . فكيف يصبح شخص مثل هذا رئيسا للجمعية العربية للعلوم السياسية؟ ما الذي فعله الكبسي منذ ان اصبح رئيسا للجمعية؟ وما هي الدراسات التي ترقى بموجبها الى موقع استاذ دكتور؟ وما هي الدراسات التي نشرها او حتى المقالات الجادة التي كتبها ؟

ثانيا- هناك الكثير من التصرفات التي يقوم بها الكبسي انطلاقا من موقعه الأكاديمي في جامعة صنعاء تسيىء الى اي شخص لديه الحد الأدنى من القيم ناهيك عن علماء السياسة العرب الذين يكن لهم الكثير من الناس التقدير والإحترام ولا يستحقون ان يرأسهم شخصا مثل الكبسي. وأهم تلك التصرفات المشينة هي ان الكبسي:

1. عطل الجمعية اليمنية للعلوم السياسية منذ سنوات عديدة ورفض السماح لأي من زملائه باحيائها وارتضى لنفسه ان يتحول الى اداة قمع ضد حقوق زملائه في التنظيم.

2. يستغل موقعه كنائب للشئون الأكاديمية فيسخر الطلاب للتجسس على ما يقوله زملاوه في محاضراتهم ثم يلفق لهم التهم ويجرجر الطلاب الى مجلس الجامعة والمجلس الأكاديمي كشهود ضدهم.

3. قام باصدار امر بايقاف احد زملائه في قسم العلوم السياسية عن التدريس في الجامعة ""لسوء استخدامه أوقات المحاضرات وعدم التزامه بالمناهج المقررة واستخدامه المحاضرات لأغراض شخصية والإساءة لرئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ورئيس الجامعة وأعضاء الحكومة وزملائه من أعضاء هيئة التدريس." هل يرضى علماء السياسة العرب ان يترأسهم شخصا يلفق لزملائه التهم كما تفعل الأجهزة الأمنية العربية؟ هل هذه هي الأخلاق التي يتحلى بها علماء السياسة العرب؟

4. ترأس مجلسا اكاديميا لتأديب 10 من زملائه نشروا مقالات في الصحف عن الفساد في جامعة صنعاء في اطار الدستور اليمني والقانون. ومع ان تشكيل المجلس التأديبي يخالف الدستور والقانون اليمني، ورغم ان 6 من الأساتذة هم من اعضاء قسم العلوم السياسية فقد مضى الكبسي في تنفيذ الإجراءات المخزية والمخجلة.

5. يصر على اعادة قيد طالب في الماجستير يشرف عليه ومضى على قيده في البرنامج اكثر من احدى عشر عاما دون ان يقدم الرسالة المطلوبة وبالمخالفة للوائح والقرارات ويريد استثناء ذلك الطالب المفصول عدة مرات لإنه مسئول في الدولة في حين ان المفصولين غيره من البرنامج بالعشرات.

6. قام باقالة رئيس قسم العلوم السياسية د. خالد الفهد لإنه رفض مخالفة القوانين واللوائح والإستجابة لرغبات ونزوات الكبسي في تحويل قسم العلوم السياسية الى مؤسسة تمارس التمييز والعنصرية.

7. يمارس الكبسي التمييز ضد زملائه عندما يتصل الأمر بالترقية وفي اسلوب مكشوف ومفضوح ويخجل منه كل من لديه ادنى حد من الضمير.

8. يفرض على زملائه منذ عشرين سنة تدريس كتب يقول انه الفها وتفتقر الى الحد الأدنى من شروط المنهج العلمي ويمنع اي تحديث في المواد او تغيير حتى يظل يسترزق من تلك الكتب وعندما يحاول زملائه التجديد يسمي هذا الزنديق ذلك "خروجا عن المنهج المقرر" ويهددهم بدبابات الأمن المركزي وزنازين الأمن القومي

الجدير بالذكر ان نقابة اعضاء هيئة التدريس قد طالبت اكثر من مرة باحالة الكبسي الى التحقيق لكن الكبسي ماضا في غيه ..


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق