الأربعاء، 16 فبراير 2011

المجتمع المدني اليمني يحذر من التلاعب بالورقة المناطقية

سمت حافظ معياد، وعارف الزوكا، وأمين جمعان  وغيرهم من منتسبي الحزب الحاكم الذي يسيطر على ميدان التحرير بالعاصمة، وحملتهم المسئولية القانونية عن رفع   التحريض المناطقي وقيادات عصابات البلاطجة، للاعتداء على المتظاهرين السلميين ...
 

إلى الشعب اليمني محل الشرعية ومصدرها
في هذا الظرف الدقيق الذي تمر به بلدنا بشكل خاص والمنطقة بشكل عام، ترى المنظمات الموقعة أدناه ضرورة توجيه خطابها للشعب باعتباره مصدر الشرعية الوحيدة ومنه تستمد كل السلطات، وعليه الاعتماد في إنجاز التغيير وبناء يمن ديمقراطي حديث ومنفتح.
وعليه فنحن هنا نضع موقفنا من التطورات الخطيرة مؤخراً، و نبدي قلقنا البالغ تجاه تداعيات السلوك والخطاب الرسمي الذي يلجأ له النظام في مواجهة الاحتجاجات الشعبية والمتمثل في إثارة الانقسامات والنزاعات بين مكونات مجتمعنا اليمني، وتشجيع مجموعات أمنية بزي مدني على ترديد شعارات مناطقية و جهوية كما حدث يوم الثلاثاء الموافق 15 فبراير 2011 في جامعة صنعاء من قبل عدد من المنتمين للحزب الحاكم والذين قاموا بترديد شعار "أرحلوا يا براغله" في مواجهة المحتجين من الطلاب وذلك لتحريض أبناء اليمن على بعضهم.
ولذلك تؤكد المنظمات على التالي:
- أن هذه الورقة المناطقية الخطيرة اليوم هي امتداد لتحركات رئيس الجمهورية بين مناطق القبائل خلال الأيام الماضية وذلك لتحريضها في مواجهة المحتجين مما يعيد إلى الذاكرة إباحة صنعاء عام 1948، وعدن 1994م، أمام القبائل.
- تحمل قيادات حكومية وحزبية داخل المؤتمر الشعبي العام (حافظ معياد/ عارف الزوكا/أمين جمعان وآخرين) وغيرهم من منتسبي الحزب الحاكم الذي يسيطر على ميدان التحرير بالعاصمة، تحملهم مسئولية رفع هذه الشعارات، والتحريض المناطقي والإشراف وتوجيه عمل عصابات البلاطجة، للاعتداء على المتظاهرين السلميين (وفق إفادة عدد من الشهود).
ونظرا لخطورة الوضع الحالي و كارثية النتائج الذي تحمله مثل الشعارات أعلاه، نطالب بالتالي:
- جماهير الشعب اليمني العظيم بكافة شرائحه ومناطقه وجهاته وقبائله بالتزام الحكمة وإعمال العقل والنظر بعين الإنصاف لمطالب أبناءه المشروعة في رفع الظلم ووقف النهب للمال العام وثروات البلاد والتغيير من اجل يمن جديد.
- الوقوف بحزم أمام هذه الدعوات ورفضها.
- على رئيس الجمهورية التصرف بأقل ما يلزمه به منصبه وعدم تحريض أبناء اليمن على بعضهم البعض.


المرصد اليمني لحقوق الإنسان
المنظمة اليمنية للدفاع عن الحقوق والحريات
المؤسسة اليمنية للدراسات الاجتماعية
الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات (هود)
مؤسسة حوار للتنمية الديمقراطية
مؤسسة شركاء المستقبل للتنمية
مؤسسة صوت للتنمية
مركز الإعلام الثقافي
مركز عاد للطفولة والشباب
منتدى الشقائق العربي لحقوق الانسان
منظمة التغيير للدفاع عن الحقوق والحريات
منظمة صحفيات بلا قيود
منتدى التنمية السياسية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق