الخميس، 10 نوفمبر 2011

لله ثم للتاريخ: علي صالح متورط شخصيا في قتل شباب وانصار الثورة

يركز المحققون في جرائم القتل العادية  على سؤال المتهم "اين كنت وقت وقوع الجريمة؟" لكنه عندما يكون المجرم رئيس الدولة  الذي يفترض به حماية حياة مواطنيه وحرياتهم وعندما يكون القتل جماعيا،  فإن  السؤال الأهم لا يكون "اين كنت وقت وقوع الجريمة؟" ولكن "اين كنت قبل وقوع الجريمة؟" ويحاول هذا المقال ومن خلال تحليل الأجندة اليومية  لصالح اضافة دليل آخر على ان صالح شارك في التخطيط واشرف على التنفيذ  لعدد من جرائم القتل الجماعي  للمتظاهرين السلميين ولإنصار الثورة.
ولإعطاء فكرة عن اجندة الرئيس اليومية خلال فترة الثورة يورد الكاتب اجندة الرئيس خلال الأيام من 12 فبراير اليوم التالي لإنطلاق الثورة وحتى 14 فبراير اليوم الرابع لإنطلاق الثورة كمثال مع اهمال الأنشطة  التي عادة ما يقوم بها معاونو الرئيس حتى وان نسبت اليه.  وتأتي اجندة تلك الأيام على النحو التالي:

12 فبراير
·        صالح يلتقي مشايخ واعيان واعضاء المجالس المحلية  بمديريات حوث والعشة  بمحافظة عمران
·        صالح يرأس اجتماعا مشتركا للجنة العامة للمؤتمر ومجلس الوزراء
·        صالح يلتقي المشايخ والشخصيات الإجتماعية واعضاء المجالس المحلية والقيادات الحزبية ومنظمات المجتمع المدني في مديرية مسور ومناطق الأشمور والمصانع بمحافظة عمران
·        صالح يتصل بالمشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس العسكري الأعلى في جمهورية مصر العربية
13 فبراير
·        صالح يلتقي المشائخ والشخصيات الإجتماعية في مديرية جبل عيال يزيد محافظة عمران
·        صالح  يلتقي المشائخ والشخصيات الإجتماعية بمديرية ثلا محافظة عمران
·        صالح  يلتقي المشائخ والشخصيات الإجتماعية بمديرية همدان محافظة صنعاء
·        صالح يرأس اجتماعا لأحزاب التحالف الديمقراطي (المؤتمر  وحلفائه)
14 فبراير
·        صالح يلتقي المشائخ والشخصيات الإجتماعية  من مديريتي بني صريم وخمر محافظة عمران
·        صالح يلتقي المشائخ والشخصيات الإجتماعية  من مديريتي  خارف وذيبين محافظة عمران
·        صالح يتصل بامير قطر
15 فبراير
·        صالح يلتقي المشائخ والشخصيات الإجتماعية  من مديريتي  عيال سريح وريدة في محافظة عمران
·        صالح يلتقي المشائخ والشخصيات الإجتماعية  من مديريات سودة والسود وصوير في محافظة عمران
·        صالح يلتقي المشائخ والشخصيات الإجتماعية  من مديريتي  الحيمة الداخلية والخارجية بمحافظة صنعاء

وكما يلاحظ فان الأجندة اليومية لرئيس يواجه ثورة شعبية غير مسبوقة في تاريخ اليمن كانت تحفل  بالعديد من الأنشطة.  لكن الوضع لم يكن على ذلك الحال يومي  الأربعاء والخميس 16  و17 مارس . فقد بدت اجندة الرئيس خالية تماما من اي نشاط معلن يوم الأربعاء  16  مارس. وبالنسبة ليوم الخميس 17 مارس فان النشاط الوحيد الذي يظهر على اجندة الرئيس هو اتصال اجراه مع  ملك البحرين حمد بن عيسى مساء الخميس  للاطمئنان على الأوضاع هناك. فاين قضى صالح  يومي  الأربعاء والخميس؟ 
لم يذهب صالح الذي وجد نفسه وقد اصبح رئيسا لليمن في واحدة من اسوأ مفارقات التاريخ لقضاء اجازة وهو يواجه ثورة هزت كيانه وزلزلت الدنيا من حوله.  لقد قضى صالح الذي اختفى من المشهد العام يومي الأربعاء والخميس مع انصاره من عتاولة الإجرام  في التخطيط لواحدة من اكثر جرائمه خسة ودناءة  وتلك هي مجزرة  جمعة الكرامة التي يؤكد اللواء علي محسن الأحمر الذي كان واحدا من ابرز رجال صالح بان صالح خطط ونفذ تلك المذبحة يوم 18 مارس 2011.  وستعود اجندة صالح الى الإزدحام من جديد بعد جمعة الكرامة كما تبين العينة التالية
19 مارس
·        صالح يلتقي المشايخ والأعيان من ابناء مديرية بني مطر محافظة صنعاء
·        صالح يراس اجتماعا للجنة العامة  وعدد من قيادات الدولة المدنية والعسكرية
20 مارس
·        صالح يلتقي المشايخ والأعيان من ابناء مديريات آنس جهران وضوران  والمنار وجبل الشرق بمحافظة ذمار
·        صالح يستقبل سفراء الإتحاد الأوروبي بصنعاء
21 مارس
·        صالح يلتقي المشايخ والأعيان من ابناء مديريتي صنعاء ومناخة  في  محافظة صنعاء
·        صالح يستقبل مشايخ  واعضاء مجلسي النواب والشورى والقيادات الشبابية والحزبية من مختلف المحافظات والقبائل اليمنية
·        مجلس الدفاع الوطني يعلن انه في حالة انعقاد دائم
22 مارس
·        صالح يلتقي قادة احزاب التحالف الوطني الديمقراطي
·        صالح يلتقي بالمشايخ والأعيان والشخصيات الإجتماعية
·        صالح يلتقي قادة القوات المسلحة
·        صالح يدعو الشباب الى حوار شفاف
23 مارس
·        صالح يلتقي المشايخ والأعيان في همدان ونهم والبيضاء وخولان ورداع والحيمتين
·        صالح يزور قيادة اللواء 314 مدرع
·        صالح يوافق على ما قيل انها النقاط الخمس المقدمة من المشترك
24 مارس
·        صالح يراس اجتماعا للجنة العامة بالمؤتمر
·        صالح يجتمع بكبار قادة القوات المسلحة والأمن

وسيتكرر نفس  السيناريو في الثلث الأول من مايو 2011 . فقد غاب صالح عن المشهد العام تماما ايام  8، 9، و10 مايو فيما عدا نشاط واحد قام به يوم 10 مايو وهو الالتقاء بمبعوث الأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر. وفي يوم  11 مايو سيرتكب صالح مذبحة جديدة قضى 3 ايام في التخطيط ولها وهي مذبحة بنك الدم التي راح ضحيتها  اكثر من 13 قتيلا.
وسيختفي صالح من المشهد العام  من جديد في الثلث الثاني من مايو كما يبين الجزء التالي من اجندته اليومية. ويلاحظ  انه غاب بشكل تام  من المشهد العام يومي 15 و16 مايو ثم ظهر في نشاط لا يستغرق اكثر من 5 دقائق يوم 17 مايو  وسيغيب كامل يوم 18 مايو  وسيكون له نشاط واحد يوم 19 مايو.
15 مايو

16 مايو

17 مايو
محمد بلغيث يؤدي اليمين امام  صالح كعضو في مجلس الشورى
18 مايو

19 مايو
·        صالح يلتقي ابناء مديرية يريم

فاين كان صالح الذي يواجه ثورة شعبه الذي يطالب برحيله؟ كان صالح بالطبع يخطط ويعد العدة لعمليتين كبيرتين الأولى الإلتفاف على المبادرة الخليجية عن طريق جلب البلاطجة الى صنعاء وتكليفهم بقطع الشوارع والطرقات ومحاصرة امين عام مجلس التعاون لدول الخليج في السفارة الإماراتية والثانية شن العدوان على سكان الحصبة.  
وستعود اجندة صالح الى الازدحام ايام 20، 21، 22، 23 من مايو ثم سيختفي صالح من جديد من  المشهد العام  ابتداء من 24 مايو وحتى 29 مايو. وكما تبين الأجندة  فان النشاط الوحيد لصالح خلال 6 ايام  قد تمثل في  لقاء سفيري هولندا وموريتانيا للتوديع يوم 28 مايو ،  ثم ترأسه لإجتماع لمجلس الدفاع الوطني مساء يوم 29 مايو والنشاط الأخير كان فجائيا وقد جاء كرد فعل لإصدار الجيش المؤيد للثورة ما عرف بالبيان رقم (1)..
24 مايو

25 مايو

26 مايو

27 مايو

28 مايو
·        صالح يستقبل سفيري هولندا وموريتانيا للتوديع
29 مايو
·        صالح يجمع بدوره ما يسمى بمجلس الدفاع الوطني

ومن الواضح ان صالح كان متفرغا خلال ست ايام لإدارة حرب الحصبة لكن الهزيمة الكبيرة وغير المتوقعة التي تلقتها قواته في حرب الحصبة وفقدانه خلال 3 ايام اكثر من ثلث مقرات الوزارات بينها وزارات سيادية مثل الداخلية والإدارة المحلية جعلته يشرع ابتداء من 26 مايو في التخطيط  لاجتياح وحرق ساحة الحرية في تعز وهو ما سيتم تنفيذه يومي  29 و30 مايو وكذلك لعملية تسليم مدينة زنجبار لأعضاء تنظيم القاعدة وهو ما تم يوم  28 مايو.
كان من الصعب على صالح اجتياح ساحة التغيير في صنعاء بسبب وجود قوات الفرقة حول الساحة  ولو لم تكن قوات الفرقة موجودة لقتل صالح المئات وربما الالاف من شباب الساحة.  ومن الغريب ان  صالح وفي كل مرة كان يجد نفسه  في مازق فانه كان يتوجه نحو محافظة ابين أو مدينة تعز. ففي 28 مارس كانت مذبحة ما يعرف بمصنع الذخيرة  والتي قتل فيها  حرقا اكثر من 150 شخصا من بسطاء المحافظة وما زالت ملابسات مقتلهم تتسم بقدر كبير من الغموض وان كانت اصابع الإتهام تتجه نحو صالح والولايات المتحدة والأمريكية. وفي 28 مايو كان تسليم مدينة زنجبار للإرهابيين. اما سر التوافق في التاريخين فيعرفه صالح الذي يهتم كثيرا باختيار التواريخ ذات الدلالات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق