الجمعة، 16 يناير 2009

الدكتور عبد الله الفقيه للبديل: اخشى تكرار ما يحدث في السودان أو..


قال أاتفاق قادة الحراك الجنوبي أو اختلافهم يعد مشكلة ,,,,الدكتور عبدالله الفقية للبديل ,,أخشى تكرار مايحدث في السودان او زيمبابوي في اليمن وادعو لمشاركة الانفصاليين في انتخابات حرة ببرنامج للانفصال

[1/13/2009]
البديلنت \صنعاء\اشرف الريفي:
أبدى استاذ العلوم السياسية بجامعة صنعاء الدكتور عبد الله الفقيه مخاوفه من تكرار ما يحدث في السودان او في زيمبابوي باليمن .
وقال الفقيه في حوار ساخن أجراه معه "البديل " أن اليمن يسير مغمض العينين في طريق من الصعب التكهن بمنحدراته ومنعطفاته او معرفة الى اين يقود .؟ مشيرا إلى أن النظام اليمني يعيش اليوم تحت اشعة اكس.. وهناك عمل دؤوب لإلصاق كافة التهم به من الإرهاب الى القرصنة الى تهريب الإسلحة ,و تزوير العملات وغيرها.
وأنتقد توجه الحزب الحاكم في الإلغاء للاخرين والتعامل مع البلاد كما لو كانت ملكية خاصة ,معتبرا أن ما يحاول النظام بيعه للشعب باسم الديمقراطية هو بضاعة فاسدة ستهلك الحرث والنسل .
وقال الفقية ان حال الجنوبيين لا يختلف عن حال الشماليين , وأن اتفاق قادة الحراك الجنوبي أواختلافهم حول القضية الجنوبية تعد مشكلة تعقد الحلول , مشيرا إلى أن الوضع الإجتماعي في الجنوب هو الان أسوأ مما كان عليه في نهاية الستينيات من القرن الماضي. وما سيحدث في الجنوب سيكون أسوأ بكثير مما حدث في عام 1986.
وحول موقف المعارضة من الانتخابات البرلمانية القادمة قال الفقية أن "موقف المعارضة حسب علمي انها لم تعلن حتى الان موقفا نهائيا من الإنتخابات وانها ابقت على خياراتها مفتوحة..ومن خلال الحديث عن الحوار الوطني يبدو ان المعارضة لن تقاطع ولن تشارك وانما ستلجأ الى خيارات اخرى اكثر راديكالية من الإثنين..
وأضاف أن الديمقراطية نظام لحل المشاكل سلميا وللتعايش بين ابناء الوطن الواحد وليست نظاما لصنع الإزمات واشعال الفتن. داعيا الى السماح لدعاة الإنفصال بان ينزلوا بمرشحيهم في جميع انحاء اليمن وبان يتبنوا برنامجا للانفصال كما فعل الفرنسيون في كندا ولا اخاف على الوحدة في ظل عملية ديمقراطية فعالة بقدر ما اخاف عليها في ظل انتخابات شكلية تنزع عن الوحدة اليمنية اهم مبرراتها. والخلاصة هي انه لا بد من اعادة الإعتبار للدستور وللوحدة اليمنية وللديمقراطية. ولا بد من عملية ديمقراطية تجدد شرعية الدولة في اليمن داخليا وخارجيا..
ولم يستبعد تشكل تحالف ثلاثي جنوبي-حوثي-مشتركي في مواجهة النظام قائلا:" واذا تشكل مثل هذا التحالف فان فرص النظام في البقاء تغدو محدودة وخصوصا اذا نزع عن نفسه غطاء الشرعية الإنتخابية. لكني اعود واقول ان اسقاط النظام في اليمن شيىء , واقامة نظام بديل والحفاظ على وحدة البلاد وتحقيق الأستقرار شيئ آخر. واذا كان النظام القائم ذاته وبما يملكه من تجانس نسبي وجيش وامن مركزي ,وموارد ضخمة يجد صعوبة في الحفاظ على الوحدة والإستقرار، فما بالك بتحالف ثلاثي بين المشترك والجنوبيين والحوثيين.
البديل سينشر نص المقابلة المثيرة والجريئة مع الدكتور عبد الله الفقيه لاحقا .

هناك تعليق واحد:

  1. استاذي القدير بحثت عن مقالة قديمة لكم بعنوان (عصا الشيخ واستقرار اليمن) فلم اجدها اتمنى ان تحملها على المدونة أو ارشادنا اليها مع خالص التقدير.
    تلميذكم
    ياسر ثامر

    ردحذف