الجمعة، 29 أغسطس 2008

حوار المجلس اليمني

...في ظل كل الفوضى التي تعيشها اليمن من دعوات انفصال وفتن ودعاوي كيدية والبعض منها حقيقية وفي ظل تعارك الديوك بين الأحزاب الذي نشهده ...برأيك الى أين يتجه اليمن او الى أين يريد سياسيو اليمن جرنا وهل برأيك الوضع صحي أو ينذر بأخطاْر؟


ارجو ان لايصرفنا التراب الذي تثيره حوافر الخيول عن رؤية عددها الحقيقي ..من وجهة نظري ان عدد الأشخاص الذين يمسكون بخيوط اللعبة السياسية في اليمن ما زال محدودا وكذلك الأمر بالنسبة لعدد القوى السياسية المؤثرة والتي يمكن اجمالها في خمس قوى. وانا اميل الى تحديد تلك القوى عن طريق الروابط القبيلة والسلالة والمنطقة والمذهب الديني. اما روابط العقيدة السياسية (القومية، الإشتراكية، ...الخ) فان تأثيرها ما زال محدودا. لاحظ مثلا ان الجدل السياسي يدور عن النهدين والبطنين وعن الشمال والجنوب وعن النساء في مقابل الرجال والمهمشين في مقابل المجتمع..


واعتقد ان المشكلة التي تواجهها البلاد في محاولتها للانتقال من العصور الوسطى الى العصر الحديث هي التفتت الذي بدأ يعتري القوى التقليدية وعدم وجود قوة حديثة قادرة على سد الفراغ وضمان الإستقرار السياسي.


ويتوقف مستقبل اليمن القريب والبعيد على قدرة القوى السياسية المتنافسة (والمتصارعة احيانا) على تشكيل قوة حديثة تقوم على رابطة المواطنة المتساوية وسيادة القانون والتي تشكل جوهر الدولة المدنية الحديثة. اعتقد ان هذا الأمر سيأخذ وقتا طويلا مالم يكون هناك تطور جوهري في اقتصاد البلاد مثل ضم اليمن الى مجلس التعاون الخليجي او حدوث انتقالة واسعة في الإقتصاد الوطني.



من خلال قراءة تاريخ الرئيس علي عبدالله صالح في تمكنه من الوصول لكرسي الحكم ، وطريقة إدارته للبلد، وشخصيته التي تقول أنه معتقد ومؤمن تماماً أن كل شيئ مهما كان ممكن شراؤه بالمال، وذوده وإصراراه على مواصلة التشبث بكرسي الحكم فهل تعتقد أستاذنا الكريم، أن الرئيس ممكن أن يترك نجله "أحمد" يصعد إلى كرسي الحكم وهو مازال على قيد الحياة؟؟


لا اعتقد ان الرئيس يستطيع ان يتخلى عن السلطة لإبنه أو لغير ابنه..والله وحده اعلم

ماذا تم بخصوص مطالبتكم للسيد عبدالملك الحوثي بعلاج (ابن أخيكم أو كريمتكم) بعد نشر جوابه على مطلبكم،،، أم أنها كانت مجرد رسالة معكوسة التوجيه؟؟؟؟

لقد كانت الرسالة بمثابة احتجاج على الحرب والماسي الانسانية التي تخلفها. وللاسف ان عبد اللطيف نجل شقيقتي لم يجد بدا من مواجهة قدره. فقد انتهى به الأمر الى قطع قدمه بسبب الإهمال الذي لقيه هو وغيره في المستشفى العسكري وما لم تقم به الحرب قام به الإهمال والفساد. وليس المسئول باعلم من السائل في مثل هذه الأمور.

هل تعتقد بان حزب المؤتمر فشل في ادارة شؤون اليمن من حيث تردي الأوضاع الاقتصادية والاحتقانات التي تحدث هنا وهناك ؟


المسألة نسبية هنا. اعتقد ان السباق نحو القاع بدأ في عام 2001 وما زال مستمرا حتى اليوم. قبل ذلك كان الوضع افضل..


الوحدة اليمنية هل تسير بالاتجاه الصحيح ام ان اختلالات رافقت مسيرتها؟

تواجه الوحدة اليمنية اليوم الكثير من التحديات بسبب الطريقة التي تم بها توحيد البلاد وبسبب الصراعات بين طرفي الوحدة وبسبب السياسات التي تم تبنيها بعد حرب عام 1994. وستحتاج الوحدة اليمنية خلال السنوات القادمة الى الكثير من التضحيات والجهود حتى تتعزز ويلمس الناس اثرها. ولا اعتقد ان الخطر الذي يتهدد الوحدة اليمنية يتمثل في احتمال العودة الى التشطير. فهذا الخيار لا يلوح في الأفق في ظل الأوضاع القائمة. المشكلة في الجنوب تتمثل في التعذية المستمرة لحركة كراهية بين ابناء الوطن الواحد يمكن ان تقود الى دورات من الصراع العنيف مستقبلا والى حالة مزمنة من عدم الإستقرار.

هل نستطيع ان نقول بان اليمن دولة ديمقراطية ؟؟


لا تبنى الديمقراطية بين عشية وضحاها...واعتقد ان اليمن ستحتاج لسنوات كثيرة حتى تبني الديمقراطية..ولا يمكن الحديث عن الديمقراطية ما دام الأساتذة يضربون الطلاب في الفصول واساتذة الجامعة يطردون الطلاب من القاعات اذا خالفوهم الراي..كثير من المطالبين بالديمقراطية في بلادنا يخبئون في عقولهم ابشع نماذج الإستبداد مهما بلغ علمهم..هناك حراك كبير ..لكن النضال ينبغي ان يستمر. والأهم من النضال هو ظهور رموز اجتماعية تؤمن بالديمقراطية وتعطي القدوة في القول والفعل.

ماهو في رايك العامل الذي يقف امام تطور اليمن وتقدمها وماهو الحل لذلك؟


لو كان عاملا واحدا لكان الأمر سهلا ولكن المشكلة ان هناك شبكة كبيرة من العوامل التي يعزز بعضها بعضا وتعيد انتاج نفسها بقوة..نحن بحاجة الى بشر غير البشر ونظام غير النظام اذا اردنا تغيير سريع..اعتقد ان الموارد المحدودة المتاحة ينبغي استثمارها في بناء الإنسان لإن ما يحدث الان هو اننا نبني قصورا وبوابات..وعندما نبني الانسان فان ذلك سيشكل مفتاح النهوض.

الرئيس علي عبد الله صالح متهم بانه يميل لتوريث الحكم لابنه فهل ترى بان ذلك الأمر صحيح ؟


ليس هناك حاكم عربي لا يريد اعطاء السلطة لإبنه. ولو كان بامكان جورج بوش الأبن اعطاء السلطة لإبنه من بعده لما تردد في ذلك..قليلون من بني البشر يزهدون في السلطة. وقليل من المجتمعات تضع رقابها تحت سيوف حكامها. اما الأغلبية فتظل سيوفها مسلطة على رقاب حكامها حتى يثبتوا فشلهم او تنتهي الفترة المسموح لهم بها دستوريا..والتوريث في السياق اليمني لا يمثل حالة طارئة ولكنه ثقافة سياسية اصيلة.. وعلى كل حال ليس كل ما يتمنى المرىء يدركه او كما يقول المثل "الأمل طول والأجل عرض." ولا اعتقد ان احدا في اليمن وفي الوقت الحالي ينبغي ان يشغل نفسه بالتوريث لإننا ان فعلنا قد لانجد ما نورثه عندما يحصحص الحق.



الدوامة الموجودة والانهيار المخيف على الوطن برمتة كيف تقرأ الخروج من عنق الزجاجة التي اوصلنا اليها النظام هل من امل منشود؟


نحن بحاجة الى معجزة اقتصادية..لكن الكثيرين يقولون ان المعجزة الإقتصادية لا يمكن ان تحدث بدون معجزة سياسية..هناك بالتأكيد حراك كبير والبلاد بالتأكيد تمر بمرحلة انتقال ..وكان يمكن للحراك ان يساعد في النهوض بالبلاد لولا ان البعض قد راهن على مشروعه الصغير ورفض الدخول في الشراكة الوطنية بينما فضل البعض تحدي الآخرين بطريقة لا تخلو من غرابة..وهناك قلة تغيرت ظروفها..وفي المقابل هناك اغلبية مسحوقة..وهناك مؤشرات على ان الأغنياء سيزدودون غنى والفقراء سيزدادون فقرا حتى لو تحسن الوضع الإقتصادي..

الحراك الموجود في المحافظات الجنوبية ينذر بخطر حقيقي على الوحدة خاصة وفيه منظمات دولية وبعض السياسيين يغازلوا قادة الانفصال في الوقت الذي النظام متجاهل كل الحراك الشعبي والشرعي ايضا ويعاملة بعنف ممايزيد الخطورة هل ترى خطر فعلي على الوحدة وكيف ممكن تلافي الخطر وعلاجة؟


اعتقد ان الوضع في الجنوب هو اخطر واكبر تحد تواجهه البلاد في المرحلة الحالية. لقد قلت هذا في منتصف عام 2005 قبل ان يحدث اي شيى. ولا اعتقد ان النظام في الوقت الحالي يتجاهل ما يحدث في الجنوب. المشكلة هي ان النظام لم يتحرك في وقت مبكر وان التحدي صار اكبر من قدرة النظام على معالجته بسرعة. هناك ايضا مخاوف من ان الطريقة التي تدير بها السلطة والمعارضة خلافاتهما تقدم خدمات مجانية لدعاة الإنفصال...



مارايك بوضع اليمن الحالي ؟


لا يسر عدوا ولا صديقا

هل الحراك الجنوبي كلام فارغ حسب قول رئيس الجمهورية ؟


لو كان كلاما فارغا لما ذكره الرئيس في خطابه وبانفعال شديد



لماذا في نظرك ابناء الشمال متشددين ازاء الوحدة وابناء الجنوب يريدون انفصال ؟


العامل الإقتصادي واضح. ففي الجنوب توجد الأرض والموارد والسواحل وفي الشمال يوجد السكان. وباستثناء فترة حكم الإشتراكي التي امتدت لقرابة العشرين عاما فان التكامل بين موارد الشمال والجنوب قد كان واضحا حتى في ظل السيطرة البريطانية. واذا كانت ابواب السعودية قد انفتحت للشماليين في فترة حكم الإشتراكي فانها قد اغلقت بعد تحقيق الوحدة وفي توقيت لا يخلو من دلالة. وفي ظل الأوضاع الحالية فانه لا مستقبل للشماليين بدون الجنوب ولا مستقبل للجنوبيين بدون الشمال. وتكمن المشكلة في التجربة السياسية في فترة ما بعد الوحدة وحتى الان.


هل اليمن تعيش في ظل قوانين الوحدة ام قوانين العربية اليمنية ؟



المشكلة في نظري هي في غياب التطبيق الفعلي للقوانين وبغض النظر عن طبيعة تلك القوانين. هيمنة النخبة الشمالية على النظام السياسي ربما كان لها دور في تغليب بعض القيم والسياسات في بعض السنوات. لكن المتأمل في تطورات السنوات السابقة سيلاحظ ان العناصر الجنوبية كان لها تأثيرها الكبير على القوانين التي تم صياغتها وعلى السياسات التي تم تبنيها والى الحد الذي توشك فيه تلك القوانين والسياسات ان تطيح بالنخبة المسيطرة. ومع ذلك فانا اقول اذا كان الحراك الجنوبي حول مسائل مثل هذه فلا مشكلة. اذا كانوا يريدون تغيير قانون معين او ممارسة معينة او سياسة معينة فهناك عملية سياسية يفترض ان يناضل الجميع من خلالها.


هل الاحتفال بتاريخ تولي الرئيس مقاليد الحكم في العربية اليمنية لا يمس الوحدة ؟


فهم السياق السياسي مهم جدا...احتفال الرئيس بمناسبة توليه السلطة في ظل سياق سياسي طبيعي قد لا يكون ذا أهمية لكن في ظل سياق خلافي كالسياق الذي نعيشه كل شيى يؤثر صغيرا كان ذلك الشيىء ام كبيرا. اعتقد ان الرئيس قد تفهم الموقف بدليل انه خفض كثيرا مستوى الإحتفال بالعيد الثلاثين لتوليه السلطة. كما تخلى تماما عن الإحتفاء ب7/7 .

يقال بان حزب المؤتمر فشل في ادارة شؤون البلاد ولذا فانه يحاول تغطية هذا الفشل باشعال الفتن وابقاء البلاد تحت رسن الصراعات هنا وهناك ويعمل على خلقها او خلق الظروف لها ، ماقولك بهذا الكلام؟

كما قلت في جوابي لسؤال سابق ان فهم ما يجري في اليمن لا يمكن ان يتم بالحديث عن الأحزاب فقط. بل لا بد من الحديث عن الروابط السياسية الأولية. هناك جماعات سياسية تستخدم حزب السلطة واحزاب المعارضة على السواء لخوض معاركها في سبيل السيطرة على السلطة. وهذا امر ليس بجديد في التاريخ السياسي اليمني.



كيف تقرأون موقف المعارضة من كل الاوضاع المتردية على كل الاصعدة؟

هناك قول غالبا ما يردده السياسيون اليمنيون وهو ان "المعارضة هي الوجه الآخر للسلطة." وفي السياق اليمني ينبغي ان نقر بان الفرق بين السلطة والمعارضة ليس فارقا في النوع بل هو فارق في "الدرجة." فالسلطة والمعارضة هما نتاج لتراث وثقافة وممارسات سياسية واحدة. واعتقد ان مبادرة اللقاء المشترك للاصلاح السياسي والوطني الشامل تكتسب قيمتها من ادراك المعارضة لأهمية المؤسسات والقواعد القانونية التي تكبح الأفراد. لكن الحقيقة المرة هي ان ممارسات المعارضة لا تختلف كثيرا عن ممارسة السلطة والفضيلة الوحيدة للمعارضة هي انها خارج السلطة في الوقت الحالي وانها تستطيع ان تقول بثقة ودون ان يستطيع احد ان يشكك بما تقول انها حين تصل الى السلطة فانها ستعمل على الحد من سلطة الفرد وضمان تمثيل سياسي للجميع...الخ.
وانا لا ادعو هنا الى تثبت السلطة في مكانها. فمن حق المعارضة مهما كان نوعها ان تأخذ دورها في السلطة ونصيبها منها..وليس من حق السلطة ومهما كانت حسناتها ان تتحول الى سلطة ابدية.. لكني انبه فقط الى ان المبالغة بالتوقعات قد لا تكون في محلها! انظر الى الوضع في باكستان..لقد توحدوا في اسقاط مشرف لكنهم سرعان ما اختلفوا على من سيخلفه.

ما مدى شرعية الجنوبيين بالمطالبة بفك الارتباط ونقض اتفاقية الوحدة الموقعة بين جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية من جهة والجمهورية العربية اليمنية من جهة اخرى ( رأيك السياسي وليس العاطفي)؟


هناك مبدأين متعارف عليهما في القانون الدولي: الأول وهو الأقدم يقول بحق الشعوب في تقرير مصيرها والثاني وهو الأحدث يقول ان من حق الدول المحافظة على سلامة اقاليمها...وما يقوي من موقف دعاة الإنفصال في الجنوب هو حداثة الوحدة والأزمة الإقتصادية الخانقة والفساد والنهب والإستئثار بالسلطة والثروة.
لكن ما يضعف موقف دعاة الإنفصال هو وحدة الهوية اليمنية رغم محاولات بعض الجنوبيين الحديث عن هوية جنوبية متميزة. فمن الصعب على الجنوبيين اقناع ايا كان بانهم متميزون عن الشماليين وانهم يتعرضون لتمييز منظم من اي نوع بسب ذلك التميز. وحتى اولئك الذين يكتبون اليوم عن تميز الجنوب يمكن دحض ما يكتبون باستخدام مقالاتهم التي كتبوها بالأمس عن واحدية الشعب اليمني. وصحيح ان الجنوبيين لم يستفتوا على الوحدة لكن الصحيح ايضا ان الجماهير التي خرجت لتدعم الوحدة قد كانت اوضح علامة على الإرادة الشعبية المعبرة عن الر غبة في التوحد.
ويتسم موقف دعاة الإنفصال بالضعف على الصعيدين الإقليمي والدولي. من جهة، فان الأصوات التي تطالب بالإنفصال اليوم هي جزءا من النخبة السياسية التي سيطرت على وحكمت الجنوب في السبعينات والثمانينات وبالحديد والنار. وليس في التراث السياسي لهذه النخبة ما يجعلها تحظى بدعم اقليمي او دولي يمكن ان يعطي شرعية لقوى الإنفصال. فلا الولايات المتحدة ولا الدول الأوروبية أو المجاورة تثق بتلك النخبة. وقد ظهر ذلك واضحا خلال حرب عام 1994 . من جهة ثانية، فانه من الواضح للجميع ان الأصوات الداعية للانفصال في الجنوب تعتبر في نظر العالم المتحضر شبيهة باصوات النازيين في الدول الأوروبية ولا تعدو عن كونها حركة كراهية ترتكز على دوافع الإستئثار بالأرض والثروات.
ضف الى ذلك ان التراث الصراعي لليمنيين في الشمال وعلى نحو اشد في الجنوب يجعل المجتمع الدولي يستبعد خيار الدولتين تماما. والواقع هو ان خيار الإنفصال يبدو بلا مستقبل ويعتبر اشبه ما يكون بخيار تبني الإشتراكية والتأميم او بخيار الإنفصال في عام 1994.
والشرعية الوحيدة للجنوبيين هي شرعية مطلبية وحقوقية في اطار الدولة الموحدة..لهم الحق في المطالبة بنصيب من ارض بلادهم ومن السلطة السياسية ومن الثروة الوطنية..لهم الحق في المطالبة بحقوق المواطنة المتساوية وبتطبيق الدستور وبالإعلام الحر وبالحقوق والحريات الأخرى..وفي حال لم ينالوا تلك الحقوق فان من حقهم السعي وعن طريق النضال السلمي لسحب الثقة من السلطة القائمة.
والخوف على الوحدة اليمنية لا ينبع من مشروعية او شرعية مطالب الإنفصاليين بقدر ما ينبع من ضعف النظام واخطائه وتخبطه. كما ينبع ايضا من طبيعة السياسة ذاتها ومن طبيعة سلوك الفاعلين الدوليين.
ففي ظل نظام تعاني علاقاته بالفاعلين الرئيسيين في النظامين الإقليمي والدولي من الإضطراب وعدم الإستقرار وفي ظل اوضاع اقتصادية واجتماعية متدهورة تصبح التطورات المفاجئة شيئا متوقعا. هناك ايضا انفصال الأمر الواقع والذي يمكن ان يصبح عبارة عن مشروع في انتظار ممول. وهناك ايضا مخاطر التحول في النظام الدولي وعودة الإستقطاب في القرن الأفريقي..


ما هي اسباب الغموض الحاصل عند الشعب اليمني بعدم جدية المطالبة بحقوقةَ؟

هناك امية ابجدية وسياسية وهناك تراث سياسي مليىء بالإستبداد والتسلط والقهر. وهناك استلاب اقتصادي لا يمكن معه للفرد ان يعبر عن تطلعات سياسية. والحاصل ان الصراع السياسي نخبوي الى حد كبير في حين ان معظم الفئات الشعبية هم عبارة عن الجنود الحفاة او عبارة عن بندقية للايجار..


ما هي اسباب ضعف المعارضة باليمن ؟! وهل بامكانهم تحريك مناصريهم ؟


ارجو ان تراجع ردودي على الأسئلة السابقة. واضيف الى ذلك ان ضعف المعارضة في اليمن بعضه شعور غير حقيقي بالضعف وبعضه الآخر خوف من ان تؤدي المعارضة القوية الى الإطاحة بالنظام السياسي وتدخل البلاد في فوضى وبعضه الثالث تفرضه علاقات اولية بين السلطة والمعارضة..

اين موقع الحزب الاشتراكي اليمني من الخارطة السياسية بعد العمليات الجراحية التي تعرض لها من قبل شريكه بالوحدة المؤتمر الشعبي واين مكانة الحزب من العملية التجميلية التي دخل بها تحت ما اسمي اللقاء المشترك !!!!


ولد الحزب الإشتراكي في السلطة. ومن المثير انه ما زال يحتفظ ببعض الزخم بالرغم من ان كثيرا من احزاب السلطة تموت بمجرد الخروج منها. وهناك بالتأكيد تحديات تواجه الحزب الإشتراكي أهمها التحول من حزب جنوبي الى حزب وطني ومن حزب المعمرين الى حزب التعايش بين الأجيال ومن حزب يتحدث اعضائه عن الماضي الى حزب يتحدث عن المستقبل. واعتقد ان الإشتراكي قد انتقم لنفسه من السلطة وما زال حتى اليوم ينتقم منها باساليب مختلفة ليس اقلها تصدير اعضائه اليها ..ولا يمكن لأي محلل ان يعفل التأثير الكبير للحزب الإشتراكي على الحياة السياسية اليمنية وهو التأثير الذي لم يخبو وان اظطر الإشتراكي الى لبس قناع السلطة في بعض المراحل.. ويكفي ان نتذكر التأثير الكبير الذي تركه الأستاذ عبد القادر باجمال (نتمنى له الشفاء العاجل والعودة بالسلامة) على الحياة السياسية اليمنية وبغض النظر عن نوع ذلك التأثير وعما اذا كنا نتفق او مختلف معه حوله.


هل ترى أن الحزب الحاكم الذي فشل في إدارة البلد و خلق فيها الأزمات سيقبل بتسليم السلطة عبر إنتخابات حرة و نزيهة و سيستلم للأمر الواقع بعيداً عن العناد و المكابرة و الطيش السياسي و متى سيتم ذلك على المدى القريب أو المتوسط أم البعيد ؟


الحزب الحاكم هو اقرب ما يكون الى تحالف من القوى السياسية بكل الوانها. وقد نجح خلال فترة زمنية معينة في تحقيق نوع من الإستقرار لكنه الان استوفى غرضه وبات عبئا على العملية السياسية وانا انظر الى التحالف الوطني الديمقراطي على انه نواة لإعادة صياغة حزب السلطة وهذه عملية معقدة لكني شخصيا اعتبر الخطوة ذكية اذ ا كان المقصود بها هو ما افهمه منها.

كيف يمكن تحقيق إصلاح سياسي و تنمية البلد في ظل سلطة أنهكت الإنسان الذي يعد حجر الأساس للإصلاح و البناء و عملت على تجهيله و تجويعه و قتل الإبداع فيه و حولت معظم الشعب إلى أرقام سلبية ؟


هناك سقف للتحمل وعندما يشعر ذلك الإنسان الذي تتحدث عنه بان هذه السلطة لم تعد تحقق له الحد الأدنى فلن يهمه الدبابات ولا الصواريخ وسيقرر بنفسه ما يفعل..المشكلة في اليمن من وجهة نظري هو ان الناس ليسواء سواسية في المعاناة ولا في الأجندة السياسية ..تقول للجنوبي يالله نطالب باصلاحات يقول لك يا الله ادعمني على شان انفصل..تقول للهاشمي يالله نناضل ..يقول لك يا الله ادعمني حتى اوصل الهاشميين الى السلطة..وهكذا دواليك


ماهي الطريقة الأمثل والوجهة الأقوى لإرضاء كل اللفرقاء على الساحة السياسية اليمنية من أجل أن يبقى اليمن متسع للجميع نعمل جميعاً على بنائه بدلاً من الشجب والتنديد والمقاطعة ومزيداً من الخلافات والإنشقاقات ؟؟؟ بمعنى هل لك وجهة نظر أخرى لوضع اليمن غير وجهة النظام الجمهوري ؟؟


لا اعتقد ان مشكلة اليمن هي في طبيعة النظام. ويؤسفني ان اقول انه لا الثورة ولا الجمهورية ولا الإشتراكية ولا الراسمالية حققت ما كان اليمنيون وما زالوا يتطلعون اليه ولكن هذا لا يعني ان نعود الى الوراء وانما تعني ان نركز على جوهر المشكلة وهي التخلف بابعاده المختلفة. بالنسبة للنظام السياسي فلا بد ان يكون برلمانيا وبقائمة نسبية. وهذا النوع من الترتيبات هو الذي سيجنب اليمن الدخول في محنة المحاصصة المطبقة الان في لبنان. اما اذ استمر النظام القائم على حاله فان التجربة اللبنانية تصبح خيارا حقيقيا..وقريبا سيطرف على الأبواب. واذا كان هناك من يعتقد انه يمكن ان يحصل على كوتا للنساء قبل ان يعطي كوتا للمهمشين نقول له فكر مرة اخرى. والسؤال هو هل سنختار القائمة النسبية ونعطي كل ذي حق حقه ام سنختار المحاصصة؟


ماهي وجهة نظرك لأحزاب اللقاء المشترك - بصفتك مستقل - من ناحية قيامها بواجبها الميداني وتحريك الشارع من أجل الديمقراطية ومن أجل الحقوق ؟؟؟


اللقاء المشترك مثل أملا كبيرا للبلاد. وكان الحراك السياسي ابرز منجزاته. لكن المشكلة تمثلت في الطعنة التي تلقاها من الخلف. فظهور القوى الإنفصالية في الجنوب جعلت كل الوطنيين في اللقاء المشترك وخارجه يعيدون النظر في المسألة ويعملون على فرملة الهرولة نحو التفتت. انا اضم نفسي الى قائمة الداعين الى ضبط النفس مهما بلغ الظلم والعبث ومهما سجن الناس.


هل تؤيد قيام حزب جديد إذا لم تفلح أحزاب اللقاء المشترك في تغيير أسلوبها واستمراريتها على نفس النهج الحالي في تصريحاتها الصحفية فقط مع بعض التحريك الموسمي لأعضائها ؟؟


لا اعتقد ان المشكلة في اليمن هي غياب احزاب. كما لا اعتقد ان ظهور حزب جديد سيغير من الواقع شيئا ..التحالفات الواسعة كالمؤتمر والإصلاح هي وحدها القادرة على التأثير الإيجابي في مجتمع تعددي يصعب حشره في حزب واحد.


ماهي نظرتك لمستقبل اليمن وهل ياترى سنخرج من هذا النفق المظلم الذى امتد ظلامه الى كل زواية وبيتٍ وحجر باليمن؟


لست متفائلا. والمؤشرات كلها غير مشجعة. لكن التغيير ممكن في اي لحظة. فهناك الكثير من الأمور التي تعتمل تحت الرماد وكما يقولون من معتن الى معتن فرج.


- هل يستطيع المشترك ان يخرجنا من هذا النفق وهل ستسلم له مقاليد الأمور في حال انتخابات حره ونزيهه وبشفافيه مطلقه؟


نعم ولا. نعم اذا توفرت شروط معينة. ولا اذا استمر الوضع على ما هو عليه.


اخي ماهو سر تراجع مقاعد وشعبية "الإصلاح" في الأنتخابات النيابية بعد عاصفة صيف94 ؟


انا لا استغرب تراجع الإصلاح ولكني استغرب انه مازال يحتفظ ببعض المقاعد وببعض الأعضاء في ظل اخضاع الشعب لقاعدة سيف المعز وذهبه. انظر الى قضية فهد القرني وقل لي اي ديمقراطية هي تلك التي ننعم بها؟

الا تظن دكتورنا الغالى ان الأصلاح لو دخل بمفرده بدون المشترك ربماكسر حاجز هذا التراجع


اعتقد ان الإصلاح يقدم الكثير من التضحيات في سبيل الوحدة الوطنية. وهذا يمثل تراثا لدى الإصلاح وما عليك سوى النظر الى ممثلي الإصلاح في الحكومة التي تشكلت بعد حرب عام 1994 وكان الإصلاح حسب ما سمعت قد رشح جنوبي لرئاسة اللجنة العليا للانتخابات لكن انت تعرف ما حدث..اعتقد شخصيا ان وجود الإشتراكي والإصلاح في جبهة واحدة يخدم الوحدة الوطنية بغض النظر عن نتائجه على الإصلاح كحزب


هل بنظرك ان اليمن سوف تدخل منظومة دول الخليج حسب الزمن المحدد له ام ان الوقت يطول اكثرمن ذلك؟


لم اسمع ان هناك زمن محدد وما لم تتغير الأوضاع بشكل أو باخر فان دخول اليمن الى مجلس التعاون الخليجي سيبقى مجرد اضغاث احلام.





هل من حق علي عبالله صالح ان يوقع على اتفاقية جده من غير ان يستشير الشعب اليمني؟؟


الإتفاقية وقعها الأستاذ عبد القادر باجمال ووافق عليها البرلمان الذي يفترض ان يمثلني ويمثلك. لكن الرئيس علي عبد الله صالح سيتحمل مسئوليته بالتأكيد امام التاريخ.

هل لديك معلومات عن التسويه او الصفقه التي بموجبها تنازل علي عبدالله صالح عن خرخير؟

لا. كنت في امريكا خلال كل مراحل الإتفاق.

ماهو السبب الذي اجبر علي عبدالله صالح على التوقيع على اتفاقية جده وهي لا تصب في مصلحة اليمن ولا في مصلحة الشعب اليمني حتى اليمنيين المقيمن داخل السعوديه لم يستفيدو من هذه الاتفاقيه ماهو السب الحقيقي الذي اجبر علي عبدالله صالح على التوقيع على اتفاقية جده؟

وحده الرئيس او باجمال قادر على الإجابة على هذا السؤال. ما اعرفه هو انه كان هناك حراكا جنوبيا في لندن مدعوما من السعودية وان ذلك الحراك قد هز بعض الكراسي داخل النظام فهرعوا للتوقيع على الإتفاقية. وهانحن اليوم امام حراك جنوبي اشد اليوم. وارجو ان نتحول الى ادوات في يد الولايات المتحدة كي نوقف الحراك الحادث حاليا.

ما رأيك بالنظام الحاكم هل هو نظام شرعي ام نظام مغتصب للسلطه ولحقوق الشعب؟

هذه مسألة تخص كل فرد. انا في اعتقادي ان اعتراف احزاب اللقاء المشترك بنتائج الإنتخابات في سبتمبر 2006 ورغم ما شابه من غموض قد وضع حدا لقول كل خطيب. والمسألة اكثر تعقيدا مما تبدو في الظاهر. ويمكن لكل شي ان يتغير في لحظات...راي الشخصي انه شرعي ما دام قادرا على وضع الناس في السجون خارج الدستور والقانون ودون ان يؤدي ذلك الى ثورة.


ماهو سبب اقصاء علي عبدالله صالح ابناء الجنوب من الجيش الا من خلال نسب معينه؟

اعتقد ان الرئيس قد اجاب على هذا ذات مرة وذكر بانه يحاول تجنيب البلاد الإنقلابات

وهل الجيش اليمني جيش اليمن ودولة الوحده ام جيش النظام ولحماية النظام؟

جيش النظام لحماية النظام. وبقاء الدولة مرهون ببقاء النظام..


هل لديك معلومات عن خيانة قادة الجيش من خلال بيعهم العتاد العسكري للحوثيين؟

لا. لم اسمع بهذا.

هل ننتظر جمال عبد الناصر لكي يقود ثورة الشعب ام لديك حل يخلصنا من هذا النظام الظالم؟


لم يعد الرهان في الوقت الحالي على الثورات. اما هذا النظام فسيذهب عندما يقتنع كل من حولك بانه لم يعد يلبي تطلعاته وليس عندما اقول انا وانت انه استنفذ اغراضه.


توقيع الحدود مع السعوديه هل جلبت فوائد للشعب اليمني والعماله اليمنيه ام ان النظام هو من استفاد من توقيعها لارضاء النظام السعودي وتقديم تنازلات مقابل عدم التدخل في الشئون الداخليه اليمنيه؟

هناك الكثير من الغموض في هذا الجانب. صحيح هناك تطور في العلاقات اليمنية السعودية وقد عاد الكثير من اليمنيين الى السعودية لكن العلاقة مازالت اسيرة ذلك النمط التاريخي من الشد والجذب. اعتقد ان ما ينبغي عمله الان هو ان نطبع تلك العلاقات وان نتجاوز المخاوف القائمة. مصلحة الشعب اليمني هي في علاقات مستقرة وشفافة بين اليمن والسعودية.




ترى ماهو الفرق بين الشعب اليمني والشعب الباكستاني ؟؟! وهل أنت متفائل بأنه سيأتي يوم يصحو فيه هذا الشعب من سباته العميق ؟؟

لا اعتقد ان الفرق كبير وربما وصل الشعب اليمني في قادم الأيام الى ما وصل اليه الشعب الباكستاني ..لكني لا اعتقد ان هذا سيحقق التغيير المطلوب.


عندما عين مجور رئيسا للوزراء علقت في احدى الصحف قائلا : تعيين مجور هو نكوص وتقهقر الى الخلف ؟ ممكن تعطينا تفصيل اكثر لهذه العبارة ؟ وهل وجدت تطابق بين ما تعني بذلك وبين وضعه الان ؟ من كان المناسب انذاك لهذا المنصب في تفكيرك ؟ تعيين مجور هو نكوص وتقهقر الى الخلف ؟


ادعوك الى التأمل في التطورات التي حدثت منذ صعود مجور وحتى اليوم وتقول لي ما هو تقييمك. انا شخصيا قلت ذلك اعتمادا على بعض البديهيات في السياسة وهي ان صعود شخص غير معروف الى موقع معين ومهما كانت قدراته لن يساعد كثيرا في تحقيق الإستقرار وسيزيد الأوضاع سواء. ومع ذلك اقول دعنا ننتظر لنرى ما الذي يستطيع مجور فعله. انا بالإمانة لا اعرفه ولا اتفق او اختلف معه في شيىء واعتقد انه وفي ظل التحديات القائمة لن يستطع فعل الكثير ليس بالضرورة بسبب عيب فيه ولكن بسبب طبيعة الأوضاع ذاتها. لا استطيع ان ارد على الشق الأخير من سؤالك باثر رجعي لإني لوفعلت فساقول لك: باجمال.


المعارضة الماليزية كادت ان تكتسح الحزب الحاكم واعتقد السبب الرئيسي لهذا هو وجود زعيم قوي لهم (انور ابراهيم ) وعدم وجود شخصية قوية مؤثره في الحزب الحاكم ...فهل المعارضة اليمنية ضعيفه بسبب عدم وجود شخصية قيادية قوية مؤثره تنطوي تحتها احزاب المعارضة - وبمالمقابل وجود شخصية قيادية قوية في الحزب الحاكم (على عبد الله صالح ) استطاع كسب الاصوات لصالحه في الانتخابات السابقة حيث كما تعرف ان الشخصية القيادية تلعب دور قوي ومؤثر في اى انتخابات ؟


قلت في سؤال سابق اننا لا نستطيع ان نفهم السياسة بدون ان نفهم البنية الإجتماعية: من من السياسيين بكيلي؟ من هو حاشدي ومن هو هاشمي؟ واضيف هنا اننا عندما نقارن بين الدول لا بد ان ننظر في الوضع الإقتصادي. ففي رحم الإقتصاد تخلق القوى السياسية الجديدة او يتم وادها ..وهذا هو السر ان مسئولينا هم ايضا تجارنا ومستثمرينا ..والخلاصة هي انك في بلد كاليمن لو وضعت مفاتيح البنك المركزي بيد اي شخص لأصبح احتمال تحوله الى زعيم كبيرا جدا. انا لا اقول ان الإمكانيات هي كل شي لكن الحديث هنا هو عن مليارات الدولارات يوظفها المتسلطون للبقاء في السلطة ويضعون معارضيهم في السجون اذا قالوا لهم اتقوا الله في اموال الناس.




أتذكر بأنك أجبتني قبل أيام بأنها ستكون كارثة فيما لو لم يقم الرئيس صالح بدعوة مجلس النواب للانعقاد قبل رمضان لتلافي الأزمة السياسية التي احدثتها كتلة الاغلبية باسقاطها لمشروع التعديلات التوافقية على قانون الانتخابات...الان وبعد صدور القرار الرئاسي بتعيين أعضاء اللجنة العليا بدون موافقة الاعضاء المعينين أو موافقة احزابهم.. ماهو تقييمكم للوضع..ألا ترى بأن الانتخابات -فيما لو استمرت السلطة وحزبها في سياستها الراهنة- ستكون بمثابة استفتاء شعبي على الانفصال في الجنوب..؟ ألا تقرأ في سياسة السلطة نوعا من أنواع التمهيد لتأجيل الانتخابات..؟


التطورات السياسية الأخيرة التي تتوجت بتشكيل اللجنة العليا للانتخابات أضافت الكثير من التعقيدات الى المشهد السياسي اليمني المعقد بطبيعته. وهناك الكثير من التساؤلات التي يمكن طرحها حول اثر تلك التطورات على المواد 4، 5، 6، 41، 42 ، 48، 58 من دستور الجمهورية الجمهورية اليمنية وعلى طبيعة النظام السياسي بشكل عام. هناك ايضا تساؤلات حول الآثار التي ستتركها تلك التطورات على الوحدة الوطنية للبلاد وخصوصا في ظل التربص الخارجي وحالة التفتت الداخلي. ولا يستطيع اي مراقب ان يجيب على اي من تلك التساؤلات. ووحدها القوى السياسية اليمنية واصدقاء اليمن (واعدائه ايضا) قادرين من خلال الأقوال والأفعال على تقديم الأجوبة على تلك التساؤلات...الشيىء الواضح ان تلك التطورات قد اضعفت اليمنيين بشكل اكبر حكاما ومحكومين وادخلتنا في مغامرة كبيرة من الصعب التفاؤل بنتائجها.








عندي سؤال للدكتور ؟توقيع الحدود مع السعوديه هل جلبت فوائد للشعب اليمني والعماله اليمنيه ام ان النظام هو من استفاد من توقيعها لارضاء النظام السعودي وتقديم تنازلات مقابل عدم التدخل في الشئون الداخليه اليمنيه؟


سبق الجواب على السؤال. لكني اضيف هنا ان علينا في الوقت الحالي ان نطالب بتطبيع العلاقات السعودية اليمنية على اسس واضحة والتزامات متبادلة وبما يخدم الشعبين الجارين. لا انصح باي مراجعة للعلاقات من منظور الربح والخسارة فلدينا كشعب ما يكفينا من الماسي.



هل هناك فعلا حنينا بريطانيا الى الجنوب؟؟ وهل تعتقد ان بريطانيا الان تسعى جاهدة الى انفصال الجنوب وايجاد يد طولى لها في المنطقة؟

اعتقد ان هناك حنينا يمنيا لعودة بريطانيا. اما بالنسبة للدعم البريطاني لإنفصال الجنوب فلا اعتقد بوجوده حاليا لإنه لو وجد لأصبح الحال غير الحال.



سؤالي مكون من فقرتينأ_ هل تهرب السيد الرئيس من أصلاح الأوضاع أصلاح حقيقي كافي لأن يجعله احد ابرز الأسبابالتي ادت بنا الى هذا الوضع؟ب_ ما هي المؤشرات المستقبلية بالنسبة للدمقراطية في اليمن بعد ان لحضنا تراجع كبير فيالأونة الأخيرة ؟


الوضع في اليمن معقد. واللعبة السياسية في اليمن لعبة توازنات. وبين تلك التوازنات تتلاشى مشاريع الإصلاح وتتحول العملية السياسية الى عملية توزيع للموارد والعوائد بين الأقوياء في المجتمع. ويغدو بناء القصور هو البديل لبناء الوطن. وربما كان الرئيس في الماضي هو العقبة امام الإصلاحات اما في الوقت الحالي فلست على ثقة من ذلك ..وبالنسبة لوضع الديمقراطية في اليمن فاني اخشى ان تكون الديمقراطية هي الثمن للحرب على الإرهاب واخشى ان يكون ما حدث في باكستان هو السيناريو الذي سيتم اتباعه في دول اخرى. ومع ذلك ساعطي العام سام الفرصة وانتظر رد فعله على التطورات الأخيرة.

حوار المجلس اليمني (२)

ما مدى تأثير المملكة العربية السعودية على القرار السياسي في اليمن؟ وما هي الأوراق التي تمتلكها المملكة في اليمن [محبذا التفصيل أكثر من التعميم]؟ ما هي الأوراق التي يمتلكها اليمن التي يمكن إستخدامها للتخفيف من الضغوط السعودية ودرء ما لا ينسجم مع المصلحة الوطنية؟


المملكة العربية السعودية دولة جارة ومؤثرة ليس في اليمن فقط ولكن ايضا في العالم العربي. والحدود الكبيرة بين الدولتين تجعل الشأن اليمني ذا اهمية كبيرة للسعودية. واعتقد ان النقطة الوحيدة التي كانت محل خلاف كبير بين الدولتين هي الحدود. اما الان فقد انتهت مشكلة الحدود. ولم يعد هناك في نظري من سبب لأن تظل العلاقات محل شد وجذب او ان تتباين سياسات الدولتين الخارجية او ان يزايد طرفا على آخر ...اما النفوذ السعودي فهو موجود بين كل الفئات السياسية من رموز الهاشميين الى شيوخ حاشد وبكيل والى الحركات الدينية . وهذا امر طبيعي ومتوقع. للسعودية ايضا نفوذ تفرضه حقيقة ان اليمن بحاجة دائما الى الدعم السعودي بكل اشكاله. كما ان وجود مئات الالاف من اليمنيين في السعودية يشكل ايضا ورقة قوية في يد السعودية. لكن الواضح ان السعوديين ومنذ قيام الوحدة لم يمارسوا ضغوطا ضد اليمن سوى في قضية الحدود. اما فيما عدا ذلك فلم يهتموا كثيرا

ماذا لو مات الريئس على عبدالله صالح غدا !ماهو السيناريو المتوقع حدوثه من وجهة نظركم !!!

سبتولى نائب الرئيس او رئاسة مجلس النواب السلطة لمدة 60 يوما وفي خلال الفترة سيتم الدعوة لإنتخابات رئاسية.


(الصوت السلفي): ما هو السبب الرئيس وراء اندلاع حرب صعده ؟ هل تعتقد بوجود دور خارجي في هذه الحرب ؟ ماهي برأيك أهم أجندة الحوثيين ؟ هل تعتقد بوجود انقسام بداخل حزب الاصلاح ؟ وهل ترى اي مستقبل سياسي للجماعات السلفيه في اليمن ؟


اراد الرئيس من حسين بدر الدين الحوثي الدخول الى صنعاء فرفض الأخير وارسل الرئيس اطقما لإحضاره فرفع السلاح في وجهها. وكانت الحرب


(القلم الثائر) بحكم أن معظم دراساتك تمت في الولايات المتحدة فلا بد أنك تعرفت وعن قرب عن تأريخ ذلك البلد فكيف تقارن بين الأوضاع التي يمر بها بلدنا في الوقت الراهن من محاولات إنفصال وأحداث صعدة والإنفلات الأمني والإداري وكل ما يشابه ذلك من علل وبين محاولة إنفصال ولايات الجنوب الإمريكي والحرب الأهلية التي نتجت عن ذلك وكيف لنا أن نستفيد من ذلك المثال.


لا وجه للمقارنة فلا شمال اليمن شمال امريكا ولا جنوب امريكا مثل جنوب اليمن


لماذا ندرة مقالا تك بعد التهديدات المبطنة من أحد كتاب البلاطات؟

لا استبعد احتمال انني قد جبنت. لكنني لم اجبن عندما كادت رصاصات الجبناء ان تفجر السيارة وتقتل افراد اسرتي داخلها فكيف اجبن عندما يهددني احدهم في مقال لم يقرأه اي احد غيري وخصوصا وانا اعرف كاتب المقال شخصيا . لكن الوضع السياسي تعقد ومعظم وسائل الإعلام يسيطر عليها اجنحة الحزب الحاكم وكلهم يريدون منك ان تنتقد الرئيس بالحق والباطل اما اذا اهديتهم عيوبهم فانهم ينقلبون عليك. هذه هي الحقيقة المرة التي لا يعرفها احد. وقد قررت التوقف عن الكتابة حتى احصل على عقد من احد الصحف يقدم لقلمي الحد الأدنى من الحماية فاذا لم احصل على عقد فساتفرغ للعمل البحثي. لكن قلمي لن يصدأ ابدا باذن الله. واذا لم تجدني في الصحف فستجدني في دور النشر.


يقول أرسطوا طاليس ان ثمة مذنب واحدفي كل قضية حتى لو تدخل فيها اشخاص عديدون؟ فهل تنطبق هذه الحكمة على طاغية اليمن الجديد ؟


لقد كثر الطغاة وكان عندنا كما يقولون ريال فرنص صرفناه.


(نمر سرحان) هل النظام القائم في اليمن نظام الجمهوريه اليمنيه المتفق عليه في عام 90ام ان النظام القايم مازال نظام الجمهوريه العربيه اليمنيه سابقاً


اعتقد انه نظام المملكة المتوكلية اليمنية ولكن مع بعض المساحيق

(الأيام دول): هل تعتقد ان اليمن يحكمه حزب ومؤسسات ام لا زالت الاسرة والقبيلة هي المتصرفة؟


المؤسسات ضعيفة جدا ...والقبيلة اصبحت اليوم ضحية مثل غيرها॥

(اليماني 737): الى متى ستظل جمهورية اليمن دولة متخلفة ؟


الى ان يتجاوز اليمنيون الأمية والتخلف والفقر والمرض


برأيك من السبب الاكبر وراء كل ما يحدث باليمن من حروب وطوائف وقبائل وفقر وهروب عبر الحدود ؟

كلنا مسئولون ولكن القيادة السياسية تتحمل القدر الأكبر من المسئولية.


هل اليمن بحاجة لرئيس دكتاتوري لكي يتم منع القات والسلاح ؟



القات هو الديكتاتور الأول في اليمن। اما السلاح فلا يمثل مشكلة من وجهة نظري الا اذا كنت تقصد امتلاك القبائل او الجماعات للاسلحة الثقيلة فذلك امر يحتاج الى دولة وليس الى دكتاتور لإن وجود ذلك السلاح يحول اكبر دكتاتور الى حمل وديع.

(محمد الناصر): رايه بتجاهل المعارضة لمسائل يعتقد الكثيرين بانها تهم المواطن "كالراتب"وما الى ذلك ومناقشة مسائل ثانويه اوقل انها بعيدة عن هم الشارع المقتول بتوفير لقمة العيش وهل هو راضي عن دورها؟..


اختلف معك في قولك بان المعارضة غير مشغولة بالراتب. الواقع ان السلطة والمعارضة مشغولين بالراتب وهذه هي المشكلة.


(زهرة الثلج): ماذا ينقـص معارضتنا ؟!؟!؟!


بنك مركزي+قوات مسلحة+مشايخ قبائل ومحافظين+جهاز امني+خالد الشريف واضمن لك بعد ذلك ان المعارضة ستفوز بالأغلبية الساحقة..


و إلى ماذا تسعى ؟


لكل واحد هدف. واحد يريد ان يبني الدور الرابع وواحد يريد ان يشتري الفلة الرابعة وثالث يريد ان يجمع المليار الخامس وواحد يريد ان يشبع اطفاله ..ومثلي مثلك


وبصراحة , هل هي جزء من الحل , أم أجــزاء من المشكلة ؟!؟!؟!


جزء من الحل وجزء من المشكلة..


و كيف تنظر أو بالأصح ما هو تنظيرها لمصطلح " الفوضى الخلاقة " ؟!؟


الفوضى الخلاقة قاسم مشترك بين السلطة والمعارضة



وأي المصالح أسبق في أجندتها " العليــا أم السفلي " ؟


اغلب اليمنيين ما زالوا في دائرة المصالح الذاتية


أين دورها سيدي و إسهامها في إرساء ثقافة التسامح بين المواطنين ؟!؟!؟


ينبغي ان لا نقسو على المعارضة في هذا الجانب


وهل تعتقد بأن المواطن مازال يثق بها , وبنجاح مشروعها الغير واضح الملامح ؟!


المواطن لا يثق لا بالسلطة ولا بالمعارضة. هو يثق بمن سيعطيه شيى مقابل صوته وعصفور باليد خير من دجاجة على الشجرة.


الوضع الحالي لليمن غير مستقر و الجميع يعلم بذلك إلا من لديه مصالح كبيرة و قد جهز لكل طاريء. ماذا تتوقع لليمن خلال الفترةه القدمة (من ثلاث إلى سبع سنوات)؟


الكثير من الفوضى وعدم الإستقرار॥

السياسة الأمريكية الخارجية على مايرد لدينا و نلمسه واحده و لا إختلاف بين رئيس جمهوري او ديموقراطي. إن نجاح أوباما الرئاسي ستعتبر نقله كبيره في بلد شهد عنصريه على مدى 200 سنة و مازلات مستمره و لكن بوجهها الأخر. هل تعتقد أن باراك أوباما ستكون له سياسة خارجية مختلفة و مثل ما يقال شعبياً "يمكن يطلع له عرق الديين و اللون!"؟


عدو عاقل خير من صديق جاهل.


هنالك مشكلة تعانيها البلد سلطة فاسدة ومتمكنة من السيطرة على كل مفاصل السلطة ولم تقدر على تسيير البلاد بل ان تشبثها بالسلطة للاسف ليس لمصلحة وطنية بل في الغالب لمصالح شخصية كلا يعمل من اجل ذلك. وهنالك معارضة لا تفقه عن المعارضة غير الاسم وليس لها وزن او ثقل لعدم معرفتها بدورها الحقيقي في البلد مما اضاع الثقة فيها كما اضاعت الثقة السلطة بمعنى اننا في سلطة ومعارضة لم يرى الشارع فيهما ما ينقذه من ازماته المتوالية.السؤال برايك ما المخرج من هذه الورطة التي تعيشها البلد !!!


ان يستمر الناس في النضال وان لا يفقدوا الأمل بالتغيير فالمستقبل يصنع ولا يمنح


(اسرار او اصرار) نحن نرى الكثير من المشاكل سواء في اليمن او الجزيرة والخليج ؟ كيف تتوقعون مستقبل المنطقة وخاصة في العشر سنوات القادمة وهل من تغيرات كبيرة ستتم؟؟


كله كوم واليمن كوم ثاني وانا ذهني مشغول بالكوم الأول


(ابن الجماعي): كيف تنظر إلى مستقبل العلاقة بين أحزاب اللقاء المشترك وهل هذا التحالف من مصلحة اليمن ؟


مصلحة اليمن هي ان القوى السياسية كلها بما في ذلك الحزب الحاكم يتحولوا جميعا الى لقاء مشترك ..اقصد ان يكون هناك وفاق سياسي..ميثاق شرف..لا نكذب..لا نغش...لانطعن في العروض..لا نكفر..لا نفرط بالمصالح الوطنية..لا نستقوي بالخارج او بالجيش..لا نقتل..لا نهين او نحقر بعضنا..لا نحكم الشعب بغير ارادته. لا نقدس او ننزه الأفراد. نطبق القانون على كمل شخص..


كيف ينظر الدكتور عبدالله إلى مستقبل العلاقة بين المشترك وبين المؤتمر الشعبي العام ؟


لا بد ان تتحسن واذا لم تتحسن فكلنا سندفع الثمن..


ما هي وجهة نظرك أسباب تراجع إهتمام المجتمع اليمني بالسياسة والإنتخابات ؟


القمح والدقيق اكثر أهمية من الإنتخابات..


هل الدكتور عبدالله متفائل إزاء مستقبل اليمن والوحدة اليمنية ؟


لست متفائل وقد قلت هذا في السابق



لماذا أختفت أو قلت مقالات الدكتور عبدالله الفقيه في الصحف اليمنية ؟


جاوبت على هذا السؤال في مكان آخر


ما هي أولويات المعارضة من وجهة نظر الدكتور عبدالله الفقيه ؟


الوصول الى السلطة؟


برأيك دكتور لمن المستقبل في المنطقة العربية لقوى الإعتدال كما يطلق عليها أم لقوى الممانعة ؟

لقوى الإعتدال دون شك.

(شرح الأزهار): الي اين تتجه اليمن في ضل السياسة القائمه للسلطة ؟


الى المجهول

اهداف الثوره هل تحققه ام نسيانها ؟


لم تتحق وهناك من يعمل على طمسها من تاريخ اليمن


(هدية): هل مايعانيه الشعب اليمني من فقر وتخلف صنع الرئيس أم صنع أيدي الشعب أنفسهمهل السياسة تعني مع او ضد الا يوجد وسط بينهم؟


كلنا مسئولين والرئيس المسئول الأول


لو تسلم شخص جنوبي زمام الحكم ماذا تتوقع ان يفعل بالشماليين -وهم من الآن يسمونا دحابشة؟


سيعلن استقلال اليمن عن سكانها..


(حطاب ليل): ماهو انتماء الدكتور السياسي والحزبي واذا لم يكن هناك ماهي اقرب الاحزاب اليك بدون مجاملة؟


اصلاحي مشتركي تامري

هل المعارضة قادرة ومؤهلة لحكم اليمن؟


اذا كنت تقصد الحكم بنفس الطريقة القائمة فان ااكد لك ان المعارضة اكثر من مؤهلة।

هل سترشح لرئاسة اليمن علي عبدالله صالح ام عبدالمجيد الزنداني في حالة اصبح الوضع هكذا؟


سارشح الإثنين معا॥فتلك هي الطريقة الوحيدة للحفاظ على كرامتي

رايك بالاختلاسات والفساد الذي مارسه الاصلاحيون في شركات اقيمت لغير اغراضها الحقيقية؟


يا اخي انا ادعو الى تقديم كل مختلس وفاسد الى القضاء وتطبيق اغلظ الأحكام عليه سواء اكان في المؤتمر او في الإصلاح او في اي ركن من اركان البلاد.
(الملك خاقان): ما هو تقييمك لوضع الحريات في اليمن سوا الشخصية او حرية الرأي في الوقت الراهن؟


اعتقد ان النضال ما زال حول حرية التحرر من الجوع. وما زال اكثر اليمنيين عبيدا في هذا الجانب

(عوذلي بدوي): هل اليمن وصلت بقيادتها الحالية الى طريق مسدود في اصلاح كل المؤسسات المدنية ؟


مسدود بعشرين سداد


ماهو المخرج برأيكم في هذه الازمة ؟


ان نفكك السدادات خيطا خيطا وذرة ذرة وبكل صبر واناءة


اي هل لها ترحيب شعبي وحكمه وخبره في قيادة هذي البلاد نحو بر الأمان اما كل ماتقوله هذي الاحزاب ليسى الا وسيله من اجل تعرية الطرف الثاني وبروزها امام المواطن بثوب الدين او الحريه او....


المعارضة هي البديل الوحيد للسلطة وانا بصراحة لا اتحمس لا ستيراد سلطة من الخارج


(ابو قندهار): في ظل هذا الوضع واستمرار الحال على ما هو عليه وفي ظل تجاهل السلطه لكل المطالب الجنوبيه وافرازات التجاهل هذا الى اين بنظرك ستسير الأمور في القضيه الجنوبيه على ضوء هذا الوضع ؟؟


الى ان يتعب احد الأطراف


وهل تعتقد ان الجنوبيين في ظل هذا التجاهل الحكومي يكسبون المزيد من التعاطف ؟؟


لو استمرت الحكومة في تجاهلهم بهذه الطريقة او زادت اكثر من هذا التجاهل فستنتهي المشكلة الجنوبية بسرعة كبيرة.


وهل تعتقد ان هناك حل في اطار اليمن الواحد لو استمر هذا التجاهل وهذا النكران ؟؟


نعم। اعتقد ان هذا التجاهل سيؤدي الى الحل في اطار الوحدة

هل السلطة متخوفة من تحول الحراك الى ثورة مسلحة؟


لا ليست خائفة. فهي تعرف ان رضا امريكا كفيل بفك الكثير من الأقفال واقفال الكثير من الأبواب


هل للجنوبيين اي اسس قانونية للمطالب التي ينادون بها قد تحقق لهم هذه المطالب مهما كان سقفها وما فائدة القرارات الدولية السابقة اثناء حرب 1994م في مسيرة الحراك الجنوبي.؟


اجبت على هذا السؤال بشكل مطول في المجموعة الثانية من الأسئلة. اما قرارات مجلس الأمن الدولي في عام 1994 فلا مضمون لها وهي من باب النصيحة التي لا يعاقب تاركها..ولا تصدق ما يكتبه استاذنا العزيز الدكتور محمد السقاف حول هذه النقطة بالذات.


(ابو العابدين): من واقع تخصصك وما تعرفه عن السياسة الدولية ، كيف تري السياسة الخارجية اليمنية مع ..دول الجوار ، وهل هي اذعانية ام ندية ؟ بقية الدول العربية ؟ بقي دول العالم ؟


اقرأ مقالي مالك الحزين والسياسة الخارجية اليمنية ففيه الكثير من التفاصيل. والمسألة في هذا الجانب لا علاقة لها بمصارعة الثيران..نحن بحاجة الى جيراننا وما يؤذيهم يؤذينا والعكس صحيح والمهم نكبر عقولنا كيمنيين ونخترم الآخرين حتى يحترموننا. واذا قال لك ارجم بنفسك من راس الجبل اطلب منه ان يرجم بنفسه قدامك حتى تعرف كيف يفعل ذلك.


(ابو المهند): ما هي رؤيتك لوضع اليمن في ظل طغيان القبيلة على القانون في الحكم؟


يتناقض التنظيم القبلي مع الطغيان
وهل هناك بوادر إنفراج للواقع الأليم لليمن ؟ أم أن التغيير مازال بعيداً في ظل الحكم الاستبدادي الحالي؟


لا بد ان نحافظ على الأمل.

لعلك لاحظت أن من الأسئلة ما حاول أصحابها أن يصفوا حساباتهم مع خصومهم عن طريقك - وربما سأفعل..


شكرا لإنك لاحظت ذلك وساجازع الأوغاد الى ابواب بيوتهم


هل تعكس هذه الأسئلة ثقافة عامة لدى الأحزاب وهل تعبر عن واقعنا السياسي بكل تجلياته؟


تعبر عن فئة اجتماعية اكثر حظا من غيرها من الفئات. هذا هو احسن ما في اليمن واللذي لا يعجبه الوضع يشرب من المحيط الأطلسي لأنه اكبر واكثر عمقا


إنطلاقاً من وحي التطورات الأخيرة على صعيد قانون الإنتخابات وتشكيل اللجنة العليا هل قرر المؤتمر الذهاب إلى الإنتخابات وحيداً؟


وهذا اخطر ما في الموضوع لإن زوال المؤتمر سيتحقق عندما يذهب وحيدا. وتذكر انتخاب المحافظين


وإذا فعل ما الذي سيترتب على ذلك؟


سيتم تقسيم المؤتمر على 15 حزبا تنافس بعضها


كيف تقرأ مستقبل البلد والأحزاب في حال جرت إنتخابات من دون المشترك؟


لن تجري انتخابات من دون المشترك وستجري بدلا عن ذلك معارك ضارية.


وهل سيحظى الحاكم بشرعية كاملة في هذه الحالة؟


عندما تندلع الحرب لا يعود للشرعية معنى



هل تظن أن الحاكم بقرارته الأخيرة يسعى لإستفزاز المشترك وحتى يشارك في الإنتخابات ولو لم يتوفر لها أدنى قدر من النزاهة؟ أم أنه يخشى نتائجها ففضل أن يدفع عنها المعارضة بعيداً؟

السياسة في اليمن اقرب ما تكون الى الأفلام الهندية واذا اردت ان تفهمها انصحك بان تشاهد واحد من تلك الأفلام..


إذا تراجع الحاكم عن قرارته هل تنصح المشترك بالمشاركة؟


لكل حدث حديث واسالني هذا السؤال قبل الإنتخابات بشهر


وفي حال شارك هل ترجح حصوله أغلبية؟


ربما اذا قامت عصابة بسرقة البنك المركزي


وهل الحصول على نسبة تكفي لتسمية مرشح الرئاسة سبب كاف للمشاركة؟


السياسي اليمني لا يفكر بشكل استراتيجي ولكن يفكر بطريقة ما بدا بدينا عليه. واذا كنت غير واثق ان البلد ستستمر حتى نهاية العام الحالي فكيف يمكن ان افكر بتسمية مرشح الرئاسة في عام 2013



(السجان) السؤال الاول : حرب صعدة ، خمس سنوات من القتل والدمار والتشريد وكل ما ترتب على ذلك من خسائر واهدار للمال العام ، توقفت بجرة قلم .فهل لكم توضيح الصورة ؟


المبالغة في توضيح الصورة قد تساهم في حرقها. والفتنة نائمة لعن الله من ايقظها.

السؤال الثاني :اوضاعنا الاقتصادية من سيئ الى اسوأ وحالات الفقر والبطاله تزداد ، وعلاقاتنا بدول الجوار لم تأخذ مكانتها الطبيعية ، وممنوعون من الدخول ( هجرة شرعية ) الى معظم دول الخليج فإلى اين نحن سائرون ؟

هذا هو السؤال الذي يشغل بالي ويمنعني من النوم في بعض الأوقات. نسأل الله الفرج وان يلطف فيما قدر..

السؤال الثالث :احداث الجنوب .... الى اين ترونها سائرة ؟


ربما الى الهاوية.

ماهو العمر المفترض المتبقي للدولة اليمنية الحديثة في ظل الفساد ؟؟؟ والقـــــــــــــــــــــــــــــات ؟؟؟


لست على ثقة بانها ما والت حية اما انها دخلت مرحلة الموت السريري..اما القات فليس جزء من المشكلة


(ابو حذيفة) أسئلة تحيرني دائما وربما أجد أجابته لديك !! لماذا تصر أحزاب المشترك عند مقدم كل أنتخابات بالحوار مع الرئيس برغم أنها واثقة تمام الثقة أنه لن يلتزم بما أتفق عليه ؟؟؟


اعتقبد ان الأستاذ محمد قحطان قد قدم افضل جواب على سؤالك وهو انهم اذا حاوروا المؤتمر ابطلها الرئيس واذا حاوروا الرئيس ابطلها المؤتمر فمع من يتحاوروا اذا॥

ولماذا تصر المعارضة على مشاركة في أنتخابات هي متأكدة تماما بتزويرها ؟؟


هناك دائما امل بان المزورين سيخطأون هنا وهناك وبالتالي تطلع لها بكم مقعد

ولماذا لا ترضخ أحزاب المشترك لمطالب قواعدها بالمقاطعه ؟؟


اي مقاطعة تقصد الإيجابية ام السلبية

وهل سيؤدي ذلك بتلك القواعد الى البحث عن أحزاب بديلة تحقق طموحاتها ؟؟؟

لو كان هناك احزاب بديلة نرجو ان تعطينا عناوينها..

النظام القائم يستورد الهراوات والرصاص من اجل قمع الشعب وقمع حريته ؟ بدل ان يستورد القمح والدواء!! ما هي الخطوط التي تعجل بازالة هذاالنظام القائم !! وانته تعرف انه يحكم ثلاثون عام !!

نتوقف عن معارضته. نتوقف عن الكتابة. نغلق الصحف والأحزاب ونخرج الى الشوارع نهتف بحياة الزعيم..


(الساحق الماحق): هل المعارضة هي المشترك؟ ام المشترك هو المعارضة؟وهل تورط المشترك مع الحوثة شمالا والتاجيين جنوبا تورط حقيقي ينال من مكاسب الثورة والثوابت الوطنية ..؟؟!!


المعارضة الحقيقية هي داخل الحزب الحاكم وهي التي مولت احداث صعدة وحضرت واعدت ودربت الكوادر على المطالبة بالإنفصال. أم المشترك فقد تقاول بعض احزابه من الباطن. والحليم تكفيه الإشارة..

الخميس، 28 أغسطس 2008

حوار المجلس اليمني (3)


(يمن 1) هل تري بان اليمن مؤهله الا ن لدخول مجلس التعاوب الخليجي وماهي المقومات التي ترها لكي نصبح عضو فعال في مجلس التعاون وليس مجرد انضمام بالاسم ؟

اليمن مؤهلة الى حد كبير لدخول مجلس التعاون ولكن المشكلة هي ان الخليجيين غير مؤهلين حتى الان لدخول اليمن. وراي ان نبتعد عن قضية عضو فعال ويكفي ان نصبح اعضاء يسمح لهم بثلاث وجبات في اليوم كيف تري من وجه نظرك الشخصيه تحسين الوضع العام لليمن وتحسين مستوي المواطن اليمني من حيث التعليم والصحه وغيرها نركز كل مواردنا في هذا الجانب ॥نحل الجيش او نحوله الى اندية رياضية وثقافية ومدرارس وكليات ومعاهد مهنية ونتوقف عن بناء البوابات ونكتفي بالبيوت المتنقلة كمقرات للحكومة ونتوقف عن بناء القصور ونبني بدلا عنها المدارس والمستوصفات اليمن تعاني من فقر الموارد كما نسمع من المسؤولين دائما وهذا شعار دائما مرفوع لديهم ومكتوب مسبقا : ا
الي متي ستضل اليمن تعاني هل الي ان تنتهي الموارد الموجودة ام هناك موارد لا نسمع عنها ستاتي في عام 2020 مثلا ؟

اليمن تعاني من فقر العقول। ما هي موارد اليابان او الأردن।
السؤال الرابع : بحكم انك دكتور في جامعه صنعاء قسم العلوم السياسه هل الكادر في الجامعه مؤهل من حيث استخدامه للموارد كالانترنت وتوفر المراجع الجديده التي تناسب هذا العصر ام مازالو يدرسون المنهج القديم ومكتفيين فقط بالملازام الدراسيه ذات الوريقات القليله التي لا تشبع رغبات الطلاب وهل البحث العلمي في اليمن له الدعم الكافي كما نري بقيه دول العالم بانفقها عليه ام مازال في علم الغيب الي اليوم ؟


لي خمس سنوات منذ عدت وانا انتظر هدية الرئيس لأعضاء هيئة التدريس من الكمبيوترات المحمولة. ولا ادري هل سيصل دوري وانا ما زلت على قيد الحياة ام انهم سيرسلون لي الكمبيوتر المحمول الى القبر. ومع اني احاول منذ وقت طويل الحصول على جهاز الداتا شو كوسيلة تعليمية حديثة يمكن ان تساعد الطلاب على الفهم الإ انه كل ما حصلت الكلية على جهاز داتا روحه احد اعضاء المؤتمر الى بيته ..وعندما تتحدث مع احدهم في هذا الموضوع تشعر بانك تتحدث معه بلغة اخرى..
من وجه نظرك الشخصيه : من تراه مناسبا لحكم اليمن في المرحله القادمه؟

يحيى الراعي او اي قبيلي آخر من ذمار

وماهي مقومات الحكومه الجديده التي تساعد للنهوض باليمن الى اعلي مستوى وهل ترى احمد علي مناسبا لحكم اليمن بعد ابيه " بعيد عن كلمه التوريث "؟

نفتك من الأب اول وبعدا يحلها كريم
لو خيرت بان تصبح وزيرا وان تظل دكتور في الجامعه تعطي من علمك لطلابك ماذا تختار ولماذا؟

لكل مقام مقال।

لو عكسنا الوضع الحالي وافترضنا بان المعارضه هي التي تحكم ماهو تقيمك للوضع كيف سيكون هل كما نحن الان ام افضل او اسوء وهل المعارضه " المشترك " لها القدره علي الاتفاق فيما بينهم ام سنكون الصومال الثانيه ؟

الذي يسمعك يظن ان الناس في السلطة متفقين। نسأل الله اللطف بنا جميعا

هل القضيه الجنوبيه فعلا كما نسمع ونقرأ في وسائل الاعلام موجوده ام هي عباره عن مجرد مصالح اشخاص يريدون تحقيقق مكاسب و مصالحهم الشخصيه فقط

القضية موجودة واصحاب المصالح اوقدوا النار تحتها

هل بالامكان تقسيم الموراد المتاحه علي المحافظات حسب السكان بحيث يساعد ذلك علي النمو والازدهار والقضاء علي البطاله ام لك وجه نظر اخري

تقسيمها على المشايخ والأعيان كما هو جار الان افضل لإن اليمني اذا شبع بطر


(سفيان جبران) نتمى ان تذكر عشر أولويات يجب على الرئيس على عبد الله صالح انجازها ؟

حل المؤتمر الشعبي العام فاذا تمت هذه انتقل الى
تطبيق الحدود الشرعية على مرتكبي الفساد من تاريخ صدوره
تحرير الإقتصاد الوطني
البدء بالإنتقال التدريجي نحو النظام البرلماني
تطبيق نظام القائمة النسبية ولو بالتدريج
يعطي المسئولين اختصاصات ويترك البرلمان والقضاء يحاسبونهم
ضمان الرغيف لكل يمني كحد ادنى
تشريع قوانين تجرم التمييز بكل اشكاله والواسطة
تطبيق مبدأ تعيين الأكفأ
تحقيق علاقات متينة ومستقرة مع دول الخليج

انت متهم بعدم الولاء للوطن "حسب ما يقول البعض " ؟

انا مستعد للاذعان لمطالب الشعب والخروج من السلطة واعادة كل ما نهبته من الخزينة العامة. - ما ذا يعني لك المشترك ؟

امل يحتاج الى عملية قيصرية ليتحول الى قوة تغيير॥
-عشر شخصيات يمنية يمكن الاعتماد عليها في بناء البلد ؟


محمد مفتاح، عبد الكريم الخيواني، فهد القرني، احمد عمر بن فريد، يحيى الشعيبي، يحيى الديلمي، محمد لقمان، حسن باعوم، رشيدة القيلي، وسامية الأغبري بالنسبة للقضية الجنوبية من المتورط فيها الرئيس أم السياسيين المعتقلين ؟

حلفاء الرئيس।
هل النضال السلمي لا يزال الطريق الاقرب لاصلاح الوطن ؟
وسيظل
عشر شخصيات غيرت مجرى حياتك ؟

تأثرت باشخاص كثيرين بعضهم بسطاء جدا والبعض الآخر لهم وجودهم على الساحة। ولإني قارىء لكل ما يكتب ومستمع لكل ما يقال فان من الصعب القول ان عشرة او عشرين شخصا هم الذين اثروا علي॥

- ثلاثة زعماء عرب تحترمهم؟

انا احترم كل الزعماء العرب مهما كانت مثالبهم। لكني اجد الملك عبد الله بن عبد العزيز، وحاكم قطر سمو الأمير حمد بن خليفة ال ثان، وحاكم دبي محمد بن راشد ال مكتوم شخصيات مثيرة للاهتمام॥
مالذي يريده الرئيس من الامساك باللجنة العليا للانتخابات ؟

حسن الختام.

(يمن الحكمة) هل تشعر بالامان وانت معارض فى اليمن؟

يا اخي اذا كان الرئيس نفسه وهو رئيس يخرج بكل هذه السيارات والأسلحة ولا يشعر بالأمان فما بالك بواحد مثلي

هل تحمل جنسية اخري مثلا امريكية او كندية او اوربية وإن كان الجواب نعم فهل تستمد الحماية من تلك الجنسية؟

لا. وانا اخاف من هذه الدول اكثر مما اخاف من علي عبد الله صالح

-كيف تقيم شخصية الرئيس على عبد الله صالح كقائد سياسى حكم اليمن هذة السنوات رغم المد والجزر إلا انة يعتبر صمام امان للوطن الست معي فى هذا القول؟

اسئلتك شبيهة بالأسئلة التي يضعها للطلاب بعض اعضاء المؤتمر الشعبي العام في الجامعة حيث يطرحون السؤال ويوحون للطلاب بالجواب المطلوب। اما انا فاقول لك راجع مقالاتي. واي تقييم نقوله الان لا قيمة له لإنه قد يتأثر ببريق الذهب او بلمعان السيف. ثم انه من الصعب الكتابة عن شيىء متحرك فانتظر حتى ينتهي هذا العهد وسترى بعد ذلك الكثير من التقييمات॥

هل المعارضة تستهدف الرئيس ام تستهدف اسقاط الحكومة؟

لا ادري ماذا تقصد بتستهدف الرئيس। المعارضة تريد ان تحصل على الرئاسة وعلى الحكومة وعلى كل ما يمكن الحصول عليه॥

هل هناك معارضة حقيقية ام انتهازية فى اليمن؟

هناك حقيقية وهناك انتهازية والنوع الثاني بدأ يتراجع

هل المعارضة فاسدة ام لا ارجوالإجابة بالادلة وتوضيح هذه النقطة؟

حقيقة لا افهم ماذا يعني الرئيس ان المعارضة فاسدة। كيف يمكن لشخص مثلي ومثلك ان يكون فاسدا وهو ليس لديه شيى من السلطة او من المال العام. اذا كان القصد ان المعارضة يمكن ان تكون فاسدة عندما تصل الى السلطة فانا اقول نجرب المعارضة وندعها تحكم واذا راينا انها فاسدة بحثنا عن غيرها

لماذا قادة المعارضة فى وادي والجماهير فى وديان اخرى؟

لو ان المعارضة في واد والقادة في واد آخر لما وجهت الي كل هذه الأسئلة واعتقد ان قولك هو من فبيل امنياتك الشخصية وليس تقريرا لواقع..

سؤال شخصي كيف حصلت على فرصة للدراسة فى امريكا وعلى حساب ..

كنت اقرا صحيفة الثورة وكان هناك اعلان في صحيفة الثورة عن منح امريكية يقدمها برنامج الفولبرايت للطلاب المتميزين للدراسة في امريكا لمدة سنتين للحصول على الماجستير وقد تقدمت مع غيري وكنت من الذين حصلوا على الموافقة. وفي الجامعة التي درست فيها في امريكا تعاون معي الكثيرون وساعدوني وكان علي ان اعمل 48 ساعة في اليوم حتى استطيع الوفاء باقساط الجامعة ومواصلة الدراسة حتى حصلت على الدكتوراة. ولم تقدم لي جامعة صنعاء شيئا . فحتى مرتبي الذي لا يساوي خمسين دولارا سرقوأ نصفه.. لو لم تكن يمنيا ـ وكنت متابعا جيدا لمجلس النواب ـ هيئة رئاسته ـ ـ أعضائه ـ ـ ـ مناقشاته ـ ـ وطرق التصويت ـ ـ وألاداء بشكل عام ـ ـ ماهي الفكره التي ستتكون لديك حول اليمن

كاكاديمي فانا اتجنب اطلاق الأحكام القيمية. فهذه هي اليمن. الغاغة. الفوضى..الأمية..الجهل هذا هو وضعنا والذي علينا ان نفهمه ونتعايش معه ونعمل خطوة بخطوة على تغييره. اما ان نقول هذا متخلف وهذا عقبة امام التطور وهذا قبيلي وهذا سيد امامي فلا اعتقد ان ذلك سيساعدنا ابدا.

تتحدث في الكثير من المناسبات عن "اللقاء المشتركـ" كبديل سياسي ناجز لإنجاز التحول الديمقراطي في اليمن ..

لو عندي ربع عقل لما قلت الكلام الذي تقوله وبذات الصيغة। اعتقد ان اللقاء المشترك تجربة ملفتة للانتباه وان كره الكارهون لكن المبالغة في التأكيد على هذه التجربة وفي هذا الوقت بالذات لا تخدم احد والمشترك لديه برنامج تغيير للنظام السياسي الذي خذلنا وبعد ذلك نجربه اربع سنوات ...
هل تعتقد أن "المعارضة اليمنية" مؤهله للوصول للسلطـه ، وفي حال تم ذلكـ (اللقاء المشتركـ يحوز على الأغلبية البرلمانية ) ॥ فما هو تصور الدكتور الفقيه والأكاديمي والباحث السياسي لشكل الحكم في اليمن ،، (إشتراكي ، قومي ، إسلامي) ॥ أم أن الأمر سيئول لما يسميه البعض لما يطلق بالعامية "المخضريــة" وما يعرف في العلوم السياسية بحكم "الغوغــاء" ؟!!


هذا هو واقع اليمن. انظر الى اجتماع اللجنة العامة وقل لي اي نظام يحكم اليمن اشتراكي ام قومي ام اسلامي ام ليبرالي غربي ام . فلا اعتقد ان هناك مخضرية اكثر تنوعا من التي نعيشها ولا يمكن ان يتوصل الإنسان الى غوغائية تفوق هذه القائمة..

في ظل الواقع المعروف للمعارضة "اللقاء المشتركـ" فكيف ينظر الدكتور الفقيه لفكرة التأسيس لـ "معارضة وطنية بديلــة" وخصوصا في ظل الإنتكاسات المتتالية لأحزاب اللقاء المشتركـ وآخرها سقوط مشروع تعديل قانون الإنتخابات ؟

اذا كنت تعتبر التأزم الوطني الذي تشهده البلاد مجرد انتكاسة للمعارضة فاني اهنئك على عقلك وقلبك

لوحظ عدم إسهامكم في الجدل الذيـ أحتدم في الآونة الأخيرة حول إنشاء هيئة للفضيلة: ما هو موقفكم من فكرة إنشاء هيئة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في اليمن ؟

من حق كل قوة اجتماعية ان تعبر عن توجهاتها بالطرق التي تراها مناسبة بحسب الدستور والقانون॥وليس من حق احد ان يفرض رؤه على أحد। لكني استغرب من السفاهة التي تعرض لها علماء اليمن على يد نفر من الصعاليك الذين لو تمكنوا من السلطة لقطعوا رؤس الناس بلا ضمير او رحمة..السنا نقول ديمقراطية؟ لم ار في حياتي سفالة مثل تلك السفالة التي وجهت لعلماء اليمن من قبل البعض. واني لا اخجل ان يكون في اليمن من يكتبون بذلك الأسلوب المنحط والذي لا يحترم الحقيقة ويعمل على طريقة ان الفضيلة افيون الشعوب.

وهل إمتناعكم عن الإسهام في تقييم هذه الظاهره السياسية التي شهدت جدلا محموما بين (مؤيد، معارض) هو تجنب للإصطدام بالتجمع اليمني للإصلاح ؟!!

امثالي لا يشاركون في السفاهة ولا يتطاولون على قيم المجتمع ورموزه وثوابته ولا يتبنون المشاريع الخارجية بغباء وتهالك ولا يمكن ان يدافعوا عن الدعارة المنظمة والإنحلال الإخلاقي। وظهور تلك الهيئة هو رد طبيعي على المشروع الأمريكي الذي يعمل البعض تحت ظلاله بغباء منقطع النظير وفي حقد على المجتمع وعلى القيم وفي احتقار للانسان اليمني ويوشكون ان يشنقوا ابائهم وامهاتهم في سبيل كسب رضا السفارة الأمريكية. وما اشبه الليلة بالبارحة.

يُذكر الدكتور الفقيه عادة أو يُعرف بـ "السياسي المستقل" .. وبحكم تخصصكـ كـ أستاذ في العلوم السياسية إلا يسبب ذلكـ شيء من الإحراج لكم ,وبخاصة في ظل المناخ الديمقراطي والتعددي الذيـ تعيشه بلادنـا .. والذيـ أفرز عدد من التيارات السياسية التي تتوزع ما بين (اليمين ، اليسار ، الوسط) وتمثل خليطا من الأيدلوجيات ( اشتراكية ، قومية ، إسلامية ، وطنية

وظيفة الأكاديمي تتناقض من حيث المبدأ مع وظيفة الحزبي. والجامعة مكان مقدس ورمز توحيد للبلاد ومكان يتعلم فيه الناس كيف ينظرون في كل الإتجاهات وكيف يقيمون الأشياء وفق اسس علمية..والأصل في الأكاديمي هو ان يكون فوق الحزبي يتلمس مصلحة الوطن ككل ويعمل على تنمية العقول لا تعليبها وهدفه المعرفة لا السلطة. انا شخصيا اشعر بالإحراج عندما ارى الأكاديمي وقد تحول الى قارع طبول او منافق او كذاب او كاتب تقارير او مدافع عن حزب بالحق وبالباطل..لكن هذه النماذج موجودة والتقييم متروك للناس.


مؤخرا نشرت في "التغيير" موضوعا قوبل بالكثير من الإرتياح .. أشدت فيه بقرار القيادة السياسية "إيقاف الحرب في صعـده" .هل كان الموضوع إستثناء في مسيرة الدكتور عبدالله الفقيه المعروف بتصريحاته النارية وتصلب مواقفه تجاه النظام ؟!! أم أننا بصدد تناولات كتلكـ تعيد للدكتور الفقيه صفته (الأكاديمية) بعد أن نجحت بعض القوى السياسية في جره لميادين المهاترات السياسية والسجال العقيم .. مما أضر كثيرا بمكانته العلمية كأكاديمي ، باحث ومحلل سياسي يجب أن يتحلى بصفة الحياد ؟!!

اذا كنت تقصد ان اتحول الى مطبل فاطمئنك ان ذلك لن يحدث لإن كل مؤهل لما خلق له والرئيس لديه من المطبلين الكثير وخصوصا من اولئك الذين يمكن شرائهم كالجواري وما ينقصه هو اشخاص يصارحونه ولا يتآمرون عليه ويبحثون عن مصلحة البلاد وليس عن مصالحهم الشخصية।
ما صحة الحديث الذيـ يقول أن ترككـ لصحيفة "الوسط" جاء على خلفية خلاف مع الأستاذ جمال عامر بعد المقابلة التي أجراها مع فخامـة رئيس الجمهورية ؟! إضافة لإسقاط موضوعكم "الأسبوعي" في ذلكـ العدد ؟!


غير صحيح। لم يسقط الأخ جمال عامر اي موضوع من موضعاتي او يعدل في اي مقال او يفرض علي الكتابة في اي موضوع. لكن ارتباط الصحيفة بجناح من اجنحة السلطة وسياستها الإعلامية بشكل عام قد ولدت ضعوطا علي من القراء...

كيف تقيم نشاط منظمات المجتمع المدني في اليمن .. التي يتهم قطاع عريض منها تقوده رموز (المعارضة) بتلقي تمويلات من جهات أجنبية ..برأيكـ ،، ما هي "شرعية ، قانونية" مثل هذه التمويلات ؟!! وهل تؤيد إحالة تلكـ المنظمات للأجهزة القضائية في حال ثبت تلقيها "إموالا مشبوهه" ؟!

لا يوجد في اليمن منظمات مجتمع مدني بالمعنى الحقيقي. واغلب المنظمات القائمة هي منظمات ذات طابع طائفي واغلبها مرتبط بالسلطة وليس بالمعارضة. والهدف الأساسي لتلك المنظمات هو العمل كراس حربة للمشروع الليبرالي الأمريكي الذي يعمل على ايقاظ الهويات الأولية واثارة النعرات الطائفية والمناطقية والعرقية. والتمويل الخارجي يمر عبر قنوات السلطة للعلم والإحاطة. وما حرب صعدة واحداث الجنوب سوى النتائج الأولية لأنشطة تلك المنظمات..

هل تتجه بلادنا الى ديكتاتورية التوريث ام الى ديمقراطية الشعب ؟

ربما لا هذا ولا ذاك। فلا الدكتاتورية ممكنة ولا الديمقراطية في متناول اليد।
صعدة مدينة السلام من جديد ام مدينة الحروب ؟

اتمنى ان تكون مدينة السلام। لكني اريد نزع فتيل الأزمة بمعالجة المشاكل التي ادت الى الحروب السابقة। اما في حال بقاء المشاكل على حالها فان كل الخيارات تظل مفتوحة
هل حدث اتصال بين الرئيس والحوثي عن ايقاف الحرب في صعدة ام ان مشائخها وابناءها كانوا هم اليد العليا في ايقاف الحرب ؟
الله اعلم
كيف تنظر الى فكر ومعتقدات الحركة الحوثية؟
الفكر والمعتقد لا يحاكم ايا كان لونه او شكله।

بما انك استاذ في العلوم السياسية ماذا لو سمعنا قرار بتعيينك سفير في العراق ، هل ستوافق ؟

اطمئنك انك لن تسمع
وهل من صراع جديد اخر في اليمن ؟

نتمنى ان لا يكونهل الرئيس يسعى الى توريث الحكم كما يقول البعض وهل ولده احمد ينتظر ذلك؟

سبق الإجابةهل تعتبر الديمقراطية اليمنية مميزة ام تشبة ديمقراطيات كثيرة في العالم الثالث ومنها ديمقراطية موريتانيا الاخيرة ؟

لوحظ في الفترة الأخيرة انقطاع الدكتور عن الكتابة والتي كانت تصب في اغلبها في فضح وبيان فساد النظام الحاكم .... ما السبب .

يا اخي انا بكتاباتي اردت السعي لجعل اليمن افضل وليس اسوء। لكن عندما تشعر ان البعض يحاول استغلال ما تقول لتحقيق اغراض غير شريفة او للاضرار بمصالح البلاد او يحاول ان يستفيد من كتاباتك في تحقيق اهداف غير اخلاقية فانك لا بد ان تراجع نفسك. وعندما يتحمس البعض لمقالاتك التي تضر طرف معين ويحاولون التعمية على المقالات التي تضر بهم او بمصالحهم فانك لا بد ان تراجع نفسك. فالكتابة مسئولية اجتماعية اخلاقية واذا كنت بموقعي لا بد ان تفكر الف مرة في اثر ما تكتبه على البلاد وعلى القوى السياسية وخصوصا في مرحلة مثل هذه॥

لا حظت يا دكتور دفاععك عن النظام السعودي ..مع أن كثير من أوجاع اليمن ومتعبه السبب فيها الجارة الشقيقة للإسف .

يا اخي المسألة ليست دفاعا عن النظام السعودي। بل هي دفاعا عن اليمن ومصالح اليمن। اعمل حملة اعلامية صبيانية يقوموا يقطعوا اقامات الناس ويرسلوهم لك। عاد الجنان يشتي له عقل।
كيف ترى الخلاص من هذا النظام المجرم الفاسد ؟

ان نبحث عن سياسيين اكثر اجراما وفسادا ونضعهم موضع النظام الحالي

ما راي الدكتور في التحالف الوطني؟

اذا كان المقصود منه هو اعادة صياغة حزب السلطة فتلك خطوة مهمة من وجهة نظري وقد تقود الى شيى ما. اما اذا كان مجرد حدث اعلامي فسيظل كذلك

-الدستور والقانون مرجعية الجميع فلماذا التحاور بين اللقاء المشترك والمؤتمر وعقد الصفقات فيما بينهم؟

لا ادري ماذا تقصد بالصفقات ؟ كل ما اعرفه هو ان المشترك يطالب باطلاق المعتقلين وبتعديل قانون الإنتخابات؟ وهذه الإمور تتحدد بالتفاوض।

- اللجنه العليا للانتخابات أدارة إنتخابات رئاسيه ومحليه ساخنه...فلماذا الان لا يقبلها اللقاء المشترك؟

لقد انتهت فترتها وليس من حق حزب السلطة ان يفرض على المعارضة من تختار لعضوية اللجنة واذا وصل الأمر الى هذا الحد فانا انصح باعلان الطوارىء- الدكتور وبحسب إحد الصحف قالت إنه ينتمي الى حزب الاصلاح..فما رايكم؟ولماذا لم تنتمو إلى اي حزب؟

كما ان البلاد بحاجة الى حزبيين فهي ايضا بحاجة الى مستقلين. انا طبيعتي كشخص ورؤيتي للحياة وللعمل السياسي تجعلني مستقلا لكن هذا لا يمنعني من مساندة هذا الحزب او ذاك عندما ارى ان ما يطرحه يصب في خدمة المصلحة العامة. في مقاله لكم في صحيفة الاهالي كتبتم مقال عن رجال اليمن الاقوياء...هل لك ان تفسر لنا هنا معنا الاقوياء...كوننا في بلد ديمقراطي؟

القوة السياسية او راس المال السياسي تتمثل في عدة عوامل اهمها المكانة او الوجاهة الإجتماعية، الثروة، القدرة على حشد الناس، وغير ذلك من العوامل. وفي كل مجتمع وفي كل مرحلة تاريخية يوجد اشخاص قادرون بحكم راس المال السياسي الذي يملكونه على ممارسة تأثير اكثر من غيرهم.


اجاباتك السابقه حول القضيه الجنوبيه لكنها لم تكن كافيه الا تعتقد انا 80 بالمئه من ابنا الجنوب اصبح الانفصال في نفوسهم وهذاء ما سوف ينعكس على الابنا وعلى الجيل القادم الذي من المفترض انهم جييل الوطن فهل ترى ان الوحده لازالت موجوده ام ان نعشها قد تم نسيجه وقبرها قد حفر

اتفق معك فيما قلت. المشاعر الإنفصالية موجودة بالتأكيد وربما ان النسبة اكبر مما ذكرت لكن ما تكلمت عنه في ردي السابق هو ان مشروع الإنفصال هو مشروع عدمي لاتتوفر له ادنى مقومات النجاح

(العقرب الصغير): هل فكـــر الدكتور عبدالله ان يصبح يوماً من الايام منافس على كرسي الرئاسة ؟؟

لا. ولو كنت تعرف ما اعرف لقلت عشرين لا

(الرحال 22) هل تعتقد يوماً بأنه سوف يفوز جنوبي في الإنتخابات الرئاسية برغم من قلة عددهم مقارنة بالشمال؟

في اول تنافس رشح الشماليون جنوبي فخذله الجنوبيون.

الأحد، 17 أغسطس 2008

انهاء الحرب في صعدة

العفو يا دكتور هل تظن ان قرار انهاء الحرب في صعدة بداية المصالحة ام ان هناك دوافع سياسية بل ربما تهديد سواء على الصعيد الداخلي (قرب الانتخابات) او الخارجي مذكرة توقيف البشير او لاسباب اخرى.. ثم ما هي المصالح التي يمكن ان ترسمها تلك القرارت من وجهة نظرك وهل يهدد وقف اطلاق النار الامن الوطني في المستقبل خوفا من اعادة تاهيل الحوثي لامكانياته من جديد وتهديد الامن الوطني ام تراه اتفاق تقاسم السلطة سريا فما رايكم ... محمد عيسى

بداية ينبغي ان نتفق على أن قرار وضع نهاية للحرب والى الأبد انشاء الله بحسب تعبير الرئيس هو قرار مهم من منظور المصلحة الوطنية لإن حرب مثل هذه لا يمكن ان تكون نتيجتها بالنسبة للمصلحة الوطنية سوى الخسارة..فالرصاص الذي يطلق والصواريخ والضحايا وغيرها كلها تكاليف تتحملها اليمن بغض النظر عن الفائز او المهزوم. بالطبع كان من المفترض ان يتم انهاء الحرب باسلوب مختلف وبشفافية حتى لا تسيىء بعض الجماعات فهم ما حدث.
لكن هناك في المقابل من يرى ان الطريقة التي تم بها انهاء الحرب هي الطريقة الوحيدة الممكنة لإن محاولة اخراج نهاية الحرب بطريقة معينة قد لا تسمح بحدوث تلك النهاية وخصوصا وان صانع القرار يواجه ازمات اخرى ذات صلة. والمهم هو ما الذي يحدث الان. قرار انهاء الحرب لن يكون مهما اذا كان الغرض تكتيكي من قبل احد الأطراف او كلاهما. ولن يكون مهما اذا حاول طرف تجيير النهاية لصالحه وعلى حساب القوى الأخرى. والمهم الان هو ان يتم توظيف الأساليب السلمية في تثبيت وبناء السلم وباشراك القوى الوطنية الأخرى لأن هذه الحالة هي حالة تفاوض بين طرف اجتماعي من جهة ونظام يفترض انه يمثل جميع الاطراف من جهة ثانية. واي تسويات تتم بين الطرفين وعلى حساب الأطراف الأخرى سيكون لها عواقبها على أمن البلاد..وبنفس الطريقة فان غياب التسوية الدائمة للنزاع القائم يجعل قيام الحرب محتملا في كل الأوقات..وستتوقف التطورات المستقبلة على الطريقة التي سيتم بها معالجة الأزمة الان وعلى نوايا الأطراف وفهمها لطبيعة الوضع.

السبت، 16 أغسطس 2008

قرارات في محلها!

د. عبد الله الفقيه

ليس من المروءة ابدا أن ننقد سياسات الرئيس الخاطئة وان لا نشيد بقراراته الصائبة التي تخدم المصالح العليا للبلاد..فنقد الرئيس عندما يخطأ وعندما يصيب هو اسلوب الغوغاء واصحاب المصالح والأهداف غير المشروعة..أما اسلوب العقلاء والحريصين على مصلحة البلاد فهو ان يراجعوا الرئيس او ينتقدوه او يعارضوه عندما يخطأ، وان يشيدوا بالرئيس عندما يصيب...وكأحد نقاد سياسات الرئيس أجدني اليوم مضطرا وكما يملي علي ضميري ان اشيد باثنين من قرارات الرئيس لإني اعتبرهما شخصيا من أهم القرارات التي اتخذها فخامته منذ سبتمبر 2006.
وقد كان القرار الأول هو قرار الرئيس في ال17 من يوليو الماضي بوضع نهاية لحرب صعدة وهو قرار لم يكن سهلا وقد تطلب قدرا كبيرا من الشجاعة والإقدام. اما القرار الثاني والذي لا يقل أهمية عن قرار انهاء الحرب في صعدة فهو قرار اطلاق السجناء السياسيين. والقراران وبدون شك يخدمان المصلحة العليا للبلاد ويقطعان الطريق على كافة اشكال التآمر الداخلية والخارجية ويهيئان البلاد لعملية انفراج سياسي يمكن ان تمهد للتغلب على الكثير من المصاعب التي تواجهها للبلاد. ويحسب للرئيس انه اتخذ وبشجاعة هذين القرارين العسيران وتسامى على الجوانب الشخصية والخاصة وفضل ان يغلب المصلحة الوطنية على المصالح الأخرى.



الجمعة، 8 أغسطس 2008

نتاج مادة السياسة الخارجية

بسم الله الرحمن الرحيم
مرفق نتائج مادة السياسة الخارجية لطلاب الموازي وطلاب النظام العام الذين لديهم لهم اعمال فصل. وبالنسبة لباقي الطلاب في النظام العام فلم يتم الإنتهاء من تصحيحها بعد. ترسل التظلمات الخاصة باخطاء الجمع او اسقاط اعمال الفصل او غيرها بواسطة رسالة الى تلفون استاذ المادة خلال ثلاث ايام. ولن يتم تغيير اي نتيجة لأي سبب آخر غير ذلك ..فالحرب انتهت والحمد لله ..والذين ماتوا يرحمنا ويرحمهم الله. يرجى من الطلاب الذين ستصلهم رسالة استاذ المادة بعنوان هذه المدونة ان يقوموا بارسال العنوان الى زملائهم وزميلاتهم في المادة وان لا يحتكروا النتائج لأنفسهم او يحاولوا الإستفادة منها باي طريقة..خالص التهاني للجميع

الأربعاء، 6 أغسطس 2008

"ايلاف"...سنة أولى نجاح!

د. عبد الله الفقيه
لم أكن متفائلا كثيرا بنجاح صحيفة "إيلاف" التي ينشرها الأخ الصحفي محمد الخامري لأني كنت–وما زلت—أدرك ان عمل الصحفي (الحقيقي) في اليمن—وليس فقط عمل رئيس الجمهورية—هو مثل الرقص "مع" و"بين" و "على" رؤوس الثعابين. لكن الخامري خيب "سوء ظني" واثبت انه يملك القدرة على الرقص على رؤوس الثعابين برشاقة. وها هو يكمل السنة الأولى ومازال "واقفا" ومحافظا على قدر من "التوازن." وفي الوقت الذي كشرت فيه بعض الصحف عن مخالبها "الفئوية" أو "المناطقية" أو "الليبرالية الجديدة" إلى الحد الذي يجد فيه الواحد منا صعوبة في لمسها دون ان يلبس قفازا مضادا للسموم فانه يحسب ل"إيلاف" وناشرها تحررهما "النسبي" حتى الآن من داء "الفئوية" البغيض ومن "الكهنوتية الحزبية" التي تحول العمل السياسي إلى عمل مافاوي "نسبة إلى المافيا"، ومن "ليبرالية" المحافظين الجدد في واشنطن ووكلائهم في العالم العربي.
لقد ساهمت إيلاف في عامها الأول في تطور الصحافة اليمنية من خلال إخراجها المتميز، ونوع الورق والتوظيف الراقي للصورة ولغة التحرير. ولعل بصمة إيلاف المميزة ومساهمتها الملحوظة في إثراء ثقافة التسامح قد تمثلت في فتح أبوابها لهذا الجدل الفقهي الذي يمثله العديد من الأصوات. فهذا الجدل ومهما كانت سخونته في البداية هو الذي يجعل الناس يستبدلون البنادق بالأقلام و"الباروت" ب"الأحبار." وبفضل هذا الجدل يقضي الناس أوقاتهم في إعمال الفكر وفي البحث عن البراهين والحجج لما يقولون بدلا من قضاء الوقت في التفكير في كيفية قتل الآخر. وهذا الجدل هو الذي يعطي للفكرة أي فكرة كانت شرعيتها في التعبير عن نفسها بطريقة سلمية وهو الذي يحول الاختلاف إلى قوة ائتلاف.
وأقرأ في إيلاف وبشكل منتظم عمود الدكتور عبد الله المقالح الذي مازال محافظا على رصانة الأكاديمي وسعة أفقه وقدرته على التفريق بين "الشخصي" و"الحزبي" و"الوطني." واقرأ كذلك عمود الشاعر رزق عايض "نبض الشارع" والذي يتسم بالبساطة والصدق والقوة في الطرح وأتمنى ان تتمكن إيلاف من جمع ما ينشر في العمود وإصداره في كتاب. واحرص كذلك على قراءة كلمة رئيس التحرير لما تنطوي عليه "غالبا" من درجة عالية من الصدق والمكاشفة. ولعل طريقة إخراج "إيلاف" هي التي تجعلني اقرأ كل ما يرد في الصفحة الأولى من أخبار. أما المقابلات الصحفية التي تجاوزها العالم وما زالت في اليمن تمثل الغذاء الأساسي الذي تقدمه الصحف للقراء، فاقرأ معظمها وخصوصا تلك التي تلقي الضوء على جوانب خاصة في حياة الأشخاص وتساعد القارئ على التفكير بهم ليس فقط ك"حيوانات سياسية" ولكن أيضا كبشر مثلنا قادرين على التفريق بين لحوم الحيوانات ولحوم البشر.
وبإكمال "إيلاف" لعامها الأول بنجاح لم يعد هناك من مبرر للقلق بشأن مستقبلها। فالنجاح في الغالب يقود إلى النجاح। والمتوقع من "ايلاف" في قادم الأيام هو ان تواصل تطورها نحو المزيد من المهنية والمسئولية। ولا يتحقق النجاح المطلق الا بالجهد والمثابرة والمؤسسية التي تكسب الصحيفة احترام القارئ والمعلن। وعلى الصحيفة في هذا الجانب أولا ان تبتعد عن التسريبات التي تستهدف أشخاصا أو هيئات لأغراض سياسية أو للحصول على اعلانات لأن مثل هذا الأسلوب قد يساعد الصحيفة على البقاء لبعض الوقت لكنه لا يمكن ان يساعدها على البقاء والاستمرار طوال الوقت. ولأن المستقبل سيشهد تنام للفرز "الطائفي" والمناطقي" و"الفئوي" فان من المهام لإيلاف ولكل الصحف التي تريد النجاح ان تمتلك مشروعا وطنيا يتجاوز المشروعات الصغيرة المدعومة من السلطة أو وهو الأسوأ من الخارج.
نشر في صحيفة "ايلاف" بتاريخ 6اغسطس 2008