الثلاثاء، 28 أبريل 2009

وضع الديمقراطية في العالم العربي

1. مقياس الحقوق السياسية
تقوم منظمة بيت الحرية سنويا بقياس الحقوق السياسية في مختلف الدول وعلى مقياس بين ال1 وهو الدرجة الأفضل والتي تعني تمتع المواطنين في تلك الدولة مقارنة بالمواطنين في الدول الأخرى بأفضل وضع للحقوق السياسية و7 وهي الدرجة الأسوأ. وتقيس بيت الحرية الحقوق السياسية المتصلة بالعملية الانتخابية، التعددية والمشاركة، وأداء الحكومة.
اضغط على هذا الرابط لتحصل على جدول لجميع الدول حسب الإقليم ولاحظ ان ملف الإكسل يحتوي في اسفله على middle east وستجد التقديرات لجميع الدول العربية وغير العربية من بداية السبعينات وحتى اليوم لكل من الحقوق السياسية والحريات المدنية
وهذا رابط آخر خاص بعام 2006 فقط وللدول العربية
2. مقياس الحريات المدنية
نفس الوثيقة السابقة
وهذا رابط خاص بالدول العربية فقط خلال عام 2006
3. حرية الصحافة
هذا رابط الى فهرس بيت الحرية حول حرية الصحافة لسنة 2006
4. القدرة على المساءلة
يتم قياس قدرة المواطنين على مساءلة المسئولين العامين على مقياس يتراوح بين (-2.5) و(2.5). وكلما كانت الدرجة أكبر كلما كانت أفضل. ويعتمد المقياس على تجميع مؤشرات تعكس نظرة الناس لمدى حرية وعدالة الانتخابات، حرية الصحافة، الحريات المدنية، الحقوق السياسية، دور الجيش في السياسة، القدرة على تغيير الحكومة، والشفافية في القوانين والسياسات العامة.
وهذا رابط يبين درجات الدول العربية بالنسبة للقدرة على المساءلة
5. ديمقراطية النظام السياسي
أ. مقياس مركز التنمية الدولية
طور هذا المقياس مركز التنمية الدولية وإدارة الصراع في جامعة ميرلاند في الولايات المتحدة الأمريكية. ويتم قياس ديمقراطية النظام السياسي في الدولة على مقياس يبدأ من درجة (-10) وهي أدنى درجة يمكن ان تعطى للنظام غير الديمقراطي، ويصل إلى (10) وهي الدرجة التي تعطى للنظام الأكثر ديمقراطية.
ب. مقياس الإكنومست البريطانية
يعتبر مقياس الإكنومست أكثر شمولية في قياس مختلف أوجه النظام السياسي. ويركز مقياس الأكنومست على خمسة جوانب في النظام السياسي لتحديد درجة ديمقراطيته وهي: العملية الانتخابية من حيث الحرية والعدالة والتنافسية والتعددية السياسية؛ الحريات المدنية، أداء الحكومة؛ المشاركة السياسية؛ والثقافة السياسية.
هذا رابط الى هذا المقياس لاحظ ان الدرجات الخاصة بالدول تقع مع نهاية الوثيقة
6. مقياس التحول
يقيس هذا المؤشر درجة التحول في الدول النامية ليس فقط نحو الديمقراطية ولكن أيضا نحو الاقتصاد الحر। وتتراوح درجات المقياس بين 1 و10 . فإذا حصلت الدولة على درجة 1.3 إلى 4 فان ذلك يعني وجود عقبات كبيرة أمام قيام ديمقراطية تعتمد على الاقتصاد الحر. أما أذا حصلت الدولة على درجة من 4 وحتى 5.5 فان ذلك يعني وجود أوضاع غير مواتية لقيام ديمقراطية تعتمد على الاقتصاد الحر.
هذا رابط الى تفاصيل اكثر حول المقياس ودرجة مختلف الدول النامية عليه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق