tag:blogger.com,1999:blog-3053225896906914587.post1145433397956953346..comments2023-11-19T21:54:38.597-08:00Comments on مدونة الدكتور عبد الله الفقيه: الحكومة والمواطنة: التعدد الاجتماعي في اليمنUnknownnoreply@blogger.comBlogger21125tag:blogger.com,1999:blog-3053225896906914587.post-34789280157832584792014-04-04T18:02:04.407-07:002014-04-04T18:02:04.407-07:00نزار شاهين .. تعقيب على تعليق الدكتور عبدالله الف...نزار شاهين .. تعقيب على تعليق الدكتور عبدالله الفقيه ... قد تكون صراعات اجنحة الإشتراكي على خطوط مناطقية؟ بالرغم ان الصراع حدث بين نخب سياسية , لجأ فيه الزمرة إلى تحشيد المناصرين . وما يؤكد كلامي ان من قام بعملية اغتيال عنتر كان من ابناء لحج ... كذلك الأولوية التي كانت تتمركز بعيداً عن العاصمة عدن في حضرموت , المهرة, شبوة, لم تتحرك واعتبرت ان الأمر يجب ان يحسم في عدن . فلو كان طابع مناطقي لا اعتقد انها ستظل تتفرج , بل ان الصراع سيمتد إلى مناطق وجبهات بكامل ارض الجنوب .<br />أما ما يفسر انبعاث القبلية من جديد في الجنوب فهذا يعود لعدم وجود الدولة التي كانت توفر الأمان بل اصبحت الدولة هي الند ,, لذلك كانت القبيلة هي الضامن الوحيد لأبناء الجنوب؟كذلك تأثر الثقافة الجنوبية بالثقافة الشمالية القبلية.<br />أ بالنسبة للثقافة السلاطينية فلا اعتقد انها تفشت في الجنوب لاسيما بعد الحراك الشعبي الذي وحد جميع الإطراف السياسية تجاه مبدأ وهدف واحد هو التحرير والإستقلال مع اختلاف في الكيفية وليس في الهدف. فالثقافة السلاطينية ان وجدت فهي من الأوراق السياسية التي تلعبها القوى السياسية المستفيدة من الوضع الحالي في الجنوب . ولو كانت موجودة ما اتفقت الشارع الجنوب على مبدأ الإستقلال.. Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3053225896906914587.post-69554026232561493342013-09-03T00:23:26.358-07:002013-09-03T00:23:26.358-07:00الاسم غمدان احسن احسن الفار المجموعه الاولى موازي ...الاسم غمدان احسن احسن الفار المجموعه الاولى موازي نستطيع اضعاف البنا الفئوي من خلال نشر الوعي ويا حبذا لويدرس مفهوم المواطنه لطلاب المدارس حتى ولو على الاقل يستطيع الجيل القادم من التخلص من هذا الدا الفتاك<br />غمدان احسن احسن الفار المجموعه الاولى موازيnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3053225896906914587.post-61622131945718689322013-06-26T01:12:02.844-07:002013-06-26T01:12:02.844-07:00الأسم :.محمد عبده سعيد القباطي النجموعة الاولى موا...الأسم :.محمد عبده سعيد القباطي النجموعة الاولى موازي <br />اولاً: نستطيع اضعاف البناء الفئوي للمجتمع اليمني وذلك من خلال <br />المواطنة المتساوية وأيضاً فرض هيبة الدولة على كل شبر داخل حدود الدولة وتطبيق الدستور على ارض الواقع على الجميع. <br />ثانياً:.من خلال توعية المجتمع وغرس مفهوم (إن اكرمكم عند الله أتقاكم )وايضاًمن خلال تشجيع المصاهرة بين فئات المجتمع وقد كان هناك مشروع تقدمت بة السفارة الكندية بخصوص ذلك بأنة كل شخص قبيلي يتزوج أمراة من المهمشات يعطية 10000 دولار وحصل تجاوب من بعض الاشخاص ولاكن لاندي هل المشروع حقق نتائج ام لا<br />وايضاً من خلال أعطاء الفأت المهمشة التمثيل المناسب في البرلمان وتشجيعهم على العمل السياسي من خلال تشكيل أحزاب وغيرهاء.Anonymoushttps://www.blogger.com/profile/04768633518611468324noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3053225896906914587.post-49879295250354363252013-06-23T04:37:35.048-07:002013-06-23T04:37:35.048-07:00الاسم احمد عبده علي سيف المجموعة الاولى موازي رقم ...الاسم احمد عبده علي سيف المجموعة الاولى موازي رقم القيد4193 اولا تحية لك دكتور عبدالله اجابة السؤال الاول نستطيع اضعاف البناء البناء الفئوي البغيض للمجتمع اليمني من جانبين هما الدولة والمجتمع اولا من ناحية الدولة وذلك بوضع دستور يتضمن كافة حقوق المواطنة المتساوية مع وضع كافة الضمانات لتطبيق هذا الدستور عمليا على ارض الواقع ولايكفي ان يكون هذا الدستورمجرد حبرعلى ورق كما كان الدستور السا بق وانشاء دولة المؤسسات دولة النضام والقانون وتشكيل حكومة كفاءت وطنية وليس حكومة الحزب الواحد اوالقبيلة الواحدة اوالمذهب الواحد اما من ناحية المجتمع نستطيع اضعاف البناء الفئوي من خلال عدة طرق ياتي في مقدمتها واهمها العمل على تشجيع الزواج بين مختلف المستويات في الهرم الفئوي وذلك من اجل دمج مختلف الفئات مع بعضها البعض كما حدث في الجنوب وكذلك نستطيع اضعاف البناء الفئوي من خلال تحويل الانقسامات الافقية/قبائل*مذاهب*مناطق/الى انقسامات راسية وذلك بتكوين الاحزاب والتقسيم الاخيراقل خطرا من التقسيم الاول وبهذا نكون قد عملنا على اضعاف البناء الفئوي تدريجيا في اليمن ان لم نكن قد عملنا على القضاء عليه نهئيا بئذن الله وصلى الله على محمد .Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3053225896906914587.post-87652593360412532392013-06-18T00:29:32.939-07:002013-06-18T00:29:32.939-07:00الاسم رائد عادل عبد الله فارع مجموعه اولى رقم القي...الاسم رائد عادل عبد الله فارع مجموعه اولى رقم القيد 21 اجابة السؤال الثا ني يتم اضعاف البناء الفئوي في اليمن من خلال انزال دستور جديد يتضمن حقوق المواطنه فعليا وتطبيقيا ومن خلال القضاء على القبيله بجميع اشكالها والقضاء الطائفيه وعدم التميز بين اي شخص كان منصبه او الى اي عرق ينتمي اليه وان جميع افراد الوطن متساون في ظل القانونAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3053225896906914587.post-17042238023737646642013-06-09T12:00:10.127-07:002013-06-09T12:00:10.127-07:00الاسم ابراهيم مطهر عبد محمد المجموعه الاولى عام ر...الاسم ابراهيم مطهر عبد محمد المجموعه الاولى عام رقم القيد 171 ابنسبه للبناء الفئوي في اليمن وكيف يتم اضعافه يتم القضاء على البناء الفئوي بفرض المواطنه المتساويه على افراد المجتمع ككل وفرض هيبة القانون وعلى ان تكون الدوله قائمه على دستور مدني لا يعترف با القبيله ولمشيخه ويضع نصب عينه على اداره البلاد بدستور يحفظ للمواطن حقه وانسانيته وجعل القانون فوق الجميع لايفرق بين اي شخص كان من يكون سوى شيخ او وزير اي ان كل فرد مسئول امام القانون ولا حصانه لائي فردAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3053225896906914587.post-7973283356149008182013-06-07T09:38:33.401-07:002013-06-07T09:38:33.401-07:00الاسم: أمجد عبد الغفور عبد الصمد عبد الكافي.. المج...الاسم: أمجد عبد الغفور عبد الصمد عبد الكافي.. المجموعة الاولى(169)<br /><br />نعم يادكتور عبد اللة انا اوافقك الرأي حول وجود بعض التغيرات الطفيفة في البنية الفئوية للمجتمع اليمني،وانه مازال محافظا على تراتبيته وعلى الادوار الاجتماعية المناطة بكل فئة فهناك فئات لا تختلط مع بعضها بالزواج والمصاهرة وانما يكون داخل الفئة او القبيلة نفسها.<br /><br />بالنسبة ل/س رقم2<br />أينما تواجدت الدولة انحسر دور الفئات الاخرى السلبي والعكس صحيح: بمعنى اخر حيثما مارست الدولة وظيفتها في بسط سلطة القانون والنظام العام انتفت الحاجة لأي سلظة اخرى ولن يكون هناك داع او مبرر لوجود تلك الفئات لتغطي الفراغ التي تتركه الدولة حينها ستمتثل تلك الفئات للنظام والقانون الذي يحمي الجميع.<br />وعلى الدولة تحقيق الدمج للمجتمع في جمع انحاء الوطن، وتحويلهم الى مجتمع فعلي من خلال المواطنة النتساوية، وكذالك تحقيق المشاركة الفاعلة لجميع المواطنين في السلطة والمشاركة ايضا في الثروة على اساس قواعد قانونية.Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3053225896906914587.post-1524887493231320182013-06-05T13:01:19.471-07:002013-06-05T13:01:19.471-07:00ج1/لم يتغير البناء الفئوي للمجتمع اليمني,حيث انه ق...ج1/لم يتغير البناء الفئوي للمجتمع اليمني,حيث انه قائم على التمييز الوراثي ويحتاج التغيير الى دوله قويه لحمايه الفئات المهمشه<br />ج2/بقيام دوله قويه بذاتها بعيد عن القبيله لتكون علاقه الفرد علاقه مباشره مع الدوله ليكون الجميع متساوون في الحقوق و الواجبات (المواطنه المتساويه)<br /><br /><br />حسام المنتصر <br />مستوى اول حسام المنتصرnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3053225896906914587.post-5336976217881338682013-06-02T00:31:57.992-07:002013-06-02T00:31:57.992-07:00انتصار سيف الدين جربان
رقم القيد(17) مستوى اول
ال...انتصار سيف الدين جربان<br />رقم القيد(17) مستوى اول<br /><br />السؤال الاول<br />نعم لقد تغير البناء الفئوي للمجتمع اليمني كثيرا مقارنة بالفترة السابقة نتيجة لانتشار التعليم والتوعية باهمية المساواة في المجتمع وانتشار الثقافة الاجتماعية وهذا التتغير في استمرار دائم .<br />واخيرا نامل في انيستمر اليمن في تطور ومساواة ووحدةAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3053225896906914587.post-40637811743556812312013-05-30T01:52:25.668-07:002013-05-30T01:52:25.668-07:00افكار عبد العزيز عزي شاكر
المجموعة الاولى سنة او...افكار عبد العزيز عزي شاكر<br />المجموعة الاولى سنة اولى رقم القيد (102)<br />باالنسبة للسؤال الثاني <br />يمكن اضعاف البناء الفئوي في المجتمع اليمني بانتشار التعليم والتوعيات باهمية المساواة بين افراد المجتمع واقامة الحدود القانونية في حالة قيام اي شخص بالتفرقه العنصرية والفئوية .<br />ومن وجهة نظري التفرقة العنصرية هذه تأتي نتيجة لعدم التعليم والجهل وعدم الثقافة والعقلية الرجعية بين افراد المجتمع.<br />Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3053225896906914587.post-19322308251561451682013-05-30T01:38:07.627-07:002013-05-30T01:38:07.627-07:00في ضل تحرر الفرد من انظمة القهر السياسي والكبت الا...في ضل تحرر الفرد من انظمة القهر السياسي والكبت الاجتماعي والارهاب الفكري اصبحت الانقسامات القليدية في ظل التغيرات التي يشهدها المجتمع تجد صعوبه في التعبير عن نفسها بوضوح ولذالك تلجا وكااستراتيجيه الى التخفي خلف الاشكال الحديثه للتعدد السياسي (الاحزاب) ولذالك يمكن اضعاف البناءالفئوي للجتمع واقامة دولة المواطنة المتساوية من خلاتل اعادة بلورة الاحزاب التي اصبحت توصف بانها شكلية من اجل تبني منضومة ديمقراطيةواقتصاد حر يقوم على اسس المواطنة المتساوية وبحيث يتحول الانقسام الافقي الحاصل الى انقسام راسي ووفقا للمصلحة الاقتصاديه وليس المصلحه الفئوية.<br />ما احوجنا الى حكومة مواطنة متساويةتبني علاقة قانوزنية مباشرةبين الفرد والدولة وبما ان هوية الفرد وشعورة بالانتما وبالتالي الولا مرتبط بما يتحقق للفرد من حماية ومن اشباع للحاجات فانه من المتوقع عندما يتوفر ذالك للفرد ان يتغير ولاءه من القبيلة للدولة.<br />وللذالك عندما تتحقق الشروط الاتية يمكن القول ان هناك حكومة مواطنة متساوية :<br />1)التوزيع العادل للثروة والسلطة.<br />2)الاهتمام بالشباب والمراءة وسكان الريف.<br />3)توجية الانفاق الحكومي للفقراء.<br />4)المساواة في الحقوق والواجبات.<br />مهيب توفيقnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3053225896906914587.post-14133120336051642522013-05-27T22:19:58.996-07:002013-05-27T22:19:58.996-07:00نعم لقدتغير البناء الفئوي للمجتمع اليمني وذلك من خ...نعم لقدتغير البناء الفئوي للمجتمع اليمني وذلك من خلال توجه أبنا القبائل للتعلم بعدأن كانالتعليم يدخلونه ابناءالساده وتوجه أيظن بعض ابناء الفئة المهمشةللتعليم<br /> وشكراعمارالماربيnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3053225896906914587.post-65367108695449534502013-05-25T04:21:12.330-07:002013-05-25T04:21:12.330-07:00لدي سؤال عن تراجع التوتر كما ذكرتم بين الإقليم الز...لدي سؤال عن تراجع التوتر كما ذكرتم بين الإقليم الزيدي والإقليم السني فما هو الدليل عليهAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3053225896906914587.post-69194105514765293812013-05-24T10:23:52.934-07:002013-05-24T10:23:52.934-07:00الاسم: انوراحمد شويل
المجموعه الاولى [ا]
اولا:النط...الاسم: انوراحمد شويل<br />المجموعه الاولى [ا]<br />اولا:النطام الجمهوري لليمن السابق برئسه:علي عبدالله صالح,انه أتصف المجتمع اليمني تاريخيا بعدة خصائص أهمها التعدد الاجتماعي، تحدد المكانة الاجتماعية للفرد من خلال علاقته بالموارد، والأحادية السياسية. <br />نجد انه يصعب الحديث عن المشاكل التي حدثت منذ قيام الثورتين في الشمال في عام 1962 وفي الجنوب في عام 1963 .<br />واذاناقشنا اشكاليه الدوله والبنيه والتعددات الفئويه المجتمع اليمني فنجد انهايعود سبب الاختلال القائم في البناء الاجتماعي للمجتمع اليمني إلى عامل الاتي: 1:اقتصادي سياسي . 2:فيتعلق بمسألة الثروة والسلطة وطبيعة توزع السلطه والثروه فمن المعروف أن اليمن يصنف عالمياً ضمن البلدان الأقل نمواً وهو تصنيف يأتي من ضآلة المؤشرات التنموية وتخلف العملية الاقتصادية القائمة في البلد وليس لمحدودية الموارد كما يحلو للبعض ترديده.<br /> فنجدان المجتمع اليمني يتصف بأنه مجتمع قبلي تقليدي<br />حيث وتتحدد الأدوار الاجتماعية للنوع الاجتماعي في التقسيم القهري للعمل بناءً على النوع البيولوجي.<br />وهاذه الاشكال تؤسس غياب المساواة الاجتماعية وحضور التفاوت والتمييز بأشكال شتى وبصور متعددة. فالتمييز الاجتماعي يقوم على تعزيز حقوق طرف على حساب انتقاص حقوق الطرف , ولاننسى بإن دور الحكومات فيما يتعلق بحقوق الإنسان يعتبر معقدا فمن ناحية، تكون حقوق الإنسان قيودا على الحكومات فيما يخص شعوبها، ومن ناحية أخرى فإن الحكومات نفسها هي وحدها تكون قادرة على حماية وتعزيز حقوق الإنسان . ومن هنا، فإننا نستطيع أن نستخلص بأن تلك الحقوق تأتي من الحكومات ، "سوف نقوم بتحويل حقوق الإنسان هذه الاستحقاقات إلى امتيازات منحت لنا من قبل الدولة وان نعهد بصياغة مبادئ حقوق الإنسان إلى الناس أنفسهم من خلال انضمامهم واندماجهم في المجتمع المدني ومن ثم نضع على عاتق الحكومة مسؤولية حماية هذه الحقوق "<br />فاني من وجهت نطري بان<br />على الجامعات ومؤسسات البحث العلمي أن تدرس هذه التجربة عن عمق ودراية وستجد فعلاً أن التجربة اليمنية كانت ناجحة والتخلي عن القبليه والتعصبات الحزبيه التي للاسف التطبيق الخاطى لهاعلى العلم بانهاتمكن الاطراف من التداول السلمي للسلطه وعي الشعب اليمني التخلي من ان السلطه ملكالهوان الناس متساوون في الحقوق والواجبات والاعلام توعية المواطنين بكل لالسكال التي قد تحدث والنقاشات في مامعنى الدوله التي تضمن للمواطن المساواه والحريه والمشاركه الفعاله والمسئوليه وبنا الموسسات الخدميه والصناعيه والحفاض على سياده الدولهوالقانونيه والدستوريه والقضاء العادلبين الفرد والمجتمع ولالنسى اساس دنيانا واخرتنا "الاسلام دين ودوله" <br /><br /> <br />شكراً لك أستاذي القدير على رحب صدرك لسماع فكرتي حول الموضوع "المواطنة في اليمن اساساً لبنا الدوله"<br /> <br /><br /> <br /><br /> <br /><br /> <br /><br /> <br /><br /> <br /><br /> <br /><br /><br /><br /> <br /><br /><br /><br /> <br /><br />انور احمد شويلnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3053225896906914587.post-40053577467620500522013-05-22T01:04:53.574-07:002013-05-22T01:04:53.574-07:00لاسم محمد فضل علي محمد مندوق
كلامك سليم معلمي ال...لاسم محمد فضل علي محمد مندوق <br /><br />كلامك سليم معلمي الفاضل فان كان الحزب الاشتراكي القائم في شطر الجنوبي لليمن سابقاً قد نجح في دمج المهمشين, فما بالك بنضام ذو طابع اديلوجي يطبق وبشكل فعال مبدا المواطنه المتساويهالتي يناضل من اجلها جميع البشر منذ بدا التاريخ .<br />ان اليمن محتاجه الي ثوره عارمه تكتسح نضام التميز العنصري البغيض والقبيح ,لكن هذه المره يجب ان تكون هذه الثوره هي ثورة اقلام وافكار وقيم بحيث تقوم هذه الثوره على تغير الراى العام حول هذه القضيه , فما كان زعيم افريقاء الجنوبيه نلسون مندله الا شخص له فكر وناضل من اجله وانتصر على نضام التميز العنصرى.وقد سبق نلسون ماندله ومارثر لوثر كنج رسولنا العضيم صلوات الله عليه بتطبق ونشر مبدا المساوه والماوطنه المتساويه.Anonymoushttps://www.blogger.com/profile/14381715351374559480noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3053225896906914587.post-50207418037312837182013-05-21T14:06:37.130-07:002013-05-21T14:06:37.130-07:00للأسف ان معيار التمثيل متعدد وهو ما أدى الى حصول ب...للأسف ان معيار التمثيل متعدد وهو ما أدى الى حصول بعض الأطراف على تمثيل مضاعف في حين تم هضم اطراف اخرى..مثلا الجنوب ممثل حزبيا وفي نفس الوقت ممثل حراكيا، وبالنسبة لصعدة حدث امر مشابهAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3053225896906914587.post-26959081148886907942013-05-21T14:02:34.394-07:002013-05-21T14:02:34.394-07:00عبد الله الفقيه ...التنوع العرقي والمذهبي والمناطق...عبد الله الفقيه ...التنوع العرقي والمذهبي والمناطقي ليس شرا بحد ذاته وانما المهم هو الإختلالات في توزيع السلطة والثروة وظهور انماط من التمييز وعدم المساواة تؤثر بقوة على الشعور بالإنتماء وتهدد البلاد بالتفتت. بالنسبة للجنوب فلست على ثقة انه تمكن من التغلب على جوانب التعدد المختلفة قياسا بالتكلفة الكبيرة التي دفعها الجنوبيون. فكيف يمكن ان نفسر مثلا صراعات اجنحة الإشتراكي على خطوط مناطقية؟ وكيف نفسر كذلك انبعاث القبلية من جديد وكذلك الثقافة السلاطينية؟<br />ما لاحظت هو نجاح الإشتراكي في الدمج الإجتماعي لما يسمى بالمهمشين في الشطر الجنوبي في حين أن المشكلة في الشمال ما تزال قائمة..بالنسبة للفئات الأخرى فلست على ثقة من ذلكYemen's Politicshttps://www.blogger.com/profile/16160482705382675658noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3053225896906914587.post-41982773790846042442013-05-21T13:31:02.052-07:002013-05-21T13:31:02.052-07:00الاسم محمد فضل علي محمد مندوق
سنه اولي مجموعه الا...الاسم محمد فضل علي محمد مندوق <br />سنه اولي مجموعه الاولي تجاره <br />لقد لاحظت من محاضرتك تركيز على التقسيم العرقي والقبلي في شمال الوطن وهذا قد يدل على نجاح ثوره ١٤اكتوبر في القضاء ولو بشكل ما على التقسيم العرقي الذي كان حاصل في الشطر الجنوبي حيث استطاع نضام ذو طابع اديلوجي اشتراكي قائم على اسس الثوره البلشفية في تحقيق المساواة الاجتماعية ولو بشكل لا يرتقي بالمطلوب تحقيقه وخلاصه قولي هنا بان قد يكون مفتاح الحل في اقامة دولة ذو مواطنه متساوية هو،بان يتم تأسيس احزاب وحكومات ذوات توجه اديلوجي وفكري معين على عكس الاحزاب السياسية المتهالكة الموجده في الساحه الراهنة. فتعمل الاحزاب الجديده على نشر ثقافة المواطنه المتساويه بشكل فعال في المجتمع.<br />٢-ان المجتمع اليمني وما حدث له من تغيراة على مر العشر السنوات السابقه من حروب في صعده و تحركات احتجاجيه في جنوب اليمن وما لحقها من محولات شبابيه للقضاء على فيروس الاستبداد قد اثر بشكل موجب على المجتمع اليمني حيث بدا بالتفكير بكيفه القضاء على التميز الذي كان السبب الرئيسي في تدهور اوضاعهم على مر العقود. ولكن مازال الطريق صعبا لتثبيت مبدا دولة المواطنة المتساوية فمازالت الاميه تنهش في جسد الشعب. لكن مازال الحلم اليمني في اقامة الدوله المدنية ينبض بالحياه.<br />شكراً لك أستاذي القدير على رحب صدرك لسماع فكرتي حول الموضوع المواطنة في اليمن Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3053225896906914587.post-83279788562307585812013-05-21T12:37:48.048-07:002013-05-21T12:37:48.048-07:00طالما يعتقد البعض ان الحوار لم يحدث فرزا مناطقيا ا...طالما يعتقد البعض ان الحوار لم يحدث فرزا مناطقيا او قبيليا او ايديلوجيا فماهو اساس التمثيل Anonymoushttps://www.blogger.com/profile/07137980761020239081noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3053225896906914587.post-11127251028983644882013-05-21T12:30:59.012-07:002013-05-21T12:30:59.012-07:00عبد الله الفقيه..
ينتمي صالح حسب ما هو متداول الى ...عبد الله الفقيه..<br />ينتمي صالح حسب ما هو متداول الى سنحان والأخيرة هي احدى بطون حاشد ..لكن صالح لا ينتمي الى بيت مشيخي في حاشد وانما ينتمي الى نسبة الـ80 في المائة، لكن هذا لا يمنع بالطبع من القول بأن صالح اقام حكمه على عصبية حاشد وبالتقاسم الذي تم ذكره في ورقتي حول الهوية Yemen's Politicshttps://www.blogger.com/profile/16160482705382675658noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3053225896906914587.post-13953475755138537522013-05-21T11:52:01.856-07:002013-05-21T11:52:01.856-07:00عبد الجليل الحقب...
في ورقة الهوية والاصلاح السياس...عبد الجليل الحقب...<br />في ورقة الهوية والاصلاح السياسي ذكرت ان صالح من بطون حاشد وانه كان طرف من ثلاثة حاشدية وفي هذه الورقة ذكرت انه كان ينتمي لسنحان وفصلتها عن بعدها الحاشدي.<br />الامر الاخر ارى ان هناك تغير بسيط في البنية الفئوية للمجتمع اليمني،حتى بعض اعضاء هذه الفئات ان اصح انتسابهم لها مثل حالة ياسين اصبحو لهم ادوات ومفاهيم متجاوزه لمعايير التقسيم التي اوردتها.فلا يعقل ان رابطة الدم اوالعصبية القبلية كانت سببا في حصوله على ماحصل عليه من رئاسة لاول برلمان بعد الوحدة الى امين عام للحزب الى مستشار الى ...الخ<br />ملاحظة اخرى السيطرة الفئوية على الحوار تمت بطريقة يصعب ادراكهه ،فأن لم يكن الشائف حاضر وكذلك حميد فقد اقترح الكثير وكذلك الهاشميين وفي النهاية مع بعض الاستثناءات جميع اعضاء الحوار لايمثلون سوى الفئات المعروفة بطريقة او اخرىAnonymousnoreply@blogger.com