الأربعاء، 30 نوفمبر 2016

سقوط السعودية في الربيع الإيراني

مروان الغفوري

30 نوفمبر 2016


هناك حرب كبرى شيعية سنّية، تشبه حرب الثلاثين عاماً في أوروبا 1618 ـ 1648.. الحرب الدينية الكبرى في أوروبا..
طرفا الحرب:
المحور الشيعي بأكمله، دولاً ومجموعات تحت دولية..
من المحور السني: تخوض السعودية الحرب منفردة.
 

تنظر السعودية لما يجري، ويشعر قادتها بمزيد من التوتر فيرتكبون مزيداً من الأخطاء والعزلة. كان بمقدور النظام السعودي استيعاب حمقى النظام المصري، والاحتفاظ بهم إلى جواره في تلك المواجهة التي لا يبدو أن إيران مستعدة لتخفيض حدتها. 

وكان بمقدوره استيعاب الديموقراطية التركية والتعامل معها بوصفها إرادة شعبية بدلاً عن إهدار سنوات طويلة في القطيعة بين الدولتين. 

كان بمقدور السعودية أن تنسى لوقت قصير أنها السعودية الحمقاء كالعادة فتساعد، آلياً، على تحرير مدينة تعـز والساحل الغربي في اليمن بما سينعكس على طبيعة المعركة في اليمن إجمالاً. وقفت السعودية ضد ثورات الربيع العربي كلها، حتى الثورة السورية.


عاشت السعودية داخل حتميتها التاريخية: السعودية الحمقاء. وكانت الدولة التي تشعل الحرائق في كل جوارها لتشعر بالأمن. انفردت بكونها الدولة الوحيدة التي تعتقد أن الحرائق في الجوار تجلب الأمن في الدخل. 




الاثنين، 28 نوفمبر 2016

نقابة أعضاء هيئة التدريس تشكو قيادات حوثية للنيابة


رفعت نقابة أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم في جامعة صنعاء وعدد من اساتذة الجامعة شكوى للنيابة العامة ضد قيادات حوثية على خلفية حادثة الاعتداء التي تعرضوا لها مؤخرا.

حيث رفعت النقابة وثلاثة من اساتذة الجامعة شكوى لدى نيابة غرب الأمانة ضد نائب القائم بأعمال وزير التعليم العالي والبحث العلمي المعين من قبل جماعة الحوثي عبدالله الشامي ، و محمد المآخذي رئيس التكتل الاكاديمي التابع لجماعة الحوثي في الجامعة.

واتهمت الشكوى المذكورين بارتكاب جرائم سب وإهانة واعتداء بالضرب وشروع في قتل وتحريض والمساعدة على ارتكاب هذه الجرائم بحق اساتذة الجامعة.



الأربعاء، 16 نوفمبر 2016

بيان نقابي رقم (4): لقاء نقابة أعضاء هيئة التدريس مع الصماد

نقابة هيئة التدريس في جامعة صنعاء تصدر بياناً هاماً بخصوص لقاء الصماد

الإخوة الزملاء.. الأخوات الزميلات

إن الهيئة الإدارية لنقابة أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم في جامعة صنعاء في متابعتها لحقوقكم المشروعة وعلى رأسها صرف رواتبكم الشهرية المتأخرة وتوصيلاً لحجم المعاناة التي تواجهونها مع أسركم جراء تأخر الرواتب؛ التقت صباح يومنا هذا الثلاثاء الموافق 15 نوفمبر 2016م بالأخ/ رئيس جهاز الأمن القومي بناءً على الدعوة الموجهة لها من قبله، وجرى أثناء اللقاء مناقشة الأوضاع التي تمر بها الجامعة وفي مقدمتها الأوضاع المعيشية لمنتسبيها، وسبل معالجتها. وتلى هذا اللقاء لقاء بالأخ/ صالح الصماد رئيس المجلس السياسي الأعلى والإخوة أعضاء المجلس بحضور مجموعة من المكونات النقابية.


الأحد، 13 نوفمبر 2016

تفاصيل حادث الاعتداء الذي تعرض له أساتذة الجامعة



بيان هام من نقابة التدريس في جامعة صنعاء يكشف تفاصيل حادث الاعتداء الذي تعرض له أساتذة الجامعة يوم السبت 12-11- 2016م


وقفت الهيئة الإدارية في اجتماعها مساء يومنا هذا السبت الموافق 12 نوفمبر 2016م أمام حوادث الاعتداءات المؤسفة التي شهدها اللقاء التشاوري الموسع لأعضاء هيئة التدريس ومساعديهم في كليتي الآداب والعلوم والذي دعت له الهيئة الإدارية للنقابة، حيثُ فوجئ الحاضرون في اللقاء بعملية جلب لمجاميع من الطلبة والموظفين وعناصر أخرى غير منتمية للجامعة، محسوبة على ما يسمى بـ " الملتقى" التابع لأنصار الله. ومن ثم إثارة الفوضى داخل القاعة وانتهت بهجوم أحد هؤلاء على المنصة ومحاولة الاعتداء بالسلاح الأبيض على رئيس النقابة د. محمد الظاهري. 


وتواصلت سلسلة الاعتداءات بالضرب للأخت د. فاتن عبده محمد من قبل رئيس ما يُسمى بـ"الملتقى الأكاديمي" د. محمد الماخذي والذي لديه سوابق عدة مع عدد من أعضاء هيئة التدريس. وما حدث من تهجم وشتم للدكتورة/ ابتسام المتوكل في اجتماع مجلس كلية الآداب يوم الثلاثاء الموافق 8 نوفمبر إلا أحد الشواهد على ذلك. ثم الاعتداء خارج القاعة على الأخت د. ابتسام شمسان من قبل إحدى طالبات الملتقى الطلابي، بالإضافة إلى الاعتداءات المسيئة بالألفاظ والسب والشتم من المنتمين لهذه الحركة. 


الخميس، 10 نوفمبر 2016

مقتطفات من قصيدة "اغضب" للشاعر المصري فاروق جويدة

اغضب فإن الله لم يخلق شعوباً تستكين
اغضب فإن الأرض تحني رأسها للغاضبين
اغضب ستلقىَ الأرض بركاناً ويغدو صوتك الدامي نشيد المُتعبين


اغضب
فالأرض تحزن حين ترتجف النسور
ويحتويها الخوف والحزن الدفين
الأرض تحزن حين يسترخى الرجال
مع النهاية .. عاجزين



الأحد، 6 نوفمبر 2016

سيناريو الرعب في الانتخابات الأميركية

عثمان ميرغني*

مقولة إن السياسة لعبة قذرة تصدق تماما على حملة انتخابات الرئاسة الأميركية التي دخلت أيامها الأخيرة. فهذه الانتخابات أصبحت في نظر كثيرين اختيارا بين السيئ والأسوأ، بسبب الفضائح والشكوك والتساؤلات التي تحوم حول المرشحين الأساسيين، الديمقراطية هيلاري كلينتون، والجمهوري دونالد ترامب.

من يستمع إلى الناخبين الذين تلتقيهم وسائل الإعلام، لا بد أن يلمس حجم الانقسام الذي تعيشه أميركا عشية هذه الانتخابات، كما لا بد أن يشعر بحجم الشكوك التي تراود الناس إزاء مرشحي الحزبين الكبيرين، فمن جهة هناك مرشح ديماغوغي لا يملك برنامجا واضحا، ولا مؤهلات كافية للتعامل مع قضايا السياسة الخارجية والداخلية بكل تعقيداتها. اعتماده الأساسي على الشعارات الشعبوية، وعلى المراوغات وترديد الأكاذيب بدلا من الخوض في تقديم تفاصيل تشرح كيفية تحقيق وعوده وشعاراته.



الجمعة، 4 نوفمبر 2016

تمهيدا للإضراب الشامل: نقابة أعضاء هيئة التدريس تدعو إلى تعليق الشارات (بيان)


الزملاء والزميلات أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم في جامعة صنعاء
في ظل تفاقم المعاناة المعيشية لكافة أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم وأسرهم؛ جراء استمرار تأخر صرف الرواتب، وفي سبيل وضع حد لتلك المعاناة، وبعد تجاهل كل البيانات والمذكرات التي حررتها النقابة إلى المعنيين خلال الفترة الماضية، فإن الهيئة الإدارية للنقابة تدعوكم إلى تعليق الشارات الاحتجاجية؛ للمطالبة بصرف كافة الرواتب المتأخرة، والتعبير عن حجم المعاناة التي تتحملونها وما يتهدد العملية التعليمية من مخاطر التوقف جراء تأخر صرفها.


الثلاثاء، 1 نوفمبر 2016

نتائج طلاب المستوى الرابع في مادة حقوق الإنسان



 جامعة صنعاء 
قسم العلوم السياسية


نتائج طلاب المستوى الرابع في مادة حقوق الإنسان للفصل الدراسي الثاني من العام الأكاديمي 2015/2016