السبت، 29 أغسطس 2009

العنصرية كمقرر اكاديمي!

عن صحيفة العاصمة

عن موقع صحيفة العاصمة

عن موقع التغيير

عن مدونة الدكتور عبد الله الفقيه

صعد احمد الكبسي الى نيابة رئاسة جامعة صنعاء على ظهر دبابات الأمن المركزي التي يقودها العميد يحيى محمد عبد الله صالح، نجل شقيق الرئيس. وحملته دبابات الأمن المركزي وموائد العميد يحيى لعلماء السياسة العرب، الذين وفدوا الى صنعاء ونزلوا مجانا في اجمل فنادقها، بعد ذلك الى رئاسة الجمعية العربية للعلوم السياسية. ولم يتحدث الكبسي في افتتاحية العدد 20 من المجلة العربية للعلوم السياسية الصادر في خريف 2007 عن العلم والمنهج العلمي او عن الأجندة البحثية لعلماء السياسة العرب او عن الحريات الأكاديمية او عن التحديات الإستراتيجية التي تواجه المنطقة والعالم أو عن التحديات التي تواجه اليمن لإنه لا يعرف الكثير حول تلك الأمور. وركز في كلمته "الركيكة" بدلا عن ذلك على اجتماع الجمعية العربية للعلوم السياسية في صنعاء الذي فرضه رئيسا لعلماء السياسة العرب حيث اعتبر ذلك الإجتماع "من ابرز الفعاليات الخلاقة" التي شهدها العالم العربي في ذلك العام.

وكان الكبسي قد صرح عقب اجتماع صنعاء كما نقل عنه موقع اليمن اون لاين "أن الاجتماع كان من أنجح الاجتماعات التي عقدت." اما سبب نجاحه وفقا للكبسي ف"لكونه تم برعاية كريمة من لدن فخامة الرئيس علي عبد الله صالح." وقد اكد الكبسي "عزم الجمعية العربية المضي قدماً في تنفيذ المشروعات المستقبلية." وحتى لا يظن القارىء ان في رأس الكبسي اي شيىء غير عادي، فقد ذكر الكبسي بنفسه وفي ذات التصريح انه سيركز على "توسيع العضوية، والاتصال بالجمعيات النضيرة في دول العالم، ومد جسور الشراكة والتعاون بما يخدم الأغراض التي أقيمت لأجلها الجمعية العمومية للعلوم السياسية."

ومنذ تولى الكبسي موقع نائب رئيس جامعة صنعاء دخلت نيابة الشئون الأكاديمية غرفة الإنعاش واصبحت العنصرية مقررا اكاديميا يتجرعه البعض من زملاء الكبسي رغما عن انوفهم. اما مجلس الشئون الأكاديمية الذي يرأسه، فقد اصبح شبيها بالهيئة الإدارية لجمعية كنعان لفلسطين التي يترأسها العميد يحيى، او المجلس الأعلى لآل البيت. ورغم ان قانون الجامعات الحكومية يحدد فترة خدمة نائب رئيس الجامعة بست سنوات الا ان الكبسي اثبت انه غير قابل للتدوير لإنه فلتة هذا الزمان ولن يجد النظام غيره لينتقم من العلم والعلماء وليحول العنصرية الى منهج دراسي.

وهكذا اصبح احمد الكبسي اماما غير متوج لا عمل له سوى افراغ الجامعة من اي محتوى وعلى طريقة "انا الجامعة والجامعة انا." فالمعارضة عند الكبسي كفر بواح والإبتكار قلة ادب وعدم الزام الطلاب بحفظ "كبسات" الكبسي خيانة وطنية عظمى قادت احدى زملاء الكبسي الى المحكمة. اما الأهم في ترقية استاذ الجامعة او تعيينه فهو ان يرضى عنه الكبسي. ولا يرضى الكبسي عن شخص ما لم يتوفر فيه شرطان: شرط "البطنين" كما هو الحال مع ابنته التي عينها في احدى الكليات بمخالفة كل اللوائح والقوانين، أو "التشيع." ومنذ تعيين الكبسي نائبا لرئيس الجامعة ومكتبه في كلية التجارة مغلق تسكنه الأتربة والحشرات ولم يفتح ولو لمرة واحدة خلال اكثر من سبع سنوات. ولم يسمح الكبسي لأي من زملائه باستخدام المكتب حتى وان كانوا يقابلون طلابهم في الطواريد. واذا كان الأثر يدل على المسير فان الكبسي يدل بشكل كبير على شخص من عينه ومن يدعمه ومن يسير خلفه. ورمضان كريم واللهم اني صائم.


الجمعة، 28 أغسطس 2009

تدويل حرب صعدة السادسة

التدويل الإعلامي لأي صراع يعني ان احتمال حسمه عسكريا اصبح محدودا، ولا ينقص الصراع الدائر في صعدة بين القوات الحكومية والحوثي التدويل الإعلامي أو السياسي. فالتدويل قائم على قدم وساق..وهذه نماذج مما يكتب في الصحف اما القنوات فحدث ولا حرج..

أقلمة» الحرب في صعدة ، عريب الرنتاوي، جريدة الدستور المصرية
لقد قدر لليمن ان يكون ساحة مفتوحة لتصفية الحسابات بين المعسكرات والمحاور العربية والدولية في القرن الفائت ، وتحولت حرب اليمن في ستينياته إلى عنوان لانفلات المواجهة بين المعسكرين "التقدمي" و"الرجعي" بلغة تلك الأيام ، وها هو التاريخ يعيد نفسه بذات القدر من المأساوية والدموية ، ويتحول اليمن من جديد إلى ساحة مواجهة بين محوري "الاعتدال" و"الممانعة" بلغة هذه الأيام ومسمياتها ، وهي مواجهة يدفع اليمنيون أساسا أثمانها الباهظة من دم أبنائهم ولقمة عيشهم ومستقبلهم وأمنهم ووحدتهم الوطنية..لمتابعة قراءة المقال اتبع الرابط
http://www.addustour.com/ViewTopic.aspx?ac=\OpinionAndNotes\2009\08\OpinionAndNotes_issue691_day29_id171003.htm

هل يواجه اليمن خطر التفكك؟ ، الحياة، باتريك سيل، الحياة
الجمعة, 28 أغسطس 2009
وتعود جذور عدد كبير من المشاكل التي يواجهها علي عبدالله صالح إلى الأحداث الأساسية التي عرفها ماضي اليمن العنيف، لا سيما الانقلاب الجمهوري الذي أطاح الإمامة الزيدية عام 1962، والوحدة عام 1990 بين شمال اليمن الذي كان تحت حكم حزب المؤتمر الشعبي بقيادة صالح مع جنوبه الذي كان تحت حكم الحزب الاشتراكي. غير أن هذه الوحدة لم تكن ناجحةً. لقراءة المقال كاملا اتبع هذا الرابط
http://international.daralhayat.com/internationalarticle/51148

متكي يعرب عن قلق إيران إزاء أوضاع الشيعة في اليمن
ا لخميس, 27 أغسطس 2009
طهران - يو بي أي - أعرب وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي عن قلق بلاده إزاء أوضاع الشيعة في اليمن. ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "اسنا" عن متكي قوله خلال استقباله السفير اليمني لدى طهران جمال عبد الله السلع "تدعم إيران علاقات طيبة بين الحومة اليمنية والحوثيين الشيعة في البلاد". وأضاف "يمكن للحكومة اليمنية والحوثيين اكتساب دعم بعضهما البعض من خلال التفاعل البناء". تابع باقي الخبر هنا
http://international.daralhayat.com/internationalarticle/51104

الخيار الوحيد أمام السلطة في اليمن، الحياة، خير الله خير الله
لا خيار آخر أمام اليمن واليمنيين سوى الانتصار على التمرد الحوثي... هذا في حال كانوا يريدون تفادي الصوملة. لا خيار آخر أمامهم لسبب في غاية البساطة عائد الى أن هذا التمرد المستمر منذ العام 2004 والذي أخذ بعداً إقليمياً يمثل تحدياً للدولة اليمنية ومؤسساتها وللتجربة الديموقراطية التي لا تزال تحبو في هذا البلد الفقير بموارده والغني بتراثه وحضارته القديمة. ما يعكس خطورة التحدي الذي يواجه اليمن أنه للمرة الأولى منذ قيام النظام الجمهوري في العام 1962، هناك خطر يهدد المجتمع المدني القائم. على نبذ أي نوع من أنواع التعصب والتزمت.
تابع مقال خير الله خير الله على موقع العربية نت
http://www.alarabiya.net/views/2009/08/27/83133.html

الخميس، 27 أغسطس 2009

الفقيه يحذر في تصريح لفرانس 24 من التدخل السعودي واستمرار الصراع

حذر الدكتور عبد الله الفقيه أستاذ العلوم السياسية في جامعة صنعاء، في مداخلة له عبر التلفون مع قناة فرانس 24 من أي تدخل سعودي في الحرب الدائرة بين الحكومة اليمنية والحوثيين وقال انه لو ثبت صحة اتهامات الحوثي للطيران السعودي بالمشاركة في قصف مواقع الحوثي في مديرية الملاحيظ الحدودية فان ذلك سيقود إلى تداعيات خطيرة قد يكون من ضمنها نقل الحرب الى العمق السعودي. وارجع الفقيه اسباب فشل الهدنة الأخيرة الى الصراعات التي تعصف بالنظام اليمني وهي الصراعات التي تم ملاحظتها في حروب سابقة.

وحول سؤال عن الدور الخارجي والاتهامات التي تطلق ضد بعض الأطراف، قال الدكتور الفقيه ان النظام اليمني دأب على توجيه اتهامات لإيران فيما الحوثيون دأبوا على توجيه اتهامات للملكة العربية السعودية لكن أي من الطرفين لم يقدم حتى الان أي دليل مادي على وجود مثل تلك التدخلات مقللا من أهمية الإتهامات الموجهة ضد أطراف بحرينية ومشيرا إلى ان ايران اعلنت بوضوح انها تحترم سيادة اليمن ووحدة اراضيه. لكن الفقيه حذر رغم ذلك من ان أي تدخل سعودي سيقود الى تدخل ايراني مقابل له ومن ان استمرار الصراع سيؤدي حتما الى تدخل أطراف خارجية

الجمعة، 21 أغسطس 2009

اسئلة مشروعة!

اليمن: العثور على أسلحة إيرانية بـ6 مخازن للحوثيين

هذا الخبر تحمست له السي ان ان كثيرا لكن الأسئلة البريئة التي تبحث عن اجوبة هي:
هل راى مراسل السي ان ان الأسلحة؟
هل عرضها التلفزيون اليمني؟
ام انه وجد صعوبة في تصويرها؟
ما هي كميات تلك الأسلحة؟
وكيف دخلت الى اليمن؟

تطورات الأحداث في الصومال وآثارها على الأمن القومي اليمني في حلقة نقاش


هذا الخبر اوردته سبأ نت الحكومية اليمنية يوم 21 اغسطس لكن الأسئلة البريئة التي تبحث عن اجوبة هي:
هل مقر المركز في مدينة صنعاء، أم في جزر الواق الواق؟
هل ما يحدث في الصومال اخطر مما يحدث في شمال اليمن؟
لماذا اوصى المشاركون الدراسة المعمقة لما يحدث في الصومال فقط؟

حكماء اليمن يرسمون خارطته بالدم - مقال لزياد ابو شاويش


اين الحكمة ياسيدي اذا كانوا يرسمون الخارطة بالدم؟

اليمن السعيد هبط الى الجحيم مقال لنهلة الشهال

كنا نظن اننا في الجحيم منذ فترة، هل هذا آخر المشوار؟
وهل هبط اليمن وهو ما زال سعيدا ام بعد ذلك؟
ولماذا ينكر المقال المنجزات؟
ولماذا تشكك في الضربة القوية وتقول ان لا نهاية لها؟


عاصمة الفقر!

• الحديدة محافظة غنية لكن سكانها هم الأشد فقرا في الجمهورية وان لم تقل ذلك تقارير البنك الدولي. وفي الحديدة يتجسد الفقر بابشع صوره. فالدحابشة الذين نهبوا اراضي الجنوب كانوا قد مروا قبل ذلك أو بعده على الحديدة وحولوها عن طريق الشراء باسعار بخسة او عن طريق النهب الى اقطاعيات وفي استغلال بشع يؤسس لمجتمع الحقد والكراهية وليس لمجتمع العدالة الذي ينشده اليمنيون. وفي مجتمع تتحدد فيه المكانة والدور الإجتماعي بملكية الأرض، تحول معظم سكان المحافظة الى مهمشين.
• في سوق الخليفة الأسبوعي الذي يعقد كل خميس يكشر الفقر عن انيابه بطريقة مرعبة من خلال التدمير الواضح للبيئة وانابيب المدع القديمة والزبالة المتراكمة هنا وهناك والرجل الذي لايبيع سوى قراطيس الملح. وهناك يباع كل شيىء بالتجزئة بما في ذلك زيت الطبخ وعسل الدبس.
• ويبلغ فقر الكهرباء ذروته في محافظة الحديدة التي تصل ايراداتها السنوية الى اكثر من 50 مليارا. ورغم ان البعض يوهم الناس ان الحكومة تقطع الكهرباء على سكان الجبال لضمان امداد المناطق الساحلية شديدة الحرارة بالكهرباء الا ان الواقع هو ان ساعات الإنقطاع في بعض المناطق الساحلية هي الأطول ربما في العالم كله.
• في القُطيع جوار مصنع الكندا دراي شرق الحديدة يتم قطع الكهرباء عند ال6 مساء ويستمر الإنقطاع حتى منتصف الليل وبعدها تعود لساعة ثم تنقطع من جديد. ويقضي الرجال ساعات الليل صعودا الى السطوح مع انطفاء الكهرباء هربا من حر الداخل، ونزولا الى الداخل عند عودة الكهرباء هربا من النامس والجو الحار وبحثا عن برودة المكيف. ويصعب تخيل حال النساء والأطفال الصغار في شهور الصيف وفي ظل الإنقطاعات المتكررة للكهرباء والتي تصل الى 14 ساعة في اليوم.
• وتساهم مخلفات مصنع الكندا دراي في جعل الوضع اصعب في البلدة. وعند سؤال السكان حول ما يقدمه لهم المصنع يتحدثون عن المخلفات التي يتركها وعن الإستغلال الذي يمارسه ضدهم من خلال الأجور التي يمنحها للعاملين فيه من ابناء المنطقة والتي لا تزيد كما يقولون عن 500 ريال في اليوم.
• وتبدو الطرق الأسفلتية التي توصل المسئولين والوجاهات الإجتماعية بمزارعهم افضل حالا من الطرق في المحافظات الأخرى، لكنها لا تعني الكثير لأبناء تهامة الذين ما زالوا يعتمدون على الدراجة النارية كوسيلة مواصلات حديثة الى جانب الحمير طبعا. وكثيرا ما تمر الطرق الأسفلتية بقرى التهاميين المكونة من القش لتعبر بشكل صارخ عن التهميش الذي يعيشه ابناء المحافظة.
• وكما في كل المحافظات الأخرى يستغل مسئولوا المكاتب الحكومية والمرافق الصحية بكافة اشكالها والمدارس وغيرها الجهات التي يسيطرون عليها للاثراء الشخصي بما يحرم الكثير من المواطنين الفقراء من تلك الخدمات الرديئة بطبيعتها.
• وعندما تسأل التهامين عن رايهم في مسئولي المحافظة يتحمسون كثيرا للمحافظ السابق محمد صالح شملان، ويثنون على جهود الحجري في مكافحة الدعارة، ثم يعبرون عن درجة كبيرة من اللامبالاة عندما تسالهم عن الجبلي.
• موقع محافظة الحديدة على الإنترنت www.hod.gov.ye بُدأ بنائه في عهد شملان واصيب بالكساح كما يبدو في عهد الحجري ثم دخل في حالة موت سريري في عهد الجبلي. لكن ما يبعث على الإطمئنان هو انه ما زال حيا.

الثلاثاء، 18 أغسطس 2009

من اقوال البروفسور احمد محمد الكبسي نائب رئيس جامعة صنعاء رئيس الجمعية العربية للعلوم السياسية

اهداء: الى علماء السياسة العرب، طلاب العلوم السياسية، والباحثين في كافة الحقول



"حسب الرئيس علي عبد الله صالح فخرا انه صنع ما يكاد يبلغ درجة المعجزات، ولقد تحقق لليمن في عهده ما لم يتحقق في اي عهد أو زمن.."

من كتابه نظام الحكم في الجمهورية اليمنية.

"اجزم ان الرئيس علي عبد الله صالح قد دخل التاريخ من أوسع واشرف ابوابه وانضم الى مجموعة العظماء الذين اثروا في حياة شعوبهم واممهم واثروها"

من كتابه نظام الحكم في الجمهورية اليمنية.

لقد قيم قادة العالم الانجاز العظيم المتمثل بالوحدة المقترنة بالديمقراطية والتعددية السياسية والحزبية على انه من أهم الانجازات التي شهدها العالم في النصف الثاني من القرن العشرين ومن هؤلاء القادة العظام من قضى نحبه ومنهم من ينتظر

من ورقة بعنوان "التجربة الديمقراطية في اليمن وصداها في المحيط الإقليمي والدولي".

"أنه (يحيى محمد عبد الله صالح) تربى في عرين الأسود مدرسة محمد عبد الله صالح وعلي عبد الله صالح، فلا غرابة أن تكون هنا خيمة المقاومة ومن هذا المنطلق، والذي كان لها موقف في العدوان على لبنان قبل سنتين، واليوم على غزة.."


من كلمة له في احدى فعاليات جمعية كنعان لفلسطين

الأحد، 16 أغسطس 2009

اوضاع اليمن في الصحافة


بين حدي رفض الإصلاح السياسي والتمسك بالحل الأمني للمشكلات كافة، يسير اليمن سيراً وئيداً نحو الفوضى وتفتت مؤسسات الدولة فيه.

حسام عيتاني، في اليمن: المثلث هو المربع، الحياة، 17 اغسطس 2009

لا يملك المتابع أحداث اليمن التعيس وما يجري في أراضيه من إزهاق أرواح بشرية بحجة التمرد غير أن يحتقر العروبة ودعاة القومية العربية الذين يتبجحون بعروبة زائفة لم تجر على الإسلام والمسلمين غير الكوارث والحروب والإبادة البشرية .

سامي جاسم آل خليفة،
صعدة اليمن، عروبة زائفة وحوثيون شرفاء، ميدل ايست اون لاين

لم يعد يمني أو غير يمني يجادل أن اليمن في أزمة, وهي أزمة صناعة "وطنية" بامتياز, يساهم فيها الدولة ومعارضوها, والشافعية والزيدية وما أفرزته الأزمة من فروع "قاعدية" أو "حوتية" (يلفظها اليمنيون بحرف الثاء بدل التاء) لهما, والوحدويون الذين يستخدمون عصا الدولة الغليظة لدفع من همشتهم مركزيتها إلى البحث عن الخلاص من التهميش...

نقولا ناصر، اليمن..ازمة صناعة "وطنية"، العرب اليوم

السبت، 15 أغسطس 2009

قلب اليمن الأخضر

عن صحيفة العاصمة
• تعتبر محافظة اب قلب اليمن الأخضر بكل ما تعنيه الكلمة من معنى وهي لا تختلف كثيرا في جمالها وروعتها عن الكثير من الدول الأوروبية. لكن مشكلة اب مدينة المطر والشجر والجبال التي تناطح السحاب تكمن مثل غيرها من المحافظات والمدن اليمنية في شلة الفحامين التي تتحكم بالبلد ولا تحكمه وتنهبه ولا تنميه. لقد حولت شلة الفساد والإفساد مدينة عدن الى "جارية" وحولت "عروس البحر الأحمر" الى عجوز الغابرين. وها هي محافظة اب يستبيحها الفساد من الوريد الى الوريد وكان التتار هم الذين يحكمون اليمن. فما اجمل اب وما ابشع منجزات النظام؟ الطرق الأسفلتية التي لم ينته الكثير منها نخلها السيل وكشف عورة النظام الذي نفذها. وشتان بين خط صنعاء تعز الذي نفذه الصينيون قبل نصف قرن وبين الطرق التي نفذها عتاولة النظام من مقاولي "الغفلة" والتي تتلاشى قبل ان تنتهي. وهناك فرق كبير بين حصن حَبُ التاريخي الذي يقع على قمة جبل بعدان وبني قبل مئات السنين وبين الطريق الأسفلتي الذي ارادت السلطة تنفيذه حتى يتمكن زوار الحصن من الوصول الى الجبل ولكنه تآكل شأنه في ذلك شأن غيره من الطرق قبل ان يتم الإنتهاء منه.

• أوجدت الحفر التي تنتشر على الطريق الأسفلتي الذي يمر بالجبل المطل على اب والمؤدي الى بعدان مصدر رزق لعدد من الأطفال الذين يملئ الواحد منهم سطل التراب وكلما اقتربت منه سيارة قام بسكبه في احدى الحفر ليطلب بعد ذلك من سائق السيارة مقابل اصلاح الطريق. لكن الشيىء المثير هو ان تلك الحفر لا تمتلىء ابدا مثلها مثل جيوب المسئولين الفاسدين وبطون المقاولين عديمي الضمائر.
• لا يزال الطريق الذي يتجه من اب شرقا نحو الحديدة مرورا بالعدين واودية الدور وعنه في وضع افضل نسبيا مقارنة بطريق اب- بعدان المليىء بالحفر واب الضالع المليىء بالمطبات الصناعية لكن المرافق السياحية شبه معدومة في كل الطرق. والأثر الوحيد على وجود وزارة للسياحة هو لوحة كتب عليها "مشورة" وتحت الكلمة "وزارة السياحة."
• لا تزال النساء في وادي عنة يغسلن الثياب بدعكها على الأحجار وسط مجرى الوادي ولا تزال الحمير هي وسيلة نقل الماء وكل شيىء آخر الى "حصن حب" وكان اليمن ما زالت تعيش في القرون الوسطى. اما الكهرباء فهي الحاضر الغائب في كل انحاء محافظة اب بما في ذلك عاصمة المحافظة. فمنذ تم توظيفها في الدعاية الإنتخابية لحقت الكهرباء بالتعليم والصحة. ولا غرابة بعد ذلك ان تنطفىء الكهربا في اب لساعات طوال.
• يقول ريدان المتوكل ان ما لفت انتباهه في اب بخلاف موضوع الطبيعه هو الزواج السياحي الذي سمع عنه من قبل وشاهده وهو جالس على لوبي الفندق من خلال اربعة عرسان خليجيين الاغلب سعوديين. اما عبد الرحمن برمان فيقول واصفا زيارته لإب "شكيت اني داخل اليمن وتسالت لماذا لا تصبح اب وجهة ابناء اليمن بشكل اكبر مما هي عليه؟
ما اجمل وادي عنه ووادي الدور تغمرك السعادة وانت تسمع خرير الماء ومنظر الفواكة خصوصا الجوافة؟" ثم يتابع قائلا "لكن ياتي صوت طفل او طفلة ليقطع عليك متعتك وهو يمد يده يطلب منك بعض النقود او الطعام ."

الجمعة، 14 أغسطس 2009

ازمات اليمن في الصحافة

وكما في كل الأنظمة «التقدمية العربية» فإنه بعد مضي عقد أو عقدين على تسلط الضابط أو الانقلابي على الأمور، يحل على رأس الدولة والأجهزة العسكرية والأمنية أبناء المتسلط وإخوانه وأصهاره وأقاربه الأقربون والأبعدون. وقد حدث هذا لدى الرئيس صالح، كما حدث من قبل لدى الأسد وصدام والقذافي... إلخ.
رضوان السيد، "اليمن واخباره ..واليمن وهمومه"، صحيفة الشرق الأوسط،

دان الشيخ مجاهد حيدر – وهو أحد أبرز مشايخ حرف سفيان - الحرب الدائرة في محافظة صعدة وحرف سفيان التابعة لمحافظة عمران بين المتمردين الحوثيين وقوات الجيش، ودعا حيدر في بيان أرسله إلى المصدر أونلاين كل ذو قيمه وشيمه ونخوة وعروبة الى الوقوف في وجه من وصفه بـ"الطاغية" علي عبدالله صالح وقواته. كما دعا إلى كفاح مسلح ضد النظام القائم وقال "انني أدعو أبناء اليمن عامه وأبناء القبائل المسلحة خاصة الى الوقوف صفا واحدا لاقتلاع هذا الطاغية من حكم البلاد لكي تنعم اليمن بالخير والأمن ولاستقرار والرخاء الذي حرمناه كثيرا".
اقرأ الخبر كاملا في المصدر اون لاين

جولة خلف جولة من المعارك الداخلية، التي صارت تسمى حروباً، وتُعطى لها أرقام، ولا نتيجة سوى المزيد من الضحايا، بين قتلى وجرحى ونازحين، لكأن النزوح داخل الوطن العربي صار سمة يتم التعاطي معها كأنها أمر عادي، والنازحون داخل أوطانهم صار متعذراً إحصاؤهم، لأن دوامة التهجير ومسبباته لا تتوقف.
جروح اليمن والعرب، صحيفة الخليج

من الصعب طرح حلول، او تقديم نصائح، فبواطن الخلل معروفة، وواضحة للعيان، أبرزها تآكل الديمقراطية اليمنية، واستفحال الفساد، وغياب الشخصيات السياسية القوية من دائرة الفعل القيادي الحكومي.

اليمن والغامه المتفجرة، القدس العربي

حمل الحكومة المسئولية وحذر من الإنهيار

حمل الدكتور عبد الله الفقيه استاذ العلوم السياسية في جامعة صنعاء، في حديث مع قناة روسيا اليوم (بث اليوم الجمعة) من انهيار اليمن تحت وطأة الأزمات التي تشهدها وفي مقدمتها الحرب في صعدة. وحمل الفقيه الحكومة اليمنية كامل المسئولية عن فشل اتفاق الدوحة الذي مثل كما قال الحل الأمثل وحفظ ماء الوجه للطرفين مؤكدا بانه لا حل للازمة في صعدة او اي ازمة يمنية اخرى الا بالحوار الوطني. وانتقد الفقيه بشدة العقلية التي تدير البلاد والتي لا تريد تقديم اي تنازل او الإقرار بمبدأ الشراكة الوطنية وتصر على نهج الحرب الذي اثبتت السنوات فشله. وعند سؤاله عن المخاطر التي يحملها الصراع في صعدة قال ان الصراع يمثل استنزافا لقدرات البلاد الضعيفة اصلا وقد يؤدي خلال المدى القريب الى انهيار البلاد. لمشاهدة اللقاء الذي يبلغ طوله حوالي الخمس دقائق انقر على الرابط:
http://www.rtarabic.com/news_all_news/33201/video

الثلاثاء، 11 أغسطس 2009

الرسائل الصريحة والضمنية في مقابلة الشيخ حميد الأحمر مع قناة الجزيرة

د. عبد الله الفقيه
استاذ العلوم السياسية في جامعة صنعاء
عن صحيفة المصدر

ليس غريبا ولا مستغربا ان تثير مقابلة الشيخ حميد الأحمر مع قناة الجزيرة الأسبوع الماضي الكثير من ردود الفعل من كافة المربعات والجهات وفي الداخل والخارج. فبالإضافة الى المكانة السياسية والإجتماعية والتجارية والإنتماء الأسري والقبلي للشيخ حميد فان القضايا التي تطرق لها في حواره مع الجزيرة تمثل جوهر الأزمة اليمنية. كما ان الاراء التي عبر عنها قد وضعت النقاط على الحروف في الكثير من القضايا وبصراحة لا تنقصها الشجاعة وشفافية لا ينقصها الوضوح. والأهم من كل ذلك هو الرسائل الضمنية التي حملتها المقابلة. ويتم التركيز هنا على خمس نقاط هامة أكد عليها الشيخ حميد في الحوار بشكل واضح. ويحاول الكاتب بعد ذلك وبايجاز استشفاف الرسائل الضمنية الواردة في الحوار.
التغيير كبديل للتشطير
رفض الشيخ حميد الأحمر اتهام المذيعة له بانه يسعى الى الإنقلاب على نظام الحكم القائم في الجمهورية اليمنية. وقال انه وغيره من اليمنيين المنضوين في المعارضة ومن ضمنهم الرئيس علي ناصر محمد الذي اطلق شعار "التغيير لتفادي التشطير" لا يسعون الى قلب النظام وانما يسعون الى "تثبيت نظام حكم عادل يقوم على خدمة اليمن وخدمة استقرارها وخدمة امنها وامن مواطنيها واخراجهم من دوامة الأزمات التي ظلت تحوم عليهم في السنوات الأخيرة" مضيفا انه اذا تطلب الأمر لتحقيق مثل ذلك الهدف تغيير النظام القائم فان ذلك لا يعد انقلابا مؤكدا على ان اليمن "بلد اسس على الديمقراطية والتداول السلمي للسلطة كما تنص عليه اتفاقيات وحدة 1990 السلمية التي صودرت وصودرت الدولة اليمنية ]معها[ " وانه اذا كان لابد من التغيير للمحافظة على اليمن من خطر التشطير فان ذلك التغيير لا يمكن ان يكون انقلابا.
الوحدة صنعها الشعب
ابدى الشيخ حميد امتعاضه من تجيير حدث كبير مثل الوحدة اليمنية لشخص، وقال "الوحدة لم تكن جوهرة ضائعة غاص الأخ الرئيس الى اعماق المحيط ليجدها ويأتي بها..الوحدة اتت بناء على نضال ابناء اليمن في جميع مناطقه لسنوات طويلة وتحققت من شريكي وحدة...و الأخ الرئيس شرف بان وقع على اتفاقية الوحدة واليوم عليه ان يثبت هذا الشرف بتثبيته لنظام الوحدة وبقائها باحترام اسس قيام دولة الوحدة وليس بالإنقضاض عليها وعلى الشراكة الوطنية." وعندما طلبت منه المذيعة ان يعطيها مثالا على الإنقضاض على الوحدة والشراكة الوطنية، رد الشيخ بان لجنة الحوار الوطني توصلت خلال عام من الحوارات الى ان جذر الأزمة اليمنية متمثل "في شخصنة الدولة وتركيز كل الصلاحيات في يد الأخ الرئيس وتحويل مؤسسات الدولة الى مؤسسات شكلية والقفز على الدستور والقانون برغبات الحاكم وبالتالي لم يعد يشعر ابناء اليمن في كل المناطق بمعنى الثورة..بمعنى الجمهورية.. بمعنى الوحدة..لم يعد يشعر اخواننا في المناطق الجنوبية بان الوحدة اتتهم بما كانوا ينتظروه منها من خير ..من استقرار..من أمان..من مستقبل واعد..بل انها اتت لهم بنظام ما كان يسمى بالجمهورية العربية اليمنية ليحكم كل اليمن بطريقة تسلطية..بطريقة منفردة..أسوأ مما كان حاصل في الجمهورية العربية اليمنية."
ضد الحكم لا ضد الشخص
اكد الشيخ حميد خلال المقابلة مرارا وتكرارا على ان المعارضة والسعي للتغيير ليست مسالة شخصية ولا تستهدف الشخص ولكنها تستهدف الطريقة التي تحكم بها البلاد قائلا "نحن لسنا ضد الرئيس شخصيا..نحن ضد أسلوب حكم البلد..هذا الأسلوب في الحقيقة أوصل البلد الى ما وصلت اليه..هذا الأسلوب اضاع على اليمنيين معنى الوحدة" محملا السلطة القائمة مسئولية ضياع محافظة صعدة التي خرجت عن سيطرة الدولة ومسئولية المناوشات التي تقوم بين الأطراف اليمنية على حدود الدول المجاورة مضيفا ان السلطة القائمة "انقلبت على ثورة 26 سبتمبر و14 اكتوبر وانقلبت على وحدة 1990 السلمية" وحولت الحلفاء الذين قاتلوا ضد الإنفصال في عام 1994 الى اعداء وتحول وحديو الأمس الى انفصالي اليوم.
مع الوحدة وضد الظلم
اكد الشيخ حميد بقوة بانه ضد الإنفصال وبانه على استعداد للتواصل مع ايا كان بما في ذلك الأستاذ علي سالم البيض اذا كان من شأن ذلك ان يساهم في الحفاظ على الوحدة اليمنية. وقال ان الدعوة للانفصال تصب في خدمة الظلم القائم وان على الجميع الإلتحاق بركب ابناء اليمن للتحرر من الظلم واعادة معنى الجمهورية اليمنية.."ليس صحيح ان ندعو الى انفصال اليوم ..الصحيح ان نحافظ على الوحدة بمقاومة الظلم..السلطة اليوم تقول للناس من كان وحدوي عليه ان يصبر على ظلمي..نحن نقول لها لا..نحن وحديون وسنقف امام ظلمك للحفاظ على الوحدة." وعند سؤاله عما اذا كانت قبيلة حاشد موافقة على ما يقول اجاب الشيخ حميد بقوله "قبيلة حاشد قامت ضد الظلم من ايام الإئمة ...وقادها الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر رحمة الله عليه لمساندة مبادىء العدل والحرية" وقال بان حاشد ستكون مع الحق اينما كان.
مركزية الدستور والقانون
اكد الشيخ حميد الأحمر بانه على استعداد للمثول امام اي لجنة محاسبة مضيفا انه يحتفظ بسجلات محاسبية دقيقة تبين مصادر ثروته. واتهم السلطة بممارسة الإنفصال عن طريق القفز على الدستور والقانون وقتل ابناء اليمن الذين يطالبون بحقوقهم ومصادر حقوق الناس بانتخابات حرة والغاء الهامش الديمقراطي الذي ارتبط بقيام الوحدة وتحويل اليمن الى ملك خاص للرئيس وابنائه. واضاف ان الفساد مستشري في كل مؤسسات الدولة بما في ذلك مجلس النواب داعيا الجميع الى الإطلاع على تقارير الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة وهو مؤسسة رسمية.
الرسائل الضمنية
لم يكن حوار الشيخ حميد مع الجزيرة مجرد حوار كغيره من الحوارات. ويبدو ذلك واضحا من خلال التهيئة الإعلامية للحوار ومن خلال التوقيت الذي تم اختياره وكذلك من خلال البرنامج اوالقناة التي تم اختيارها كوسيط للرسالة الإعلامية. وهناك دلائل كثيرة على ان الشيخ حميد ومن خلال الحوار لم يعبر عن رأيه الشخصي فقط ولا عن راي اللقاء المشترك فقط ولا عن قبيلة حاشد فقط. وهناك دلائل قوية على ان حديث الشيخ حميد قد يعكس قلقا كبيرا داخل قبيلة حاشد التي ينتمي اليها الرئيس من ان الطريقة التي ستتطور بها الأحداث خلال الأيام والشهور القادمة قد تحول ابناء القبيلة المتهمة بممارسة الحكم شاوا ام ابوا الى وقود للحروب القادمة وخصوصا اذا واصل الحوثي توسعه وقرر اجتياح مدينة صنعاء مرورا بحاشد التي تشكل الخط الدفاعي الأول عن النظام والتي قد تجد نفسها مرغمة على قتال الحوثيين ان لم يكن حبا في الرئيس فخوف من الحوثيين ومن عودة الإمامة الى السلطة. هناك ايضا قلق من ان يتحول الحراك السلمي في الجنوب الى مقاومة مسلحة أو تستغل عناصر الحراك اندلاع حرب في الشمال فتعلن الإنفصال وتعيد ركز البراميل.
ويلاحظ المتابع للمشهد السياسي ان الآراء التي عبر عنها الشيخ حميد في المقابلة وخصوصا تلك المتصلة بالتمرد الحوثي والمخاوف الإقليمية تتوافق مع تصريحات اخرى عبر عنها رموز النظام ايضا خلال الأسابيع والأيام الماضية. ولعل تلويح الشيخ حميد بتوظيف ورقة تهمة خيانة الدستور يمثل رسالة قوية من قبيلة الرئيس الى السلطة بانها لن تقف مكتوفة الإيدي حتى تشتعل البلاد بالحرائق وانها قد تعمل بقاعدة "بيدي لا بيد غيري."
وتؤكد الطريقة المضطربة التي رد بها النظام والحوثيون على الشيخ حميد ما يذهب اليه هذا التحليل من ان المقابلة قد عملت على توصيل رسائل الى جميع الأطراف وخصوصا الى الرئيس واخوانه وابناء سنحان.
روابط ذات علاقة
النص الكامل لحوار الشيخ حميد مع الجزيرة

الأحد، 9 أغسطس 2009

يعبرون ويبقى "درويش"

لم يحب احد فلسطين كما احبها محمود درويش. احب مائها وترابها وفراشها وابارها وزيتونها وبنفسجها وورودها وزعترها..وأحب رجالها ونسائها..ولم يتكلم احد باسم فلسطين وقضية فلسطين وشعب فلسطين كما تكلم محمود درويش.

لقد جعل درويش من تراب فلسطين امتدادا لروحه وأسمى يده "رصيف الجروح" وجعل من الحصى "أجنحة" ومن العصافير "لوزا وتين." وعاش درويش حياته يستل من تينة الصدر "غصنا" يقذف به كالحجر وينسف به "دبابة الفاتحين." وعندما أغلق عليه المحتلون أبواب قلبه، وأقاموا الحواجز في كينونته ومنعوا عنه التجول، رأى درويش الحصى تتحول إلى "أجنحة" والندى يتحول إلى "أسلحة"، وصار قلبه حارة، وضلوعه حجارة، و"اطل القرنفل."

ويعبرون جميعا..الانتهازيون من السياسيين الذين يتصارعون على كراسي السلطة..تجار الأوطان..الغزاة..."ايها المارون بين الكلمات العابرة"، يخاطبهم درويش، "منكم السيف - ومنا دمنا"، "منكم الفولاذ والنار- ومنا لحمنا"، "منكم دبابة أخرى- ومنا حجر"، "منكم قنبلة الغاز - ومنا المطر"، "وعلينا ما عليكم من سماء وهواء".."فخذوا حصتكم من دمنا وانصرفوا"، "وادخلوا حفل عشاء راقص..و انصرفوا"، ..

ويحذر درويش المحتلون:

آن ان تنصرفوا
ولتموتوا اينما شئتم ولكن لا تموتو بيننا
فلنا في ارضنا مانعمل
ولنا الماضي هنا
ولنا صوت الحياة الاول
ولنا الحاضر،والحاضر ، والمستقبل
ولنا الدنيا هنا...و الاخرة
فاخرجوا من ارضنا
من برنا ..من بحرنا
من قمحنا ..من ملحنا ..من جرحنا
من كل شيء،واخرجوا
من ذكريات الذاكرة
ايها المارون بين الكلمات العابرة!..

وظل درويش طيلة حياته يغني لأمه وبلده وتراب أرضه. ويستجوبونه: لماذا تغنّي؟ فيرد عليهم "لأنّي أغنّي." و "فتّشوا صدرهُ"، "فلم يجدوا غير قلبه"، و "فتّشوا قلبه"، "فلم يجدوا غير شعبه"
و "فتشوا صوته"، "فلم يجدوا غير حزنه"، و "فتّشوا حزنه"، "فلم يجدوا غير سجنه"، و "فتّشوا سجنه"، "فلم يجدوا غيرهم في القيود.."



تلكسات

• "هذا جواز يمني. عليك ان تسألي الكثير من الأسئلة." هكذا قالت ضابطة الجوازات في مطار هيثرو لموظفة ما زالت تحت التدريب. و لا يمتلك اليمني الذي يدرك جيدا ان اجداد أسامة بن لادن مؤسس تنظيم القاعدة سيىء الصيت خرجوا من اليمن سوى ان يبتسم وان بمرارة.

• هناك جملة تتكرر كثيرا في الإعلام الغربي. ففي كل خبر حول اليمن والحرب على الإرهاب ترد عبارة "اليمن هي موطن اجداد اسامة بن لادن." والغريب اولا ان جماعات الحراك في الجنوب لم تحتج وتقول ان "الجنوب العربي" وليس "اليمن" هو المكان الذي خرج منه اجداد اسامة بن لادن، وثانيا ان الإعلام الدولي صرف انتباه الناس تماما عن موطن اسامة بن لادن وجعلهم يركزون على موطن اجداده.
• كان لظهور الأستاذ علي سالم البيض النائب السابق (وليس الأسبق) لرئيس الجمهورية في مايو الماضي جانب ايجابي لا ينبغي اغفاله. فقد رفض البيض منطق بعض الحراكيين الذين يريدون العودة بالوضع الى عام 1967 والغاء اليمن لصالح الجنوب العربي. ويحسب للبيض انه يطالب العودة بالتاريخ الى عام 1994 فقط. اما السلطة فغير خاف على احد انها تحاول العودة بالتاريخ الى ما قبل عام 1962. والأمل هو ان يتراجع الجميع، بما في ذلك السلطة، وان يتحرك التاريخ الى الأمام لإن العودة الى الوراء لن تفيد سوى تجار الحروب ومصاصي دماء الشعوب.
• لعل اكثر الناس تضررا من الإرهاب هم سكان مدينة "القاعدة" في محافظة اب. فقد غطت انشطة منظمة أسامة بن لادن على إسم هذه المدينة الحرة الجديرة بان تسمى مدينة "القمة" تمييزا لها عن جماعات الشر والتطرف.
• سال الكاتب الدكتور عبد الوهاب الأفندي المقيم في لندن عما اذا كان قد زار اليمن وقد اجاب الأفندي ان الخارجية اليمنية دعته ذات مرة لزيارة اليمن وارسلت له رقم الحجز على اليمنية فاعد حقيبته وهرع الى المطار ليفأجأ بمسئول اليمنية يقول له "كذابين لا تصدقهم." واضاف الأفندي بمرارة "من الأفضل ان تبقى بعيدا عن بلد مثل هذا."
• ربما كان المفكر الإسلامي الدكتور راشد الغنوشي اكثر الناس تفاؤلا بقدرة اليمنيين بثقافتهم المتميزة ومرونتهم الإيديولوجية على رص الصفوف لإنقاذ بلادهم والبرهنة للعالم ان "الإيمان يمان والحكمة يمانية."
• لم يعد مهما ان يتحدث الناس عن الفساد ومكافحة الفساد وهيئة الفساد لإن الوقت صار متأخرا جدا. لكن الذي لا ينبغي ان يغيب عن الناس كما يذهب الكثيرون هو ان الذي أوصل البلاد الى هذا الوضع من غياب اليقين وسوء الأوضاع واضمحلال الدولة والعودة الى عصور الإقطاع هو الفساد بشكل اساسي.
• كتب احد القراء يقول "بمناسبة موضوع الدكتور سعد الدين بن طالب ، تناهى الى مسامعنا ان احد الاكاديميين في جامعة صنعاء (وزير سابق) يتردد بشكل شبه يومي على هيئة الفساد باعتبار انه مكلف باعداد منظومة مستقبلية لعمل الهيئة ، وقيل ان هناك مساعي حثيثة يقوم بها احد كبار الاعلاميين المرافقين للرئيس ، تحاول استصدار قرار لتعيين هذا الاكاديمي مكان الدكتور سعد الدين ، لا سيما وقد فشلت محاولات سابقة في تعيين ذلك الاكاديمي سفيرا لليمن في احدى دول شرق اسيا ، تلتها عدة محاولات مماثلة لم يكتب لها النجاح ، كان اخرها تزكية المذكور لرئاسة جامعة الحديدة لكنها باءت بالفشل ايضا.."

السبت، 1 أغسطس 2009

تلكسات

• كتب احد طلاب قسم العلوم السياسية يقول "لدي مقاربة اتمنى ان تجد طريقها للنشر عبر احد مقالاتك الصحفية ، وقد حاولت فيها ان اعقد مقارنة بين وزير الاعلام العراقي السابق محمد الصحاف واليمني حسن اللوزي ، فوجدت التقارب الوحيد بينهما يتمثل بشهرة وبروز كل منهما في الوقت الذي يبدأ فيه النظام بالاحتضار ، مع فارق ان الاول كان يدافع عن النظام في وجه اكثر من عشرين دولة تقودها الولايات المتحده الامريكية ، بينما الثاني أي اللوزي يشوه وجه النظام الذي لم يعد فيه ما يشوه في عيون أكثر من عشرين مليون مواطن وما يقارب 200 دوله في مختلف قارات العالم ، اضافة الى ان الاول نال اعجاب الجميع واذهل الساسه والعامة عندما تمكن من اقناع العالم بان دولته قوية وصامدة ومستعدة للمواجهه بينما هي تحتضر ، اما اللوزي فلا يدري ماذا يريد منه النظام ، ولا ماذا يريد هو من وقوفه امام حزمة من الميكرفونات فارضا علينا مشاهدته كل ثلثاء."
• عادت كل الصحف التي تم ايقافها الى النشر من جديد وان كانت ما زالت تعاني الكثير من المضايقات. الصحيفة الوحيدة التي ما زالت ممنوعة من النشر بشكل يثير الغرابة هي صحيفة الإيام التي تعتبر اكثر الصحف مهنية والتزاما بالدستور والقانون والثوابت الوطنية. وربما تكمن مشكلة الأيام مع السلطة في مهنيتها أو في شعبيتها العارمة في اوساط الجنوبيين أو في قدرتها على الإحتفاظ بدرجة من الإستقلالية عن اجنحة السلطة المتصارعة. وايا كان السبب خلف استمرار ايقاف الأيام، فان الشيىء الأكيد هو ان ايقافها يدعم تيار فك الإرتباط ولا يدعم الوحدة الوطنية ويكرس الإنطباع السائد بان السلطة تعادي كل ما هو جنوبي حتى ولو كان قناة تلفزيونية ليس لها من الجنوبية الا أسم المدينة التي تبث منها أو صحيفة أسمها الأيام.
• نقل عن العرب قولهم "إذا طلع سهيل برد الليل ، وخيف السيل ، وامتنع القيل" ويقول الفلكيون ان ظهور سهيل يطيل ساعات النهار ويقصر ساعات الليل.
• يستحق مطار صنعاء وبجدارة لقب "وجه اليمن القبيح." آخر صرعات المطار اياه هو ان الجنود المدججين بالأسلحة عند البوابة الخارجية يبتزون اي مواطن لاينتهي اسمه الى المناطق المجاورة للمطار بطلب دفع 500 ريال "حق الخدمة" اذا اراد المرور امام الصالات لإنزال شنط مسافر. اما سياسة منع المستقبلين من الدخول الى صالة الوصول فقبح لا يوازيه قبح وسيقود ان عاجلا أو آجلا الى "حراك" من نوع خاص. وبالمناسبة، فان كل السياسات القبيحة المطبقة في المطار خاصة بانواع معينة من اليمنيين، ولا تنطبق على بعض اليمنيين ولا على الأجانب.
• تحية للدكتور سعد الدين بن طالب عضو الهيئة العليا لمكافحة الفساد الذي مل الدور البايخ الذي يلعبه اعضاء الهيئة مقابل حوالي المليون ريال شهريا وقرر الإستقالة. ترى لو استقال كل اعضاء الهيئة التي فرضها الخارج وعطلها الداخل، كم ستوفر الخزينة العامة من الأموال، وما هي النسبة التي سينخفض بها الفساد؟